المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 16 مايو 2024
بواسطة : 16-03-2016 06:42 مساءً 10.0K
المصدر -   

تبرز دور النشر المغربية المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب في مجالاتٍ عدة، تبعاً لتنوع الثقافة المغربية الزاخرة بالمعلومات والأدب والفسلسفة الدينية والعلمية والبلاغة. واشتهرت بالعناوين التي تحمل مضامين فلسفية وجوانب أخرى كالدراسات عن العلوم الشرعية واللسانيات، حيث تعددت دور النشر المغربية في المعرض واهتمت بنشر الثقافة المغربية كواحدة من أهم الثقافات في العالم العربي.

وتعد "دار الكتاب المغربي" متخصصةً في الرسائل العلمية على حد قول المسؤول عنها أسامة أبوعبود، وتتنوع الكتب بها بين مقاصد الشريعة، والسياسة الشرعية، والفقه المالكي. وتمتاز الدار بأن أغلب مؤلفيها وكتابها مغاربة وقلّة من خارج المغرب، أبرزهم الدكتور أحمد الخمليشي ومن إصدراته "جمود الدراسات الفقهية والأحوال الشخصية والاجتهاد والربا" والدكتور أحمد الريسوني ويعتبر من مرجعيات علم المقاصد في الوطن العربي وقال أبو العبود بأن أكثر الطلب من زوار يأتي على كتب السياسة الشرعية.

ومن "دار الأمان" يشير محمد الصايغ إلى أن الدار تحوي العديد من العناوين في اللسانيات وكتب التاريخ وأدب الرحلة والإسلاميات، وشاملة لعدد من الرسائل الجامعية. موضحاً بأن الإقبال يعد ضعيفاً على دور النشر المغربية لهذا العام بشكل لم تعهده من قبل. وختم الصايغ بأن أحد أبرز الكتّاب لديهم هو حميد لحمداني والأعلى طلباً كان من نصيب كتاب "تاريخ المكتبات العربية الإسلامية.

وبدوره عبّر عبدالجليل ناظم المسؤول في "دار توبقال للنشر" عن سعادته الغامرة بتواجده في معرض كتاب الرياض، وقال: "الدار تحتفل بالرمز المغربي عبدالفتاح كيليطو بمرور ذكرى ثلاثين عاماً له في النشر لدى الدار، وأسعد باحتفاء الكثير من زوار المعرض به". ويوضح ناظم بأن "توبقال" تهتم بالعلوم الإنسانية والفلسفة الحديثة والتاريخ والنقد الأدبي، ودراسات اللغة العربية بمنهجية حديثة.

وأتت "دار أفريقيا الشرق" إلى أرض المعرض محملة باللغة والفسلفة وعلوم الاجتماع السياسي والفكر الحداثي والإسلامي، ويعد الكاتب الدكتور محمد العمري أحد أهم المؤلفين الذين تتصدر كتبهم أرفف الدار، وقد كرّم في المملكة قبل سنوات. وتعنى هذه الدار أيضاً بنشر التفسير الحداثي للقران الكريم، ويلاحظ كميل حب الله المسؤول عن الدار أن الكثير من زوار الدار من القراء مثقفون وملمون بأغلب أنواع الكتب، مشيراً أن غالبهم يطلب كتباً فلسفية عن "نيتشه"، علاوة على اطلاعهم على أحدث الإصدارات التي شملت 100 عنواناً جديداً.