المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 16 يونيو 2024
مصر والعراق والأردن.. خطوة على طريق "سوق عربية مشتركة"
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 14-12-2020 10:14 مساءً 4.8K
المصدر -  عمدت مصر والعراق والأردن خلال الفترة الماضية إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بينها؛ استثمارًا للمقومات التي يتمتع بها كل بلد والإمكانات الهائلة التي تسمح للدول الثلاث التكامل فيما بينها، ولا سيّما في مجالات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري ومشروعات البنية التحتية.
وتعمل مصر على الاستفادة من مقوماتها البشرية في إعادة إعمار العراق بعد سنوات صعبة من عدم الاستقرار، وتسعى كذلك إلى تبادل تجاري سيدخل فيه الأردن طرفًا ليكوّن الثلاثي محوًرا تجاريًا ربما سيكون خطوة على الطريق من أجل سوق عربية مشتركة على غرار الاتحاد الأوروبي الذي بدأ بسوق الجماعة الأوروبية للفحم والصلب في خمسينيات القرن الماضي، وانتهى بالسوق الأوروبية المشتركة، وفق تقرير للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية نشره على موقعه الإلكتروني.

زيارات متبادلة
تحرص مصر على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة العراق الشقيقة في جميع المجالات وخاصة التعاون الصناعي والتجاري خاصة في ظل قوة العلاقات بين البلدين وتوافق الرؤى بين القيادتين المصرية والعراقية.
وتستقبل القاهرة حاليا وفد جمهورية العراق برئاسة وزير التخطيط العراقي، حيث ضم الوفد وزراء الكهرباء، الصناعة والمعادن، الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والصحة والبيئة، التعليم العالي، الزراعة، الهجرة، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، مدير دائرة الشون الخارجية، لعقد سلسلة اجتماعات لمتابعة تنفيذ نتائج اللجنة العليا المشتركة.
وتحرص الحكومة المصرية على البناء على نتائج القمة الرئاسية التي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان خلال شهر أغسطس الماضي والتي كانت بمثابة دفعة قوية لتعزيز التعاون العربي المشترك وتحقيق آمال وطموحات شعوب الدول الثلاث.
ويعمل البلدان على تعزيز كافة سبل وأوجه التعاون بسلسلة متكاملة من الزيارات يقوم بها حاليا وفود رسمية عراقية من الحقائب الاقتصادية إلى القاهرة تأكيدا على الترابط والتعاون بشكل قوي خلال الأيام المقبلة.
وتدخل العلاقات المصرية العراقية مرحلة نشطة من التعاون على كافة المستويات، لا تقتصر فقط على القيادة العليا للبلدان، ولا حتى عند تقديم مساعدات هائلة إلى العراق، ولكن تمتد لتشمل مستوى التعاون الوثيق بين حكومة الدولتين، وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أجرى زيارة إلى العراق 31 أكتوبر الماضي على رأس وفد وزاري رفيع المستوى للمشاركة في أعمال اللجنة