المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
الفهيقي: منصة مدرستي تسهم في تشجيع الطلاب الخجولين على المشاركة
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 13-12-2020 10:15 صباحاً 6.0K
المصدر -  


أعتبر المرشد الطلابي بمدرسة الأمير عبد الإله بن عبد العزيز الثانوية بسكاكا الدافي مقيدح الفهيقي أن استخدام منصة مدرستي لدى الطالب والمعلم يسهم في إثارة روح المشاركة بين الطلاب الخجولين وينمي مهارات الطلاب في استخدام التكنلوجيا الحديثة.

وقال إن المنصة ساعدت الطلاب في البحث عن المعلومة بأقصر وقت وأقل جهد، كما أنها تساعد المعلمين على متابعة الطلاب بيسر وسهوله في وضع الاختبارات وتحليل النتائج بوقت زمني قصير ويعزز الشعور بالمسؤولية لدى الطلاب والتخفيف من الطاقة الاستيعابية داخل الفصل.

وتطلع الفهيقي أن تكون منصة مدرستي مكمل تعليمي حتى بعد العودة للمدارس، لإمكانيات التواصل والتشارك مع المعلم وزملاء الدراسة بمشاركة الطلاب بالحوار والمداخلة من خلال الفصول التفاعلية مع زيادة دور عمل المرشد الطلابي بالمنصة.

وأضاف: "رغم التحديات التي واجهت مستخدمي منصة مدرستي في بداية الأمر إلا انه مع مرور الوقت أصبح دخول الطلاب في تزايد مستمر في نسب الحضور وهذا بسبب فهم الطلاب لطبيعة عمل المنصة، وكذلك أسهم التواصل مع أولياء الأمور من حدة الغياب وحث أبنائهم على الدخول للمنصة، وسهل الكثير على أولياء الأمور لمتابعة أبنائهم بشكل يومي وشعورهم بأنهم جزء من هذه المنظومة، مبيناً أن تقديم المساعدة من قبل إدارة المدرسة لأولياء الأمور لأي عائق يخل بالعملية التعليمية التي تواجه الطلاب ساهم بشكل كبير لفهم طبيعة عمل المنصة".

وبين الفهيقي أبرز الاستراتيجيات التي يستخدمها مع طلابه أثناء تأدية عمله في معالجة المواقف التعليمية المتنوعة التي يفضل أن تكون مرنة ومتنوعة حسب الموقف التعليمي، مشيراً إن عمل مجموعة "قروب" لأولياء أولياء الأمور والطلاب والمعلمين على تطبيق" الواتساب" ساهم في تقديم الحلول ومناقشة ما يعود بالفائدة وينصب في المصلحة التعليمية ونشر نصائح إرشادات هادفة تخص الأسرة والطالب لتعريفهم بكل ما يهمهم بهذا المجال والرد على جميع استفسارات أولياء أمور الطلاب وإيجاد حلول للتحديات والصعوبات التي تواجه مستخدمي منصة مدرستي لتذليل الصعاب مما يسهل العملية التعليمية.

وذكر أن توزيع المهام وبناء خطة واضحة للعمل من قبل قائد المدرسة وخطة إرشادية من قبل لجنـة التوجيه والإرشاد في المدرسة وتعاون الزملاء في المدرسة كمجموعة عمل واحدة تزيد الدافعية وتساعد على تحقيق الأهداف التي نسعى لتحقيقها.

موضحاً إن إتاحة الفرصة من قبل قائد المدرسة للمرشد الطلابي بالسماح له بالدخول للفصول الافتراضية عن طريق الأدوار المساندة أثناء تأدية الدروس ومناقشة الطلاب والتحدث معهم وتشجيعهم وحثهم على التواصل مع معلميهم أو وكيل شؤون الطلاب لأي أمر طارئ أو ظرف يمرون به ساهم في تحقيق الأهداف التعليمية والإرشادية بالمدرسة .

وقدم الفهيقي رسالته لأبنائه الطلاب وزملائه المعلمين والمرشدين الطلابيين بالسعي لطلب العلم والالتزام بالحضور والمواظبة وعدم اليأس والاستمرار بالتميز والشعور بالمسئولية والتصدي لعقبات العلم وعدم الانشغال عن كل شيء لا يعود له بالفائدة وتجنب الاستخدام السيئ للإنترنت، لما يسببه من آثار سلبية على التحصيل الدراسي، داعياً زملائه المعلمين والمرشدين الطلابيين الوصول إلى أعلى درجات التميز بالاستفادة من الخبرات التي يحصلون عليها وتوجيه الطلاب بالنصح والإرشاد لهم من خلال المنصة لإيجاد حلول للتحديات التي تواجههم مما يسهم في تحقيق الأهداف العملية التعليمية.

من جانبه، أوضح قائد المدرسة عبد الله بن فلاح الحربي أن الفهيقي يمتلك حب لمهنته ومتميز في عمله، ويمتلك مواهب متعددة في أعماله الارشادية وله مساهمات وأفكار متعددة في التعليم عن بعد، وأول من تدرب على الدورات التدريبية عن منصة مدرستي وعلى رأس لجنة التقنية بالمدرسة للرد على استفسارات وحل المشكلات التي تواجه الطلاب وأولياء أمورهم وتزويدهم بالدعم المستمر.