المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024
"سبوتنيك-V" .. هل سيشعل الصراع بين شركات الدواء كما أشعل سبوتنيك 1سباق الفضاء والسلاح
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 22-11-2020 04:52 مساءً 5.4K
المصدر -  
أعلن المتحدث باسم الصندوق الروسي للاستثمار المباشر اليوم إن سعر لقاح "سبوتنيك-V" سيعلن الأسبوع المقبل.
وكانت روسيا سجلت في 11 أغسطس الماضي، أول لقاح في العالم لفيروس كورونا، والمعروف باسم "سبوتنيك V"، الذي طوره معهد أبحاث "جمالي" بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي.لكن مامعنى كلمة سبوتنيك ؟
سبوتنيك هي كلمة تعني التابع أو رفيق السفر باللغة الروسية، هو اسم سلسلة من السواتل صنعها الاتحاد السوفيتي ووضعها على المدار حول الأرض بين عامي 1957 و1961. كان هناك ثلاثة أقمار سبوتنك وهي:

سبوتنك-1، هو أول قمر صناعي يسبح في الفضاء، أطلقه الاتحاد السوفيتي السابق في يوم 4 أكتوبر عام 1957 ضمن سلسلة الأقمار الصناعية السوفياتي.
سبوتنك-2، هو ثاني الأقمار الصناعية التي تسبح في الفضاء، بعد سابقه سبوتنك-1، أطلقه الاتحاد السوفييتي في 3 نوفمبر 1957م بنجاح.
سبوتنك-3، و قمر صناعي أطلقه الاتحاد السوفيتي في الخامس عشر من أيار من عام 1958.
وقد أدى إطلاق الإتحاد السوفيتي لسبوتنك في عام 1957 إلى كلا من سباق الفضاء والسلاح وقفز بالعلوم والرياضايات حول العالم
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن يوم الثلاثاء 11 أغسطس 2020 أن بلاده طوّرت "أول" لقاح ضد فيروس كورونا المستجد مؤكداً أنه يوفّر "مناعة مستدامة" ، أُطلق عليه اسم "سبوتنيك في"؟
وقال بوتين "هذا الصباح ( الثلاثاء 11 أغسطس)، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد" في روسيا مضيفاً "أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة".
وأكد الرئيس أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.