المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
منظمة الدول المصدرة للبترول اوبك ارتفاع سعر سلة الخام للبرميل إلى 43,12 دولاراً
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 20-11-2020 04:15 مساءً 9.1K
المصدر - د ب أ  
اعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الخميس سبعة سنتات ليصل الى 12ر43 دولار للبرميل مقابل 05ر43 دولار يوم الأربعاء الماضي. وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولار للبرميل.

ويعزو المراقبون ارتفاع أسعار النفط إلى تأكيدات اللجنة الوزارية المعنية بمراقبة تخفيض الإنتاج لتحالف (اوبك +) التزامها بمواصلة خفض الانتاج لدعم استقرار السوق العالمية اضافة الى الارتياح إزاء الالتزام الكبير للدول الاعضاء بخفض الانتاج والذي فاق التوقعات.


كما يربط العديد من المراقبين مستويات الأسعار الحالية بتقبل السوق النفطية العالمية بايجابية انباء التوصل إلى لقاح آخر لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) من جانب شركة موديرنا الامريكية للصناعات الدوائية بعد إعلان سابق لشركة فايزر الامريكية وشريكتها الألمانية بيونتيك عن قرب طرحهما للقاح عالمي واعد ضد الفيروس وهو ما يعني في نظر المراقبين عدم الحاجة إلى عمليات إغلاق مستقبلية وعودة الحركة والسفر تدريجيا.
كما يعتبر العديد من المراقبين أن اللقاح الجديد بعث التفاؤل في السوق بان الطلب على النفط سيتعافى خلال النصف الأول من العام القادم ما انعكس بشكل سريع وايجابي على الاسواق العالمية لاسيما اسعار النفط.