المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
#تحت_الأضواء  :  247 مليار ريال حصيلة تسويات الفساد في السعودية خلال 3 سنوات
بواسطة : 13-11-2020 01:10 صباحاً 7.0K
المصدر -  
قال ولي صاحب السمو الأمير محمد بن سلمانفي حديثه التاريخي ، إن الفساد بالمملكة كان يستهلك 5 بالمئة إلى 15 بالمئة من ميزانية الدولة. ولكنه أصبح من الماضي ولن يتكرر بعد اليوم على أي نطاق كان دون حساب قوي ومؤلم لمن تسول له نفسه، كبيراً أو صغيراً.

وأشار الأمير إلى أن مجموع متحصلات تسويات مكافحة الفساد بلغت 247 مليار ريال في الثلاث سنوات الماضية تمثل 20 في المئة من اجمالي الإيرادات غير النفطية، بالإضافة إلى أصول أخرى بعشرات المليارات تم نقلها لوزارة المالية، وستسجل في الإيرادات عندما يتم تسييلها بما فيها من عقارات وأسهم.

قطاعات واعدة


من جهة أخرى، أكد ولي العهد بأن المملكة تشهد نقلة نوعية في قطاعات جديدة وواعدة نظراً لما تمتلكه المملكة من ارث ثقافي وتنوع جيوغرافي وديموغرافية فريدة من نوعها تتيح للمملكة أن تكون في مصاف أكبر الدول في قطاعات السياحة والثقافة والرياضة والترفيه وغيرها. مشيراً إلى ارتفاع نسبة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي ليبلغ 3.6 في المئة في 2018. بما ساهم في توظيف مئات الآلاف من السعوديين والسعوديات.

وفي قطاع الرياضة أشار الأمير، إلى نمو مساهمة القطاع في الناتج المحلي من 2.4 مليار ريال في 2016 إلى 6.5 مليار في 2018 بزيادة تقدر بـ 170 في المئة خلال عامين فقط.

وفي قطاع الترفيه أشار ولي العهد، إلى دور تسهيل الحصول على تراخيص الفعاليات في ارتفاع عدد الفعاليات المقامة في المملكة إلى أكثر من 3400 فعالية في 2019 ساهمت في رفع معدلات الانفاق للمواطنين والمقيمين والزوار والسياح داخل المملكة العربية السعودية، مما نتج عنه عشرات الآلاف من الوظائف الدائمة ومئات الآلاف من الوظائف الموسمية.

وأضاف ولي العهد، "إن لقطاع الفضاء أثر مباشر على الاتصالات والتقنية وله ارتباط بالكثير من القطاعات مثل البيئة والنقل وغيرها، وسيكون ممكنا أساسيا للعديد من القطاعات في المستقبل القريب".