المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
كم رَبِح سهم "فايزر" عقب إعلانها عن اللقاح التجريبي لـ"كورونا"؟ وبشرى جديدة وكل ماتوصلت اليه الأبحاث...هنا التفاصيل
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 10-11-2020 12:59 مساءً 12.7K
المصدر -  
تمكّن سهم شركة "فايزر" الأمريكية للأدوية، من تحقيق أرقام غير مسبوقة منذ أكثر من عام في تداولات أمس ببورصة نيويورك، بعدما أعلنت عملاقة صناعة الأدوية الأمريكية، أن لقحاها التجريبي لمرض "كوفيد 19" المنتج بالشراكة مع "بيونت" الألمانية، فعال بنسبة تزيد على 90%
وتُعد شركة "فايزر" وشريكتها، أول من ينشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح مضاد لفيروس كورونا؛ وفق "رويترز".
وفور ورود هذا النبأ، تحركت أسواق السلع والأسهم صعودًا وهبوطًا، فارتفع النفط بنسبة 8%، كما صعدت أرقام البورصات في نيويورك وأوروبا؛ لكن الذهب انخفض بنسبة 4%؛ إذ قوضت أخبار اللقاح جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن.
وقبل ورود نبأ اللقاح، كان سعر سهم "فايزر" مستقرًّا عند 36.4 دولار، وبعد النبأ أصبح عند 41.8 دولارًا، وأنهى تعاملاته عند 39.2 دولارًا.
وبكلمات أخرى، كان الارتفاع الأولي بنحو 15%، قبل أن تتقلص المكاسب إلى 7.7% بنهاية الجلسة.
وهذا يعني أن الذي كان لديه مليون سهم في "فايزر" ربح 3 ملايين دولار يوم الاثنين.
ويفسر الانخفاض الطفيف في سعر السهم باستجلاء الصورة أكثر بشأن توزيع اللقاح؛ إذ تَبَيّن أن هناك تصاريح لازمة خلال الشهر الجاري، كما أن عملية توزيع اللقاح معقدة ولن تكون قبل شهرين.
ورقم 41.8 دولارًا هو أعلى سعر يحققه سهم الشركة منذ يوليو 2019، أما الرقم الثاني فهو الأعلى الذي يصل إليه منذ بداية 2020.
ويتوقع مراقبون أن يسير سهم شركة الأدوية الأمريكية صعودًا في وقت لاحق من نوفمبر الجاري، مع حصول الشركة على تصريح من السلطات الأمريكية باستخدام اللقاح.
وقالت الشركتان إنهما لم تجدا حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة وتوقعتا الحصول هذا الشهر على التصريح؛ مما يشي بأنه لن تكون أمامهما عقبات كبيرة وفي السياق نفسه

بعد تصريحات ترامب.. "فايزر": لا دوافع سياسية وراء توقيت إعلان اللقاح

وذكر المدير التنفيذي لـ"فايزر"، "ألبرت بورلا"، أن توقيت إعلان الأنباء الإيجابية عن فاعلية لقاح الشركة المحتمل لفيروس "كوفيد-19"، لا علاقة له بالسياسة
وصرّح خلال مقابلة أجراها مع "سي إن إن" بأنه عَلِم بنتائج التجربة الأحد، ولم يطلع بعدُ على البيانات؛ مشيرًا إلى عدم وجود أي دافع سياسي وراء إعلان تلك الأنباء بعد ظهور نتيجة الانتخابات الرئاسية.
وانتقد "ترامب" الشركة وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن إعلان "فايزر" و"بيونتك" أن لقاحهما المحتمل للفيروس فعال بنسبة تتجاوز 90% في منع إصابة الأشخاص بـ"كوفيد-19".
وأوضح "ترامب" في تغريدة مساء الاثنين: كما قلت منذ فترة طويلة، فإن "فايزر" وآخرين سيعلنون عن لقاح بعد الانتخابات؛ لأنه ليس لديهم الشجاعة للقيام بذلك من قبل، وبالمثل كان ينبغي على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الإعلان عن ذلك في وقت مبكر؛ ليس لأغراض سياسية؛ ولكن لإنقاذ الأرواح.
وكتب نائب الرئيس "مايك بنس" في تغريدة على "تويتر"، أن تطور "فايزر" يأتي بفضل الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي أقامها الرئيس "دونالد ترامب من جهة أخرى

بشرى جديدة.. "نوفافاكس" تلحق بـ"فايزر": اقتربنا من لقاح كورونا
أعلنت شركة نوفافاكس أن لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد المسمّى NVXCoV2373، حصل على موافقة عاجلة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
وقالت الشركة إنه سيتم تسريع تطوير اللقاح بمساعدة الوكالة الحكومية الأمريكية، حتى يصبح فعالاً وآمناً ضدّ جائحة كورونا.

وبحسب صحيفة "ماركت ووتش"، تتوقع الشركة أن تستكمل تجارب المرحلة الثالثة للقاح في الولايات المتحدة والمكسيك بحلول نهاية نوفمبر الجاري.

يأتي هذا الإعلان في أعقاب إعلان شركة Pfizer المنافس القوي للشركة، الإثنين، أن بيانات فعاليات لقاحها شهدت معدلاً وقائياً بنسبة 90 % خلال تجارب المرحلة الثالثة.

وتتلقى كل فايزر ونوفافاكس تمويلاً فيدرالياً كجزء من مبادرة أنشأتها إدارة ترامب وفّرت التمويل لشركات الأدوية لتطوير لقاح ضد كورونا.ومن جهتها

أعلنت شركتا "فايزر" و"بيونتيك"، الإثنين، أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره "فعّال بنسبة 90 %"، وفق وكالة الأنباء الفرنسية، وجاء هذا الإعلان بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان، في بيان مشترك، إنه جرى قياس "فاعلية اللقاح" عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أُصيبوا بفيروس كورونا المستجدّ في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، "بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية" و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.وفي جهته


استقبل مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أمس الإثنين، نبأ لقاح للوقاية من فيروس كورونا تطوّره شركة فايزر، باعتباره "أمراً عظيماً"، وقال إن الولايات المتحدة قد تكون لديها جرعات لقاح جاهزة قبل نهاية العام.
وفي مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية، قال فاوتشي إنه يعتقد أنه سيبقى في منصبه الحالي في الوقت الراهن وليست لديه نيّة لترك موقعه.

وانتقد الرئيس دونالد ترامب؛ فاوتشي؛ علناً ولم يتحدث إليه منذ أوائل أكتوبر، على حد قول فاوتشي.

وفي وقت سابق، رحبت منظمة الصحة العالمية، بالنتائج التي أعلنتها شركتا "فايزر" و"بيونتيك"، التي أثبتت نجاح اللقاح الذي تعملان على تطويره ضد فيروس كورونا المستجد، لتؤكّد المنظمة أنه من الممكن أن "يغيّر الوضع الوبائي للفيروس بحلول مارس 2021".

وكانت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" قد أعلنتا أن اللقاح ضد "كوفيد-19" الذي تعملان على تطويره "فعّال بنسبة 90 بالمئة"، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك، إنه جرى قياس "هذه الفعالية للقاح" عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، "بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية" و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تغريدة على تويتر: "نرحب بأخبار اللقاح المشجعة من (فايزر) و(بيونتيك).. ونحيي جميع العلماء والشركاء حول العالم، الذين يطوّرون أدوات جديدة آمنة وفعالة للتغلب على كوفيد-19