المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
أسعار الذهب اليوم تقفز والأوقية بـ1947.17 دولار.. ذروة "بايدن"
بواسطة : 05-11-2020 08:05 صباحاً 7.2K
المصدر -  
قفزت أسعار الذهب، في تعاملات الخميس، لأعلى مستوى في شهر ونصف، بدعم الآمال في تحفيز اقتصادي ضخم عقب الانتخابات الأمريكية.

وانتعشت رهانات المستثمرين على فوز جو بايدن بسباق الانتخابات الأمريكية المتقارب، مما نال من الدولار.

سباق الانتخابات الأمريكية يدهس الدولار.. والذهب يزداد بريقا
وبحلول الساعة 1842 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 2.3% إلى 1947.17 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 21 سبتمبر/ أيلول الماضي عند 1952.41 دولار.

وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 2.7% ليتحدد سعر التسوية عند 1946.80 دولار للأوقية.

وقال مايكل ماتوسك، مدير التداول لدى يو.إس جلوبال إنفستورز، "تزداد فرص أن يكون الرئيس ديمقراطيا العام القادم".. مضيفا أن ذلك سيعزز خطط التحفيز الاقتصادي الضخمة ويضغط على الدولار.

وارتفعت الأسعار أكثر من 28% منذ بداية العام، وبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2074 دولارا أمريكيا في أغسطس/آب الماضي.

نتيجة الانتخابات الأمريكية تعصف بأسعار الذهب
وقال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز: "إنها التوقعات بالتوصل إلى اتفاق بخصوص التحفيز خلال الأسابيع المقبلة، ولدينا أيضا اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي ( المركزي الأمريكي) الخميس، حيث سنسمع صرخات تطالب بحزمة تحفيز إضافية".

وتابع: "الدولار انحسر بشدة على خلفية خطة التحفيز الإضافي المتوقعة بعد الانتخابات".

تراجع الدولار
وتراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في أسبوعين، ليجعل الذهب أقل تكلفة على حملة العملات الأخرى، قبيل بيان مجلس الاحتياطي المتوقع في الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش.

وصعدت الفضة 4% إلى 24.87 دولار للأوقية، فيما زاد البلاتين 2.6% مسجلا 892.26 دولار.

في حين قفز البلاديوم 4.8% إلى 2399.36 دولار للأوقية.

نتيجة الانتخابات معلقة
وأعلنت حملة المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن، أن الفوز في الانتخابات أصبح وشيكًا، مشيرة إلى أن رد فعل الرئيس دونالد ترامب على نتيجة الانتخابات "يائس".

ما علاقة أسواق النفط والدولار والذهب بالانتخابات الأمريكية؟
وقالت الحملة، في بيان لها، اليوم الخميس: إننا نتوقع الفوز في ولاية نيفادا، واقتناص أي ولاية أخرى يضمن لنا النصر، وحصلنا حتى الآن على 254 من أصوات المجمع الانتخابي.

بينما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقديم مزيد من الطعون القضائية على نتائج الانتخابات في عدد من الولايات، زاعما دون دليل حدوث تزوير في ولايات فاز فيها منافسه جو بايدن.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر، دون أن يذكر ولايات محددة أو أمثلة على عمليات تزوير مزعومة: "سنطعن على (نتائج) جميع الولايات التي فاز بها بايدن مؤخرا بسبب التلاعب بأصوات الناخبين والتلاعب بالانتخابات في الولايات".

ولا تزال نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية معلقة بانتظار النتائج في عدد قليل من الولايات الرئيسية يجري فيها فرز الأصوات، بينما لا تسمح حدة المنافسة بالتكهن بالفائز في الاقتراع.

وبحسب المؤشرات شبه النهائية حتى الساعة، حقق المرشح الديمقراطي 264 صوتا بالمجمع الانتخابي، مقابل 214 لصالح ترامب، ما يعني أن الأول على بعد 6 أصوات فقط من حسم السباق لصالحه حيث يكفي حصول أي من المرشحين على 270 صوتا من إجمالي 538.