المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 21 مايو 2024
وزارة الثقافة : نسبة الحجز في حفلات الموسيقى العربية" تجاوزت 70% قبل الافتتاح
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 31-10-2020 08:16 مساءً 7.4K
المصدر -  
قال محمد منير، المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية، إن نسبة الحجز في الدورة ال29 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية المقرر افتتاحه غداً الأحد تجاوزت ال 70% حتى الآن، مؤكدا أن نسبة الحجز في أوبرا الإسكندرية تخطت 85%.
وأضاف منير - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /السبت/ - أن استعدادات افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام هذا العام على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية المصرية بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، تجري على قدم وساق، مشيراً إلى أن مسرح النافورة يتسع لأكثر من 1000 مشاهد.
وأكد التزام دار الأوبرا المصرية بقرارات مجلس الوزراء بعودة الأنشطة الثقافية بطاقة استيعابية 50% من الجمهور، مشدداً على تطبيق الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعى، قياس درجة الحرارة وارتداء الكمامات حفاظاً على صحة الجمهور.
وأوضح منير أنه تم تشكيل غرفة عمليات برئاسة الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية لمتابعة سير العمل خلال أيام المهرجان الذي يقام على مسارح دار الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور ومعهد الموسيقى العربية.
وتابع أن فعاليات المؤتمر ستقام بدءا من الاثنين المقبل من خلال الفيديوكونفرس، بمشاركة عدد كبير من الباحثين العرب لمناقشة أزمة كورونا وتأثيرها على الأنشطة الثقافية والفنية في العالم العربي.
وعن مسابقة مهرجان الموسيقى العربية، أكد المتحدث الإعلامي أنه تقدم لمسابقة الغناء للشباب 90 شابا وفتاة، وأسفرت التصفيات عن مشاركة 63 منهم، أما مسابقة الأطفال تقدم لها 27 طفلاً، ومسابقة التشيللو تقدم لها 5 عازفين، كما تقدم لمسابقة الأغنية الجديدة 35 أغنية.
وأضاف أن المسرح تم تشييده بطراز عربي بخلفية دار الأوبرا المصرية التي تعد أهم قلعة للثقافة والفنون في الوطن العربي، مؤكدا أنه تم أيضاً تصميمه باستثمار طويل الأجل وفقاً لتوجيهات الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة لإقامة الحفلات والمهرجانات في ظل جائحة كورونا واستخدامه لتنمية مواهب دار الأوبرا المصرية.

وأوضح أنه سيتم إصدار نشرة يومية طوال أيام المهرجان تضم حوارات مع الفنانين المشاركين والمسئولين عن المهرجان، كما سيتم عرض الفعاليات علي الموقع الإلكتروني لدار الأوبرا المصرية ووزارة الثقافة.
ومن المقرر أن تتواصل حفلات المهرجان لمدة 10 أيام متتالية على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة ( النافورة ، الصغير ، الجمهورية ، معهد الموسيقى العربية ) أوبرا الإسكندرية ودمنهور وتضم 29 حفلاً غنائياً موسيقياً بمشاركة 93 فنانا من 5 دول عربية هى مصر ، لبنان ، الأردن ، العراق ، تونس.
وتبدأ مراسم الافتتاح بكلمات لكل من رئيس الأوبرا ومدير المهرجان والمؤتمر ووزيرة الثقافة التي ستكرم 12 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى هم الشاعر بخيت بيومي ، عازف الناي الدكتور محمد عبدالنبي ، عازف الكمان الدكتور محمود عثمان ، المؤلف والموزع الموسيقي وعازف الوتيريات يحيى مهدي ، المطرب ماهر العطار ، أعضاء فرقة الأصدقاء اسم الموسيقار الراحل عمار الشريعي ، المطربة منى عبد الغني ، المطرب علاء عبدالخالق ، المطربة حنان ، الباحثة الدكتورة ماجدة عبد السميع ، عازف الكمان الدكتور محمد القطب ، فنان الخط العربي مصطفى عمري الذي يقام معرضاً لإبداعاته بقاعة صلاح طاهر.
يلى ذلك الحفل الفني الذي يتضمن مجموعة مختارة من أعمال عمالقة الفن جمال سلامة ، حلمي بكر ، محمد سلطان، وتحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب ومشاركة الفنانين نادية مصطفى ، أحمد إبراهيم ، سارة سحاب ، إيمان عبد الغني ، أحمد عفت ، أميرة أحمد ، مي حسن ، ياسر سليمان ، آيات فاروق ، غادة آدم ، سوما.
وفي نفس التوقيت، تنطلق الفعاليات على مسرح معهد الموسيقى العربية بحفل لفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي ومشاركة كل من أحمد محسن ، محيي صلاح ، نهى حافظ ، عاطف عبد الحميد ، حنان الخولي ، أنغام مصطفى ، مازن دراز ، أحمد الوزيري.
وكذلك يقام على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" حفل بقيادة المايسترو أحمد عامر ويضم فاصلين يحيي الثاني النجم مدحت صالح بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم وفرقته ، أما الفاصل الأول فيحييه كل من أجفان ، رحاب عمر ، محمد حسن ووليد حيدر.