المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
البرلمان العربي يؤكد وقوفه إلى جانب السودان لتحقيق تطلعات شعبه في الأمن والتنمية
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 30-10-2020 08:08 صباحاً 7.9K
المصدر -  
أكد البرلمان العربي دعمه ووقوفه إلى جانب السودان لتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والتنمية والاستقرار وتعزيز وحدته الوطنية.
ورحب البرلمان العربي في بيان أصدره في ختام أعمال جلسته الأولى من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث التي عقدت امس الخميس بمقر الجامعة العربية- باتفاق السلام الذي تم توقيعه في "جوبا " بين الحكومة السودانية والجماعات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، باعتباره يمثل مرحلةً جديدةً وخطوةً مهمةً نحو تحقيق الأمن والسلام وإنهاء 17 عاماً من الحرب الأهلية في السودان، وهو ما سينعكس على دعم جهود الأمن والاستقرار في السودان والعالم العربي.
وأشاد بالإرادة الصادقة والرغبة الأكيدة لجميع أطراف الاتفاق لإنهاء النزاع المسلح وتحقيق السلام، مثمنا الجهود المُقدرة التي قامت بها جمهورية جنوب السودان في رعايتها لمفاوضات السلام، التي امتدت نحو عشرة أشهر للتوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي المهم.
وأعرب البرلمان العربي عن أمله في أن تتحمل جميع أطراف العملية السياسية في السودان مسئوليتها الوطنية في تحويل هذا الاتفاق إلى واقع ملموس، واعتباره صفحةً جديدةً في تاريخ السودان يتم فيها إعلاء المصلحة الوطنية العليا، وإعطاء الأولوية لجهود التنمية الاقتصادية وتحقيق الأمن والاستقرار.
ودعا الحركات المسلحة الأخرى في السودان، التي لم يتم التوصل معها إلى اتفاق سلام، إلى الانخراط بشكل جاد في مسار المفاوضات السياسية؛ للتوصل إلى اتفاق يحقق الأمن والاستقرار في كافة أراضي السودان الشقيق.
كما أعرب البرلمان العربي عن ارتياحه لخطوة الولايات المتحدة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حتى يستطيع الانخراط في النشاط الاقتصادي والتبادل التجاري مع دول العالم، ويعود إلى مكانه الطبيعي في المجتمع الدولي، فضلاً عن ضرورة مساعدته على تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تواجهه لإتمام نجاح المرحلة الانتقالية على كافة المستويات.