المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
إرتفاع صافي أرباح البنك الأهلي إلى 3.15 مليار ريال خلال الربع الثالث لـ 2020
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 27-10-2020 07:53 مساءً 8.2K
المصدر -  ارتفع صافي الربح للبنك الأهلي التجاري إلى 3.15 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 2.55 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 24%.

جاء ذلك عقب الأعلام اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م "9 أشهر".

وبلغ اجمالي ربح العمليات 5.63 مليار ريال خلال الربع الثالث، مقابل 4.99 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 13%.

أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 4.1 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 3.87 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 6%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 8.08 مليار ريال، مقابل 8.01مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 0.8%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.59 ريال، مقابل 2.58ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل بنسبة 23.8% بسبب ارتفاع في اجمالي دخل العمليات و انخفاض في مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان، قابله جزئيا ارتفاع في المصاريف الغير تشغيلية.

ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 12.8% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الاستثمارات* وارتفاع في دخل رسوم خدمات مصرفية، دخل تحويل عمولات مصرفية قابله جزئياً ارتفاع في مصاريف عمليات اخرى.

انخفاض في اجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الاثتمان بنسبة 9.8% ويعود ذلك للانخفاض في الايجارات ومصاريف المباني و انخفاض في صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, قابله جزئياً ارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين، واستهلاك/إطفاء ممتلكات، معدات، برامج، وحق استخدام الموجودات و المصروفات العمومية و الإدارية الاخرى.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل بنسبة 51.3% بسبب ارتفاع في إجمالي دخل العمليات و انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان.

إرتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 18.3% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات و قابله جزئياً انخفاض في دخل من رسوم خدمات مصرفية و دخل تحويل عملات أجنبية وارتفاع مصاريف عمليات أخرى.

انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 14.4% ويعود ذلك إلى انخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة، الذي قابله جزئيا ارتفاع في رواتب و مصاريف الموظفين، و الايجارات ومصاريف المباني واستهلاك/إطفاء ممتلكات، معدات، برامج، وحق استخدام الموجودات و المصروفات العمومية و الإدارية الاخرى.

كما يعود سبب الإرتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل بنسبة 0.9% بسبب ارتفاع صافي دخل العمليات و الذي قابله جزئياً ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.7% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل من رسوم خدمات مصرفية و دخل تحويل عملات أجنبية و ارتفاع في دخل الاستثمارات، والذي قابله جزئياً ارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى.

إرتفاع في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 7.9% ويعود ذلك إلى ارتفاع صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة واستهلاك/إطفاء ممتلكات, معدات، برامج، وحق استخدام الموجودات و المصروفات العمومية و الإدارية الاخرى، الذي قابله جزئياً انخفاض في رواتب و مصاريف الموظفين، والايجارات ومصاريف المباني