المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
المقيس بين السبت و الخميس .. كتاب جديد للمشيقح
بواسطة : 03-04-2014 09:59 مساءً 12.2K
المصدر -  

مكة المكرمة:

* *صدر حديثا عن دار الثلوثية كتاب جديد للدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المشيقح تحت عنوان"المقيس بين السبت والخميس"، الكتاب ذو "225" صفحة *والمكون من ستة فصول يتناول المدلولات والمعاني الخاصة بالتوقيت وأسماء الأيام، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية، وعند أمة العرب والأمم الأخرى، إضافة إلى رصده للأمثال والأشعار في هذا الصدد، منذ العصر الجاهلي وصولاً الى العصر الإسلامي. ويتسم منهج الكتاب بصفة عامة بجدوى خدمته لحاجات القارئ، إذ يساعد الجميع على معرفة قيمة الوقت وتحديداته وأهميته وكذلك طرق الحفاظ عليه والاستفادة منه.

*

ويدرس الدكتور عبد الرحمن ، موضوع بحثه في الكتاب، من خلال ستة فصول، يعرف في الأول منها بالوقت والتوقيت بصفة عامة، ثم يأتي في الفصل الثاني على ذكر تعريف اليوم، ثم تعريف الأسبوع في الفصل الثالث. ويطلعنا في الرابع على مكانة يوم السبت عند اليهود.

*

ومن ثم يفرد خامس فصول الكتاب للحديث عن إجازة نهاية الأسبوع. ثم ينهي فصول الكتاب بالتطرق إلى مبرراته وحججه العلمية كمؤلف، في الدعوة إلى إبقاء الإجازة في يومي الخميس والجمعة.

*

ويوضح أن الإسلام قد أعلى من شأن الوقت أكثر من أي أمة أخرى، مستشهداً في هذا السياق بالآيات القرآنية وبالسنة النبوية. ويشير المؤلف إلى أنه عندما كانت هناك أمم لا تعير الوقت أية أهمية، حض الإسلام على انتفاع المسلمين بوقتهم، من خلال عمارة الأرض وتهذيب سلوكياتهم واعتبار الوقت رأس المال الحقيقي للإنسان.

*

ويتطرق الدكتور المشيقح إلى أهمية الوقت كقياس، ودوره في تطور البشرية، وتجسيد هذا القياس عبر تناوب الساعات وتعاقب الليل والنهار وكذلك الفصول، وأيضا الشتاء والصيف والأزمان، وكذا الأعوام والقرون.

*

ويعرض المؤلف لأجهزة قياس الوقت وتنوعها، ويتطرق فيها للساعات وأجهزة قياس الوقت، بدءاً من الساعات الشمسية ووصولاً إلى الساعة الرملية والمائية، ثم الساعة النارية والميكانيكية.

*

وفي سياق محاولته البحث عن أهمية وقيمة اليوم، يذهب المؤلف للتعريف به كلغة وبصفته عند الفلكيين وماهية التوقيت الغروبي والزوالي، ثم يتطرق إلى سبب تسمية الأيام ومعانيها، مستعيناً في ذلك بأبيات كثيرة من الشعر يبين فيها هذه التسميات، مدعومة بمعاني ودلالات مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

*

ويذهب المشيقح في الفصل الثالث إلى التوضيح المفصل حول الأسبوع ومسمياته لدى الحضارات القديمة، مروراً بحضارة العرب، حتى يصل إلى الشرح بشكل خاص عن يوم الخميس وأهميته وأفضليته بالنسبة للمسلمين، مشيراً إلى أن اليهود يأخذون يوم السبت كعطلة رسمية، وبالمقابل هناك من العرب من ينادون بجعل يوم الخميس يوم عطلة عوضاً عن السبت.

*

ويفسر المؤلف أن اليهود يعتبرون أن عطلة يوم السبت بالنسبة لهم هي مسألة عقائدية في المقام الأول. ولذلك فهو يرى من هذا المنطلق أهمية تخصيص يوم الخميس بالنسبة لنا كعطلة، إذ إننا، حسب ما يشير، وكمسلمين لن نذهب وراء اليهود في اعتقاداتهم. ثم يوضح المؤلف فضل يوم الجمعة، وما له من عظمة وتقدير عند المسلمين.

*

عدد صفحات كتاب "المقيس بين السبت والخميس " 225 صفحة من الحجم المتوسط ، وتمت فهرسته بمكتبة الملك فهد الوطنية وهو ابداع جديد للدكتور "عبدالرحمن بن عبدالله المشيقح " *عضو مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية.

*