المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
بواسطة : 09-10-2020 04:42 مساءً 9.3K
المصدر -  اجتاحت الحضارات السابقة العالم العربي الإسلامي قديما وتأصلت فيها وكونت كياناتها وأساساتها التي أصبحت في وقتنا الراهن تاريخ يدرس وآثار تراثية يرنوا إليها الناس من جميع أنحاء العالم، فنحن اليوم أمام مدينة الحجر الممتلئة بالآثار القديمة والقصور المشيدة والتي سكنها واستوطنها الكثير من الحضارات وتسمى في وقتنا الحالي مدائن صالح.

تعتبر مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، ويقال: الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح. وتقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا.

ولقد قامت في مدائن صالح حضارة الثموديين وحضارة اللحيانيين وأخيرا حضارة الأنباط التي أبدعوا في تصميماتهم للبيوت الحجرية والمقابر الضخمة ولاتزال بقايا مدائن صالح الهندسية الرائعة التي اشتهروا بها، وسوف نجد أكثر من 131 قبراً ضخماً منحوتاً على صخور واقفةٍ منفردةٍ وسط عالم متموج من الرمال، وجزر من صخور الحجر الرملي المتحللة التي تآكلت وتموجت لتصبح أشكالاً منحوتة رائعة، وعندما تصل لهذه المدينة الأثرية - شمال غرب المملكة العربية السعودية، بين تبوك والمدينة - بعد الظهر فستبصر منظر الهضاب الذهبية، وخلفها من بعيد حرة عويرض بأرضها البركانية، وهذا أحد أفضل المشاهد في المملكة.

تنوعت المباني الأثرية القديمة في مدائن صالح ومن أهمها قصر الصانع الذي تراه منحوتا ببراعة بداخل جبل شاهق وعريض يتوسطه بوابة منقوشة من الأعلى كما توجد داخل القبر فتحات كانت توضع فيها الجثث وهناك الكثير من الرموز والأشكال والرسومات المنحوتة على الجدران.

وأيضا جبل اثلب الذي تراه يقف بشكل مهيب على الأفق في الشمال ويحيط به فضاء واسع يوجد بداخل ذلك الجبل غرفة شاسعة تمثل ديوانا وهذا الديوان بارد بشكل لطيف، إذ تهب النسمات العليلة هناك دومًا، ولأن واجهته شمالية فلا تدخله الشمس، ويوحي المكان بشعور عميق بالأمن والهدوء، مما يجعل المكان مهيباً بشكل كبير.

أما قصر البنت فقد نحتت في واجهته حيتان داخل مثلث وقد تشكل بشكل مبدع ولكنه غير مكتمل، وأخيرا القصر الفريد وهو حقا فريدُ من نوعه فقد نحت ذلك القصر في صخرة مستقلة ضخمةويعتبر من أشهر المقابر النبطية وأجملها إذ يتميز بواجهة كبيرة جدا ومنحوتة بشكل دقيق وجميل وعلى الرغم من تفرده وجماله إلا أنه غير مكتمل النحت أيضا.

وتظهر العديد من الجماليات والأثريات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية التي تسعى بدورها جاهدة إلى جعلها محطات أثرية وتراثية وأماكن سياحية على الصعيد المحلي والدولي.