المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
بواسطة : 09-10-2020 04:39 مساءً 7.7K
المصدر -  انطلق موسم تمور المدينة كأحد الحلول لأجل التخفيف من تداعيات جائحة فايروس كورونا على المزارعين وأصحاب المزارع والبساطين ( الباعة المتجولين )في قطاع التمور .

ذكر لنا الأستاذ محمد الحارثي مشرف موسم تمور المدينة أثناء زيارتنا لمعرض تمور المدينة المقام بمنطقة المدينة المنورة بجوار متنزه الملك فهد .

إهتمام الموسم بتطبيق البروتوكلات الإحترازية الوقائية من فايروس كورونا ومتابعة تنفيذها لتهيئة البيئة الصحية والآمنة لزوار المعرض .


ويضم المعرض العديد من الجهات الرسمية المشاركة ، ممثلة في أمانة منطقة المدينة المنورة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية كجهات إشراف وتنظيم ، بالإضافة إلى الشريك الفني فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة ، و شريك تطوير وتدريب شركة نماء المنورة .

ويتميز المعرض بتواجد أكثر من مصنع نموذجي مختصة بالتمور ، والعديد من المزارع المشاركة فالموسم مزارع عضوية او غير عضوية .

ويحتوي المعرض على العديد من أنواع التمور على أعلى قائمتها عجوة المدينة والتي خصها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ( مَن تَصَبَّحَ كُلَّ يَومٍ سَبْعَ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ في ذلكَ اليَومِ سُمٌّ ولا سِحْرٌ ) .

و يستهدف المعرض أصحاب الصناعات التحويلة حيث أحتوى المعرض على آيسكريم العجوه لأول مره في السعودية من إنتاج شركة عجوتك للصناعات التحويلة عن طريق تحويل عجوة المدينة إلى آيسكريم طبيعي بدون أي إضافات صناعية أو أو ألوان وسكريات ، ويحوي المعرض العديد من الصناعات التحويلة الرائده في قطاع التمور .

ويستهدف الموسم أيضا البساطين ( الباعة المتجولين ) الذين يمارسون المهنة بشكل غير إحترافي شعبي بسيط ، تم إستقطابهم من خلال لجان تخصصية قامت بعمل مسح ميداني مباشر ونقلهم إلى سوق الموسم بأجر رمزي جدا وبيئة عمل مطورة ، من خلال إخضاعهم لبرامج تدريبه تأهليه للوصول إلى مخرجات متميزة وتحويلهم إلى رواد أعمال في قطاع التمور .

وأكد الأستاذ محمد الحارثي أن هذا الموسم إمتداد لدعم كريم ومتابعة متميزه من صاحب السمو أمير منطقة المدينة المدينة فيصل بن سلمان وسمو نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل ، والذين يوليان قطاع التمور والنخيل إهتمام عالي جدا .


وذكر أيضا أن سوق التمور بجانب الموسم يستقبل مايقارب ٢٥ طن يوميا من التمور ومبيعات مليونيه بشكل يومي عن طريق المزاد .