المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
فطين أحمد
بواسطة : فطين أحمد 08-10-2020 04:20 مساءً 5.6K
المصدر -  
أطلقت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان المبكر حملتها التوعوية ضد سرطان الثدي خلال شهر أكتوبر الجاري، إذ يكون اللون الوردي على الكثير من المجمعات التجارية.
وبينت أن الحملة العام الحالي سوف تكون بعنوان "الفحص المبكر وعي" والتي تستمر طيلة الشهر، لنشر الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومسبباته وطرق الوقاية منه وزيادة معدلات الفحص المبكر.

وبحسب الإحصاءات الصادرة من مركز الجمعية فإن عدد الحالات التي تم اكتشاف اصابتها بسرطان الثدي خلال العام الماضي، بلغت 40 حالة فيما بلغ عدد الحالات المشتبه بها 56 حالة.
وبينت الجمعية أن سرطان الثدي يأتي بالمرتبة الثانية بعد سرطان الجلد ويعتبر من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بالعالم، مشددةً على ضرورة الكشف المبكر، إذ أنه في حال تم اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي في فترة مبكرة يسهم في رفع نسبة الشفاء، لنسبة 95%.
وأكدت الجمعية أن الحملة مستمرة بالتعاون مع المراكز الصحية والمراكز التجارية، بما في ذلك توفير عيادات كشف متنقلة مزودة بأحدث الأجهزة والمعايير الطبية يعمل بها كوادر من ذوي الاختصاص، مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية للكشف والتواصل مع الجمهور.

يذكر أن واحدة من بين كل 8 نساء عرضة للإصابة بسرطان الثدي، مع احتمالية التقليل من الإصابة من خلال الكشف بالماموغرام كل سنة إلى سنتين في عمر الــ 40 عاماً فما فوق.
أعراض سرطان الثدي
إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، مع ظهور الورم في الثدي، تراجع الحلمة أو تسننها، أو تغير حجم أو ملامح الثدي، إضافة إلى تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي، وأحياناً ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.