المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 07-10-2020 06:00 صباحاً 5.4K
 متابعات
تكتسي محافظة رجال ألمع ـ كعادتها كل عام ـ حلّة خضراء ، تتخللها جداول المياه المنهمرة من سفوح الجبال إلى بطون الأودية، لترسم للمشاهد لوحة ربانية بديعة، تميزت بها تلك المحافظة عن غيرها من محافظات منطقة عسير، حيث تتربع قرى رجال ألمع على جبال شاهقة يزيد ارتفاعها عن 1800 متر عن مستوى سطح البحر الأحمر .
وأصبحت " رجال ألمع " وجهة رئيسية للمصطاف والزائر لمنطقة عسير خلال هذه الأيام ، فلا يكاد المشاهد أن يفرّق بين جبالها وسهولها وأوديتها بعد أن أنعم الله عليها بهطول أمطار غزيرة منذ شهرين ماضيين ، حتى تحولت أوديتها وشعابها إلى عيون جارية بالمياه العذبة، مما جذب لها آلاف الزوار الذين يحرصون على الاستمتاع بطبيعتها الخلابة وسط ترحيب الأهالي واحتفائهم بكل زائر للمحافظة.
ويتوافد على بلدات وقرى رجال ألمع العائلات والشباب من معظم مناطق المملكة لقضاء أوقات جميلة وسط غاباتها الغناء وشلالاتها المنهمرة من قمم الجبال، لتعكس للزائر لوحة ربانية بديعة سعوا إلى توثيقها بعدساتهم وأجهزتهم الذكية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وحساباتهم المتنوعة.
ولم تكن الأمطار الغزيرة التي هطلت على رجال ألمع سبباً في إنعاش الأرض البكر فقط ، بل أنعشت ذاكرة كبار السن من سكان تلك الجبال التي تشتهر بالمدرجات الزراعية، فعادوا لتجربة الزراعة والحرث بالطرق التقليدية القديمة مستخدمين "الأبقار" المدربة على الحرث، والأدوات التقليدية القديمة كالجهاز وهو من أدوات الحرث المعروفة في مختلف المناطق، و"المضمد" الذي يوضع لجمع " ثورين " حول بعضهما واستخدامهما في حرث المزارع الصلبة وزراعة المنتجات المحلية من البُرّ والذرة والشعير وغيرها.
وتبدأ رحلة الزائر إلى محافظة رجال ألمع انطلاقا من مدينة أبها عبر طريقين رئيسيين أحدهما يربط مدينة أبها بمحافظة رجال ألمع من الجهة الغربية وذلك عن طريق "عقبة الصماء" التي تبعد حوالي 40 كيلومترا، مروراً بوادي "العوص" الذي تتوزع في جنباته مزارع "الذرة المحلية" و"الدخن" وبعض المنتجات الزراعية الأخرى مثل الخضروات الطازجة والنباتات العطرية التي تشتهر بها المحافظات التهامية ، ثم "الشعبين" وهو المركز الإداري الذي تتجمع فيه الإدارات الحكومية والحركة التجارية الدؤوبة، والطريق الآخر من الجهة الجنوبية الذي يشق الجبال بعدد من الأنفاق التي يتجاوز طول أحدها 1000 متر مما جعله من أطول الأنفاق في المملكة ، ويربط الطريق محافظة رجال المع بمحافظة الدرب التابعة لمنطقة جازان وعقبة ضلع المؤدية إلى مدينة أبها من الجهة الجنوبية
وتحظى "رجال ألمع" بطبيعة وأرياف خلابة مُنحت جمالاً ربانياً تَغَنّى به عشرات الشعراء، بالإضافة إلى مناظر الجبال الشامخة التي تعانق السحاب، اكتست بحلة خضراء من الأشجار والغابات دائمة الخضرة.
*
وتضم "رجال ألمع" متحفاً تراثياً، وتُوَاصل الهيئة العامة لسياحة وأمانة عسير تقديم تنفيذ بعض المشايع لخدمة الزوار، الذين يتوافدون عليها من منطقة عسير؛ خصوصاً في فصل الشتاء لدفء أجوائها

وتميزت بفن معماري أكثر إبداعاً قدمه إنسان هذا المكان، وحَصَدَتْ عام 2017 المركز الأول في جائزة المدن العربية فرع "التراث المعماريّ"، وذلك بعد الانتهاء من ترميم 16 حصناً بالقرية.
" رجال_ألمع" الواقعة بمنطقة عسير بالجزء الجنوبي الغربي من السعودية، هي محافظة جبلية أجواؤها متنوعة تبعاً للبيئة، وغنية بمخزونها التراثي، الذي أضفى عليها الأصالة العربية والحضارة التي تعيش بها.
وللوصول لهذه المحافظة عدة طرق، منها عقبة شعار من محايل عسير، أو عقبة ضلع جنوب أبها، ومن الغرب طريق عقبة الصماء الموازية لمنتزه السودة، وبالإمكان الوصول إليها عبر العربات المعلقة بمنتزه السودة.
وفي هذه المحافظة تجد كافة الخدمات التي تلبي خدمات السكان سواء التعليمية والصحية والأمنية والبلدية، فهي مدينة عصرية واكبت معطيات النهضة الحضارية لهذا الوطن.
بلدة "رجال" في هذه المحافظة، تقع وسط المحافظة ويفصلها جبل (رَز) وهو اسم العقبة التي كانت تفصل بين ألمع الشام (الشمال) وألمع اليمن (الجنوب)، ورُجال محاطة بالجبال من جميع الجهات، عدا الجهة الجنوبية الغربية، وقد مرت هذه البلدة بمراحل عديدة من التطوير في مقدمتها المسرح المفتوح بمساحة 615 متراً مربعاً، ويتسع لحوالي 1000 شخص، إلى جانب المساحات المجاورة وهي عبارة عن أماكن للتسوق، تعرض فيها المنتجات التي تشتهر بها بلدة رجال على وجه الخصوص ومحافظة رجال ألمع بصفة عامة.
كما زادت الرقعة الخضراء بنحو 7 آلاف متر مربع، وأقيمت 15 مظلة وجلسات عائلية على مداخل البلدة، فضلا عن صف وإنارة الطريق المؤدي من الشارع العام إلى البلدة مروراً بحديقة الجسر
التعليقات ( 0 )
أكثر