المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
20 ألف زائرا لمعرض "ملوك الشمس" الفرعوني بالتشيك
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 01-10-2020 10:03 مساءً 15.1K
المصدر -  
زار معرض الآثار المؤقت "ملوك الشمس" المقام حاليا بالعاصمة التشيكية براج، 20 ألف زائر، وذلك بعد شهر من افتتاحه الرسمي.
وقال أحمد رحيمه مساعد وزير السياحة والآثار لتنمية الموارد البشرية، في تصريح له اليوم، إن المعرض يشهد إقبالا شديدا من مختلف الفئات العمرية طوال أيام الأسبوع وخاصة خلال أيام إجازات نهاية الاسبوع والعطلات الرسمية والتي يتعدى معدل الزيارة بها ١٥٠٠ زائرا.
وأكد أن الاسبوع الماضي شهد إقبالا غير مسبوق بالرغم من سوء وتقلب الأحوال الجوية؛ حيث سجل المعرض خلال اجازة نهاية الاسبوع ألفي زائر.
وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي أندرية بابيش، ووزير الثقافة التشيكي السيد لوبومير زاورالك، قد افتتحوا معرض (ملوك الشمس) يوم ٣٠ أغسطس الماضي، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور ٦٠ عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في أبوصير، ليقدم المعرض لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية مما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة.
يضم المعرض ٩٠ قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية؛ من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس، ومن المقرر أن يستمر لمدة ستة أشهر.
image

image