المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
أستراليا تلجأ إلى "القتل الرحيم" لإنهاء معاناة حيتان جانحة
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 25-09-2020 12:00 صباحاً 5.7K
المصدر -  
اعتمد فريق إغاثة أسترالي، الخميس خيار "القتل الرحيم" لحيتان طيارة صمدت إثر جنوحها عند خليج في تاسمانيا، بعدما نفق 380 حيواناً آخر من الفصيلة ذاتها في حادثة صُنفت بأنها الكبرى من نوعها في المنطقة.

وتخوض السلطات المحلية منذ 4 أيام سباقاً مع الزمن، على إثر جنوح حيتان على الساحل الغربي لجزيرة تاسمانيا، ونجحت فرق الإغاثة في إنقاذ 88 من هذه الحيوانات.

وتعيش الحيوانات في منطقة تاسمانيا مأساة كبيرة، ما دفع السلطات إلى القضاء على 40 حوتاً على الأقل لمداواة أوجاعها، وفق ما ذكرته وكالة "فرانس برس".
وبيّن كريس كارليون، عالم الأحياء البحرية في وزارة البيئة في تاسمانيا، أن "أسلوب القتل الرحيم اعتُمد مع هذه الحيوانات، الخميس، وذلك باستخدام أسلحة نارية وذخائر خاصة"، مضيفاً أنه "ثمة حيوانات أخرى ندرس اللجوء إلى الخيار عينه معها حالياً من منظور الطب البيطري".

وعن بداية المهمة، لفت ديكا "بدأنا نقيم خطة، والأولوية حالياً هي لتركها في البحر، وما زلنا نأخذ آراء الخبراء بشأن الموضع المحدد الذي يتعين تركها فيه".

وأشار ديكا إلى أن "تحلل هذا العدد الكبير من الحيوانات قد يؤثر على مستوى الأكسجين في بعض أجزاء الخليج، ويثير اضطرابات على صعيد الحياة البحرية في هذا الموضع".

ووسط صيحات الحيتان، أمضى قرابة 60 شخصاً، بينهم اختصاصيون في حماية البيئة، وموظفون في مزارع مجاورة لتربية الحيوانات البحرية، ساعات في مياه خليج ماكواري هاربر الجليدية.

400 حيوان نافق
وركز المسعفون جهودهم، الخميس، على 25 دولفيناً غارقاً جزئياً، باستخدام سفن عُلقت بها حبال لمواكبتها إلى عرض البحر، ولكن ما زال الجميع مضطراً إلى التفكير بطريقة أفضل لإزالة جيف ما يقرب من 400 حيوان نافق من هذه الثدييات.

وتشكل الجيف الطافية والمنتفخة خطراً على الملاحة ونظافة الخليج، إضافة إلى أنها تجذب أسماك القرش والحيوانات المفترسة الأخرى.

وما زال الخبراء يجهلون سبب حادثة الجنوح الجماعي على الرغم من أن بعضهم يدرسون الظاهرة منذ عقود، فيما يتوقع البعض أن هذه الحيوانات قد تكون ضلت طريقها في هذه المياه المليئة بالحواجز الصخرية لدى اقترابها كثيراً من السواحل بهدف الصيد، أو أنها تبعت حيواناً أو اثنين جنحاً في المنطقة.

image

image