المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
بواسطة : 16-07-2017 11:11 صباحاً 32.5K
المصدر -  دشن عميد أُسرة ذوي هليل الثبته الشيخ/ عبدالله بن تركي بن جابر بن هليل الثبيتي، اكبر صرح تاريخي يحمل موروث المنطقة السيل الكبير بوابة مكه الشرقية مبتدئاً بموروث ابيه الشيخ /تركي بن جابر وعمه الشيخ/نجم بن جابر "رحمهم الله" ، وهو "القصر التاريخي للتراث والحضاره " بحي الثوابيه بالسيل الكبير وقرية ابيه الاثريه التاريخيه والتي عمل على تأسيسها والعمل ببناياتها وزخارفها والحفاظ على مقتنياتها الشيخ/ سعيد بن معيض الحشيشي الثبيتي وابناءه

كما بدأ حفل الإفتتاح بأستقبال الشيخ / عبدالله بن تركي وذويه الكرام بالخيول والأعلام والطيب والورد وعرضة اهل المنطقة بالسيوف، ومن ثم تدشين القصر التاريخي للتراث والحضاره .
وكان الشيخ عبدالله يحمل بصحبته ابناء عمومته والوفد الخاص به .كما بدأو بعد التدشين بإلقاء حداية شعريه سلام ومدح وثناء للشيخ سعيد.
وبعد صلاة المغرب قام الأُستاذ /ماجد بن سعيدالحشيشي الثبيتي بالإستئذان من الشيخ عبدالله بن تركي بإفتتاح القريه الأثريه بالقصر التاريخي لوالده الشيخ /تركي بن جابر وعمه الشيخ نجم بن جابر وكانت هذه القريه هدية من الشيخ سعيد لعميد اُسره ذوي هليل الشيخ عبدالله بكل مافيها من مقتنات وموروث شعبي عائد لذوي هليل ومنطقة السيل الكبير.
كما كان بعد ذلك حفل خطابي بدأ بتقديمه الاستاذ /عبدالله بن ماجد بن سعيد الثبيتي أبتدء فيه بأيات قرآنيه من الاستاذ سلمان بن سعيد الثبيتي واتبعه كلمة لصاحب هذا المحفل الشيخ/ سعيد بن معيض الحشيشي الثبيتي قدمها ابنه الاستاذ /ماجد بن سعيد الحشيشي الثبيتي يحكي فيها عن اصرار والده منذ القِدم على ان يكون بمنطقة السيل الكبير قرن المنازل معلم تاريخي وحضاري يحكي الماضي بكل تفاصيله واشكاله التاريخيه بالمنطقة واحياء موروث الاباء والاجداد ويكون واجهة تاريخيه وحضاريه لابناء القبيلة خاصه والقبائل الأخرى عامه . كما عمل الاستاذ /ماجد جاهداً طيلة ثلاثون سنه بتأسيس المكان وبناياته وزخارفه الاسلاميه التاريخيه تحت ثوابت واساسيات ووضع مرصد فلكي بداخل القصر .كما نوه الاستاذ ماجد في كلمته بأن يكون هذا الصرح العظيم لحفظ موروث وحضارة المنطقه السيل الكبير كما قام بشكر كل من حضر من مشائخ ومفكرين وادباء ورجال اعمال على حضورهم هذا المحفل التاريخي من نوعه.

ومن ثم اعتلأ المنبر المحتفي به الشيخ/عبدالله بن تركي الثبيتي بكلمة وقصيده للشيخ /سعيد وابناءه أكد فيها بولائه لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده وشكر الشيخ/سعيد على هذا الجهد الجبار الذي ليس له مثيل بمنطقة الحجاز واثنى عليه وعلى ابناءه وانهُ ليس بغريبٍ عليهم مافعلوه وقدموه له ولجماعته ذوي هليل من حفاوة الترحيب وكرم الضيافه وتقدم للشيخ /سعيد الحشيشي الثبيتي بالشكر الجزيل على ماقام به من تشييد وتسمية هذا الصرح باسم والده الشيخ تركي بن جابر واخيه الشيخ نجم بن جابر بالسيل الكبير.

وكان للشيخ/عبدالعزيز بن جويبر الثبيتي رئيس قبيلة الصريرات الثبته كلمة تضمنت ثلاث رسائل. الاولى تقدم بتهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بعيد الفطر المبارك .والرساله الثانيه تقدم بالبيعه لولي العهد الامير محمد بن سلمان ، والرساله الثالث شكر الشيخ سعيد وابنائه علو ماقامو من انجاز وان هذا الصرح العظيم "القصر التاريخي للتراث والحضاره" قد حمل اسم تاريخي هو اسم ابناء الشيخ جابر ابن هليل رحمهم الله ..وانها كلمته بان يديم الله على دولتنا الامن والامان والاستقرار..

كما ارتقى المنبر الاديب والمفكر الدكتور / فهد عويض الثبيتي
بكلمة وقصيدة فصحى تضمنت كلمته انه بارك للشيخ / عبدالله بن تركي على الثبيتي تدشين هذا الصرح العملاق وتدشين القريه الاثريه للشيخ تركي بن جابر والشيخ نجم بن جابر..كما نوه في كلمته ان مسمى قرية لاتكفي لابناء الثبته لان ابن هليل اسره عريقه لمن قرأ التاريخ بجديه وارتد ان ينصف الناس منازلهم وانه قد قام مع الدوله السعوديه وكان له خِصاماً مع الدوله العثمانيه ومن المفترض تحديد يوم ذكرى لإحياء موروث وسيرة الشيخ ابن هليل لأبناء القبيلة وختم ارتجاليته على المنبر بقصيده فصحى من نوعها..

وكان لعضو رابطة العالم الإسلامي الدكتور/ احمد لهيج قصيدة شعريه فُصحى .. وعدة مشاركات شعريه من فحول الشعر البليغ ايضاً .
وخُتم الحفل الخِطابي بتكريم وإهداء جميع افراد ذوي هليل وعلى رأسهم الشيخ / عبدالله بن تركي بن جابربن هليل الثبتي عميد اسره ذوي هليل وضيوفه الأجلاء.