المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024

البالون وسيلة مساعدة لتخفيف الوزن مع الالتزام بالنظام الغذائي والرياضة

د.عمرو المستكاوي استشاري مناظير الجهاز الهضمي بالحمادي في حديث عن بالون المعدة
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 21-09-2020 11:35 صباحاً 26.1K
المصدر -  أكد الدكتور عمرو المستكاوي استشاري مناظير الجهاز الهضمي بمستشفيات الحمادي بالرياض أن استخدام بالون المعدة يكون للأفراد الذين يعانون سمنة مفرطة، ولديهم زيادة في الوزن تفوق 40%من الوزن المثالي.
مشيراً إلى أن استخدام البالون يكون لمدة ستة أشهر لتلافي حدوث مضاعفات، وأنه في حال زيادة المدة عن ذلك يتم استبداله ببالون آخر جديد.
وقدم الدكتور عمرو المستكاوي في حواره الماتع معلومات وافية وشاملة عن كل مايتعلق ببالون المعدة، وفيما يلي نص الحوار:

*بداية ما المقصود في بالون المعدة؟
_هي عبارة عن بالونة مطاطية مصنوعة من مادة السيليكون يتم تركبيها وإدخالها إلى المعدة عن طريق المنظار وتحت مهدئ أو تخدير عام وعن طريق أدوات مخصوصة ومن ثم تملأ بسائل معقم وتترك لتطفو داخل المعدة، فتملاء حيز من المعدة و قليل كمية الأكل المطلوبة للوصول للشبع وتساعه على فقد الشهية وتقليل الإحساس بالجوع بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى المستخدمة فى علاج السمنة مثل الأدوية أوالجراحة.
*ومن الذين يمكنهم استخدام البالون ؟
_يمكن إستخدام البالون للأفراد الذين يعانون سمنة مفرطة
ولديهم معدل سمنة زائدة ومن زيادة في الوزن تفوق 40 % من الوزن المثالي أوأكثر أوالذين فشلو لمرات عدة فى إنقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائية، والمرضي الذين لديهم زيادة بالوزن ويؤثر على صحتهم مثل: أمراض القلب، والركبة، والعمود الفقري.
*وكيف يتم وضع البالون داخل المعدة؟
_يتم إدخال بالون المعدة عن طريق الفم بعد وضع مخدر موضعي ومهدئ عام عن طريق منظار المعدة وبنفس طريقة المنظار العادية ومن ثم إلى داخل المعدة حيث يتم ملأ البالون بمحلول ملح معقم عن طرق قسطرة معينة حتى تصل لحجم مناسب ومن ثم يتم إزالة القسطرة وتغلق البالون ذاتياُ نظرا لأحتوائها على صمام يتحكم فى خروج السائل من داخلها وفي بعض الأحوال يتم ملء البالون بالهواء وتعوم البالون في المعده لتملاء الجزء العلوي منها لتقلل حجم تجويف المعدة مما يقلل الإحساس بالجوع وكذلك الشبع بكمية أكل أقل مما يساعد تدريجيا ً على فقد الوزن.
*وماالفترة المسموح بها باستخدام بالون المعدة خلالها ؟
_ينصح باستخدام بالون المعدة لمدة ستة أشهر لتلافي حدوث مضاعفات وفي حالة زيادة المدة عن ستة أشهر يتم استبدال البالون بآخر جديد ويتم إعطاء أدوية تقلل حموضة المعدة للحد من حدوث قرحة للمعدة مع استخدام البالون.
*وماذا يحدث لو أن البالون قد تم إفراغه بشكل تلقائى ؟
_يشعر المريض بانكماش حجم بالون المعدة أو قد يضيف الطبيب مادة ملونة داخل البالونة ليسهل على المريض اكتشاف ثقب البالونة عن طريق مرور تلك المادة فى البول،ولأن حجم البالون الفارغة صغير جداً يسهل لها الانتقال للأمعاء ومنها للخروج من الجسم تلقائياً ببساطة ولكن قد يحتاج الأمر إزالتها جراحياً فى بعض الحالات النادرة.
*وكيف يتم إزالة البالون؟
_تتم إزالة البالون بنفس طريقة إدخالها حيث يتم الدخول بالمنظارويتم شفط السائل من البالون عن طريق قسطرة لسحب السائل من داخل البالون ومن ثم تنكمش البالون إلى حجم صغير يسهل إخراجه عن طريق المنظار.
*وهل استخدام البالون كافي لخسارة الوزن ؟
_استخدام بالون المعدة وحده لا يكفى حيث أنه مجرد وسيلة مساعدة لإتباع نظام غذائي مناسب، ولذا وجب الالتزام بالنظام الغذائي مع البالون وكذلك ممارسة الرياضة بصورة منتظمة،وربما يسأل سائل، وماذا سيحدث بعد إزالة البالون هل سأعود لوزني السابق؟وكما قلنا سابقاً أن البالون مجرد وسيلة للمساعدة على الإلتزام بالنظام الغذائي ،ولذا يجب الإلتزام بعد إزالة بالون المعدة للمحاظة على الوزن الذى فقد أثناء تركيب البالون بالاستمرار في الحمية الغذائية والمداومة على الرياضة.
*وماالأعراض الجانبية لبالون المعدة؟
_قد تحدث في بعض الحالات ومعظمها عارض.
اولاً: حدوث غثيان وقيء في الأيام الأولى لتركيب البالون وذلك لوجود جسم بالمعدة ولكن سرعان ما يتعود الجسم عليها،وهنا يتم وصف دواء مضاد للغثيان والقئ.
ثانياً: نتيجة استخدام البالون والتي تعتبر جسم غريب داخل المعدة قد يحدث قرحة بجدار المعدة وهنا يأتى دور الطبيب في وصف دواء لتقليل الحامض بالمعدة.
ثالثاً: قد يحدث إصابة لجدار المعدة أوالقناة الهضمية أثناء التركيب وهذا نادر جداً،وقد يحدث تلوث أو نمو بكتيريا بالسائل داخل البالون ومن ثم عند حدوث ثقب بالبالون يحتمل الإصابة بالحمى والاسهال وهو احتمال ضئيل،وكذلك انفجار البالون، وهذا نادر ايضاً،وي…

image

image

image

image

image