المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024

في عيده الـــ 90

الطالبة اليافعة رولين ذات ال١٦ ربيعاً تتغنى في حب الوطن بسيرة الملك الموحد
عبدالرحمن بيمه
بواسطة : عبدالرحمن بيمه 18-09-2020 02:00 صباحاً 35.3K
المصدر -  
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين.

image



أنا رولين يحيى منشي ابنة المملكة ذات الستة عشر سنة،
أريد ان أعبر عن مدى حبي لوطني بحديثي عن ملكنا الراحل، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

فمن هو؟
و كيف كانت شخصيته؟
و أوصاف خاصة له؟
يليه أول لقاء للملك مع "أصغر مرافق"
و أخيرًا وفاته...


وُلد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن مقرن في مدينة الرياض شهر ذي الحجة عام ١٢٩٣هـ، نشأ نشأة صالحة على يد والده الإمام عبدالرحمن، لُقِّبَ بعدة ألقاب منها: الإمام، أمير نجد، سلطان نجد و ملحقاتها، و أخيرًا ملك المملكة العربية السعودية عام ١٣٥١هـ،

وقد عُرف عن الملك عبدالعزيز إيمانه القوي بالله عز و جل، وأخلاقه و إنسانيته، و محبته للخير و العلم، و عفوه عند المقدرة، و حرصه الشديد على تربية أبنائه على ضوء تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة و الأخلاق العربية الأصيلة.

في رحاب شخصية الملك عبدالعزيز...
الملك الصالح الباني المجدد، ناصر الكتاب و السنة، جلالة المغفور له باذن ربه، والد الجميع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود - طيب الله ثراه، و أسكنه فسيح جناته -
رجل خدم الاسلام، و وحد هذه البلاد، و أرسى قواعد الأمن الوافر على الكتاب و السنة و الاستقرار المنشود لها، بعدما كانت مسرحًا للسلب و النهب، و القتل، و الحروب المتكررة، و التناحر و التشاحن بين القبائل... كما جعله الله سببًا في تصحيح العقيدة، بعدما انتشرت الخرافات و البدع بين سكان هذا البلاد.

و قد وصف الملك عبدالعزيز بوصف خاص من خلال معايشة د.محمد الدوسري له.

قال د.محمد؛
إن هذا الرجل الفذّ كان سديد الرأي،و له رؤية بعيدة صائبة، و حلم و رفق في كل الأمور التي يجمل فيها الحلم و الرفق.
و ظلَّ حياته يُحَكِّم كتاب الله و سنّة رسوله، ولا يغضب إلا لنصرة الحق. ليس بالذي تأخذه في أوامر الله لومة لائم، ولا بالذي يجامل في حدود الله و حقوقه أحدًا، و من أجل ذلك كان جليل القدر مهيبًا!.

و إلى جانب ما ذكرت فقد كان قوي الشكيمة، ماضي العزيمة، شديد العريكة، طموحًا سباقًا إلى المعالي، سريع النجدة، يبذل النفس و النفيس في أخذ الحق، فارسًا مغوارًا، ذكيّاً بارعًا في وضع الخطط، و لذا فانه يعدّ من أمهر القادة الحربيين في العصر الحديث، و هو أول من سُمِّي من آل سعود بالملك، حيث كان آباؤه يُسمّون قبله بالأئمة.


يقول صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز:
"أصيب ذات مرة والدي الملك عبدالعزيز - رحمه الله-في فخذه برصاصتين غير نافذتين فلم يكترث بهما غير أنه بعد مضي سنين على ذلك الحادث و كان قد نسيهما شعر بألم.
و حين أجرى الطبيب الكشف وجد الرصاصتين هما سبب ألمه.. و قرر إجراء العملية لاستخراجهما فجاء في جملة ما جاء به لهذا الغرض بالمخدر.
فقال عبدالعزيز: (ما هذا؟)
قال الطبيب: البنج
قال عبدالعزيز: (و لماذا؟)
قال الطبيب: للتسكين حتى لا تتألم
قال عبدالعزيز: (و بعد البنج ماذا تفعل؟)
قال الطبيب: أشق الجلد بالمبضع، و اخرج الرصاصتين ثم اخيط الجلد.
فأخذ منه عبدالعزيز المبضع و شق موضع الرصاص و اخرج الرصاصتين ثم نظر الى الطبيب قائلًا: ( تستطيع الان خياطة الجرح)
إنها شجاعة نادرة لا تأتي كل الرجال، و قدرة غريبة على تحمل الالم قلما يقدر عليها إلا اصحاب العزم من الابطال و الشجعان في هذا العصر".
*نقلا من كتابه "صور من حياة عبدالعزيز".

ملابسه:
كان رحمة الله عليه حسن الهندام. يفضل القماش القطني و الكتان الأبيض صيفًا، و الملابس الصوفية شتاءً، و قد دأب على لباس "الشماغ"

الغذاء:
كان رحمة الله عليه يتميز في غذائه بالتقشف، و يحب من الشراب حليب النوق يشربه فور حلبه، و هو عنده عوض عن الشاي، الذي كان يزهد في شربه.
و من أنواع التمور التي يفضلها: السكري، و الخِلاص، والسّري، والحلوى.
و من الطعام المفضل لدى الملك رحمة الله عليه لحم الحُوار (الحاشي الصغير) و لحم الحُبارَى.
و الفواكه مثل العنب، و الرمان، والبرتقال، واليوسفي، والخربز، والبطيخ.

ذكريات أول لقاء للـ د.محمد الدوسري مع الملك عبدالعزيز...
يقول د.محمد:
لقد تشرفت بالخدمة المباشرة من الملك عبدالعزيز و عمري ثلاثة عشر عامًا، و كانت البداية حينما خرجت ركاب الملك من مكة الى الرياض في أوائل الستينات الهجرية.
و كانت أول ليلة أقمنا بها في الطريق بمنطقة"عشيرة" موقع قرب الطائف يؤدي إلى الرياض.
و صادف ان تعطلت بعض السيارات التي تقل العوائل الكريمة و الكتاب، فأمر الملك بإسعاف السيارات المتعطلة، و طلب بعض الكتاب الذين لم يصادف وجودهم حينما طلبهم الملك لكتابة برقية، مما دعا إلى الاستعانة بي -على صغر سني- حيث كنت أجيد الكتابة بخط النسخ الذي يفضله الملك عبدالعزيز.

فسألني الملك قائلًا: هل تعرف الكتابة؟ قلت نعم يا طويل العمر، و قد أملى علي البرقية بنفسه، و حالما انتهيت من الكتابة أثنى علي جلالته أمام عبدالله بن مبارك الدوسري المسؤول عن شؤون القصر الملكي آنذاك، و كان سببًا بفضل الله في التحاقي بخدمة الملك.

و في الأخير أنا رولين لست أكثر من طالبة في بداية المرحلة الثانوية، لكنني أعلم جيدًا أنني ابنة وطن ليس مثله وطن، و باقتباسي لمقوولات د.محمد الدوسري التي أهداها إلى جدي إبراهيم منشي -رحمة الله عليهما- أريد أن أُرِيَ أقراني من أبناء هذا الجيل مدى عظمة قائدنا و ملكنا الأول الملك عبدالعزيز.

image