المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
رهام السندي- الرياض
بواسطة : رهام السندي- الرياض 16-09-2020 12:47 مساءً 5.3K
المصدر -  أقيمت ورشة العمل الأولى "التعريف بالحوكمة وآلياتها" من مشروع الاحتضان الكلي لجمعية "كيان "للأيتام ذوي الظروف الخاصة " مجهولي الأبوين أو الأب" والتي ترعاها مؤسسة الملك خالد الخيرية وقدمها مستشار وخبير حوكمة الكيانات غير الربحية د. مصطفى عبد العال أحمد من مجموعة بناء الطاقات المحدودة وستمرت للثالثة عصرا بقاعة المحاضرات بالجمعية. وذلك بحضور الأستاذة سمها بنت سعيد الغامدي رئيس مجلس الجمعية ومعالي الأستاذة نورة الفايز نائبة الرئيس، والمديرة التنفيذية الأستاذة شيخة العتيبي، وفريق العمل بالجمعية.
وهدفت الورشة إلى التعريف بمفهوم حوكمة عمل الجمعيات، ومعيار الإمتثال والإلتزام، ومعيار الشفافية والإفصاح، ومناقشة مخرجات المرحلة.
هذا وقدم الدكتور مصطفى عبد العال أحمد حزمة من التدخلات التي تسعى لبناء نظام وسياسات الحوكمة الخاص بالجمعية. وذلك وفقا لدليل معايير الحكومة الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويقدم المشروع تحليل لوضع الجمعية الحالي في ضوء معايير الحوكمة، ورسم وتنفيذ خارطة طريق للوضع المستقبلي المنشود لحوكمة الجمعية من خلال تأهيل فريق الحوكمة وفريق العمل في الجمعية بالحوكمة وآليات تحقيقها.
وقد تطرقت الورشة إلى التعريف والتثقيف بنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية والتعاميم الصادرة من الوزارة والجهات المشرفة والمختصة، وكذلك قياس التزامها بمبادئ وممارسات الحوكمة، ومدى فاعلية أعضاء الجمعية العمومية وأعضاء مجلس الإدارة وقيامهم بالأدوار المطلوبة منهم. كما تم مناقشة التقرير الاسترشادي لحوكمة الجمعية.
هذا وقد شكرت رئيس مجلس الإدارة الأستاذة سمها الغامدي الجهود الحثيثة والهادفة التي تدعم بها مؤسسة الملك خالد الخيرية جمعية "كيان" للأيتام ذوي الظروف الخاصة "مجهولي الأبوين " من خلال البرامج وورش العمل والدورات المفيدة والهادفة التي تساعد في تجويد عمل الجمعية وتحقيق أهدافها المرجوة.