المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024
تعرف على فوائد المشروبات الرمضانية ومحاذير استخدامها
بواسطة : 13-06-2017 11:55 مساءً 7.2K
المصدر -  تتميز المشروبات الرمضانية، كالعرقسوس والتمر الهندي والخروب وقمر الدين، بالعديد من الفوائد الصحية، لكن لا بد من تناولها بحذر؛ حتى لا تتحول هذه الفوائد إلى أضرار.

وتقول استشارية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة الدكتورة فرح حسين *إن المشروبات الرمضانية مفيدة جدًّا لتقليل الإحساس بالعطش خلال الصيام وترطيب الجسم وتعويضه عما يفقده من سوائل، وخاصةً العرقسوس والخروب والتمر الهندي، لكنها حذرت من الإكثار من إضافة السكر إلى هذه العصائر.

ونصحت بتناولها عند الإفطار ومع وجبة السحور؛ لمنح الجسم الترطيب الذي يحتاجه لأطول فترة ممكنة، لكن بأقل كمية من السكر، بالإضافة إلى فوائدها في تنشيط عملية الهضم.

في حين نصحت بالإقلال من تناول مشروبات أخرى، مثل قمر الدين؛ فرغم ما يحتويه من فيتامينات وحديد يزيد نشاط الجسم ويعزز المناعة، فإنه غني بالسعرات الحرارية.

وتقول دكتورة فرح حسين إن كوبًا واحدًا من قمر الدين يحتوي على 270 سعرًا حراريًّا، وهو ما يجعله بمنزلة وجبة كاملة في حد ذاته؛ لذلك يجب عدم الإكثار من تناوله، وعدم تناوله في اليوم نفسه مع الحلويات الرمضانية؛ لعدم رفع نسبة السكر في الدم، خاصةً لمرضى السكري.

أما الكركديه فهو من المشروبات المفيدة جدًّا؛ حيث يقوي ضربات القلب، ويقتل الميكروبات، وينشط عملية الهضم، كما أنه ملين ومدر للبول، لكن لا ينصح باستخدامه لأصحاب الضغط المنخفض؛ حيث يعمل على خفض الضغط.

في حين يعمل الخروب على رفع كفاءة جهاز المناعة، ويعالج الحموضة، ويوسع الشعب التنفسية، ويعمل على تخفيف السعال، وهو مفيد أيضًا لعلاج الإسهال والإمساك.

وينصح به مرضى السكري خاصةً؛ لأنه يعمل على خفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم وينشط الدورة الدموية.

والدكتورة فرح حسين هي استشارية تغذية علاجية وأمراض سمنة ونحافة وطب تكميلي، وعضوة بالجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية، وعضوة بالجمعية المصرية لدراسة السمنة