المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
استشاري أمراض القلب بمستشفى الحمادي يكتب عن:  تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 07-09-2020 12:30 مساءً 19.2K
المصدر -  يعتبر مرض شرايين القلب التاجية القاتل الأول في مريكا وأوروبا. وللأسف الشديد يزداد حدوث هذا المرض في بلادنا ازديادا مريعا ، فأصبحنا نرى شبابا في الثلاثينات والأربعينات من عمرهم ، وقد أصيبوا بجلطة في القلب . فالتدخين ، والإفراط في الأكل ، والكسل ، وعدم الحركة ، والتعرض للضغوط النفسية الشديدة يهيء المناخ لمرض شرايين القلب التاجية .
ما هي شرايين القلب التاجية ؟
شرايين القلب التاجية هي الشرايين التي تغذي عضلة القلب ذاتها . فهناك شريانان تاجيان أساسيان يخرجان من الشريان الأبهر) الأورطي ) ، . تبدأ بالشريان الرئيسى الأيسر الذى يتفرع إلى الشريان الأيسر الشمالى والشريان الخلفى الدائرى وكل منهم يتفرع أكثر بعد ذلك , ثم الشريان الأيمن وله عدة أفرع كذلك.
ما هو مرض شرايين القلب التاجية ؟
يحدث هذا المرض نتيجة تضيق أو انسداد في الشرايين التاجية ، ويحدث ضيق الشريان بسبب تصلبه ، أي أن الشريان يفقد مرونته وتترسب فيه الدهون والألياف مما يعيق مجرى الدم. ويظهر المرض على صورتين : الذبحة الصدرية ، وجلطة القلب ( احتشاء عضلة القلب(.
ما هي " الذبحة الصدرية " ؟
ويطلق هذا الاسم على الألم الصدري الذي يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الأوكسجين ، نتيجة تضيق في شرايين القلب التاجية . ويحدث هذا الألم عادة خلال الجهد ، ويزول بتوقف المريض عن الجهد
ما هي جلطة القلب ( احتشاء عضلة القلب ) ؟
تحدث جلطة القلب عندما يسد أحد الشرايين التاجية بجلطة ( خثرة ) ، فلا تسمح للدم بالمرور عبره. فيتخرب جزء من عضلة القلب كان يروى بذلك الشريان المسدود . وفي بعض الحالات النادرة تحدث الجلطة على الرغم من كون الشرايين التاجية " كاملة الأنفتاح " وذلك إما بسبب تشنج وأنقباض حاد في جدار الشريان أو أنسداد هذا الشريان جراء تكون خثرة دموية داخله .وجلطة القلب هي القاتل الخفي الذي يقبع وراء كثير من حالات الموت المفاجئ التي تداهم الشخص وهو في أوج عافيته وصحته .
وثبت أن إصابة الشباب بالجلطة يؤدي إلي حدوث الوفاة بنسبة أكبر منها في كبار السن ، والسبب فى ذلك يرجع إلى وجود شرايين تاجية احتياطية بالجسم، وظيفتها أن تقوم بعمل الشرايين التاجية الأساسية مع حدوث أي ضيق بالشرايين أو حدوث أى جلطة بالشريان التاجي، ولكن هذه الشرايين الاحتياطية لا تعمل إلا بعد تجاوز الإنسان لمرحلة الشباب.
لذلك فعندما يصاب أحد الشباب في الثلاثين من العمر مثلاً بضيق مبكر فى الشرايين التاجية يؤدي إلي الوفاة،لأن الشرايين الاحتياطية لا تكون جاهزة بعد للقيام بوظيفتها.
ما هي العوامل المسببة للإصابة بمرض شرايين القلب ؟
هناك مجموعة من العوامل المهيئة للإصابة بهذا المرض . ونطلق على هذه العوامل اسم " عوامل الخطر" Risk factors .
وتقسم هذه العوامل إلى :
1. عوامل لا يمكن التحكم فيها : كالعمر والجنس والوراثة .
2. عوامل يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها: كالتدخين ، وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ، وعدم القيام بالرياضة البدنية ، والبدانة وغيرها.
ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد فهناك أبحاث حديثة تلقي الضوء على عدد آخر من العوامل المسببة لهذا المرض. فما هي تلك المستجدات؟
هل الهوموسستين هو السبب؟
ازداد اهتمام الباحثين حديثا بموضوع الهوموسستين ومدى علاقته بحدوث مرض شرايين القلب التاجية وخاصة في سن مبكرة من العمر، وراح كثير من الناس في أمريكا يسألون الأطباء فحص مستوى الهوموسستين في دمائهم للتأكد من عدم وجود ارتفاع في مستواه لديهم.
والهوموسستين حمض أميني مشتق من تحطم حمض أميني آخر يدعى الميثيونين وهو حمض أميني طبيعي يوجد كوحدة بناء في كل بروتينات الغذاء، ويُمكن له أن يدمّر جدران الشرايين إذا ما سُمح له بالتراكم في دم الجسم أو أنسجته.ومن المعروف أن هناك مرض يدعى بيلة الهوموسستين وهو مرض وراثي نادر يرتفع فيه مستوى الهوموسستين إلى عشرة أضعاف معدله الطبيعي ويتميز المرض بوجود تخلف عقلي خفيف وعدسات أعين في غير موضعها الطبيعي وقامة طويلة. ويترافق هذا المرض بحدوث تصلب مبكر في شرايين القلب التاجية وشرايين الدماغ والأطراف، ويموت الكثير من هؤلاء المرضى في طفولتهم من جلطات في القلب أو في الدماغ. إلا أن الجديد في أمر الهوموسستين هو أن الدراسات العلمية الحديثة قد أثبتت أن الارتفاع المعتدل في مستوى الهوموسستين في الدم يزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ والأطراف دون…