كلمة حق

  • ×
ما لم يعرف عن عميد الدراما السعودية محمد حمزة
محمد توفيق بلو
بواسطة : محمد توفيق بلو 27-08-2020 03:37 مساءً 37.6K
 
غيب الموت يوم أمس الأربعاء 26/08/2020م -07/01/1442هـ نجم وعميد الدراما السعودية الفنان محمد حمزة عن عمر ناهز 87 عاماً بعد صراع مع المرض.

image

ومن باب اذكروا محاسن موتاكم سأعرج على جانب إنساني عن الفقيد لم يسلط الضوء عليه من قبل وهو علاقته بالأشخاص ذوي الإعاقة بصفة عامة والأطفال ذوي الإعاقة البصرية بصفة خاصة، فقد عرفته والتقيت به للمرة الأولى في العام 2008م حينما زارني في جمعية إبصار الخيرية إبان عملي أميناً عاماً لها مع صديقه المقرب مستشار العلاقات العامة بجمعية إبصار آنذاك الأستاذ عبد الرحمن مكوار، حينها كان يعمل على تأليف مسلسل تلفزيوني من 30 حلقة يناقش من خلاله مشكلة المعاق وما يواجهه من عوائق استوحاها من قصة معاق تعرف عليه من الجمعية الخليجية للإعاقة.

image

ومنذ ذلك اللقاء ارتبطنا بعلاقة صداقة وعمل بانضمامه لعضوية جمعية إبصار ومشاركته التطوعية في العديد من برامجها وأنشطتها وبالأخص برنامج بناء الأمل الصيفي للأطفال الذي انضم إليه في العام 2010م وخلاله رافق الأطفال وأسرهم في زيارتهم الخيرية لعدد من مستشفيات محافظة جدة وتقديم الهدايا للأطفال المرضى، وزياراتهم الثقافية والترفيهية لعدد من المكتبات، وتموين السعودية ومطار الملك عبد العزيز، والمتاجر والأسواق الكبرى والمنتزهات الرئيسة في مدينة جدة، وحضور الحفلات الختامية للبرنامج رغم ما كان يعانيه من صعوبة في المشي والحركة آنذاك بسبب إصابته في ساقه نتيجة تعرضه لحادث دهس سيارة وخضوعه لعلاج وظيفي طويل المدى، كما شارك في اجتماعات الجمعية العمومية السنوية للجمعية برئاسة الأمير طلال بن عبد العزيز رحمه الله، وكان أخر عهدي به قبل أن يشتد عليه المرض في العام 2014م حينما أنهى كتابة ذلك المسلسل وقدمه للتلفزيون السعودي لإنتاجه وعرضه.

image

image

فاسأل الله ان يغفر له ويتغمده بواسع رحمته ويأجر ذويه وينعم عليهم بالصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
يذكر أن الفنان محمد حمزة ممثل ومنتج ومؤلف مسلسلات درامية لقب بعميد الدراما السعودية وهو من مواليد 1 أغسطس 1933م بالمدينة المنورة، انتقل إلى مدينة جدة وبدأ حياته العملية كموظف في الطيران المدني ثم تحول للعمل الإعلامي والفني كمذيع ثم التمثيل وتأليف المسلسلات الدرامية، وكانت باكورة انتاجه «غيوم في الصيف»، أتبعها بعدد من السهرات منها سهرة الزفاف، وسهرة آخر رسالة حب، وفي العام 1982م حقق نجاحاً وتحولاً نوعياً في تاريخه الفني أحدث صداً واسعاً محلياً وخليجياً بمسلسله «أصابع الزمن» الذي لعب بطولته إلى جانب ابنيه وائل ولؤي وكل من مديحة حمدي ونسرين وأحمد عبد الوارث وفؤاد بخش وحمدان شلبي، وفي العام 1989م كانت نقلته الثانية بالنجاح الكبير الذي حققه مسلسله «ليلة الهروب» مع الفنانة المصرية سمية الألفي وفايزة كمال وعرضه التلفزيون السعودي في شهر رمضان من ذلك العام.


ومن أعماله الأخرى مسلسل أين الطريق مع نادين، سعيد بصيري، وائل حمزة، لؤي حمزة «1999م»، مسلسل قصر فوق الرمال مع لطفي زيني، مديحة حمدي، وائل حمزة، سلوى خطاب ولؤي حمزة «1992»، مسلسل دموع الرجال 2001م، مسلسل أهل البلد مع منى شداد (2013م)، وفي العام 2006م تم تكريمه في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • نجاة منذ 3 أسبوع
    رحم الله الاستاذ الفنان محمد حمزة .. كان انسانا يدرك قوة الكلمة ويختار مفرداته بحذر في اعماله. وها نحن نتعرف اليوم على صفة اخرى نبيلة في شخصة* وهي مشاركته في الاعمال الخيرية. يرحل الانسان ويبقى ذكره الجميل. شكرا جزيلا استاذ محمد على هذه الاضاءة
  • عبدالله بادخن 27-08-2020 04:56 مساءً
    احسنت يا ابا سندس

    بارك الله فيك

    ورحم الله عميد الدراما السعوديه
أكثر