المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
"إثراء" يطلق أكبر مسابقة "أين تدفن الكتب" حين تموت
فطين أحمد
بواسطة : فطين أحمد 18-08-2020 10:56 مساءً 14.5K
المصدر -  
يواصل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي(إثراء)، تنظيم ملتقى "أقرأ الإثرائي" بنسخته السادسة، والذى يستمر حتى 10 محرم 1442هـ الموافق 29 أغسطس) الجاري والذي لتقديم تجربة نوعية للمشاركين من خلال برنامج معد خصيصاً لهم.
يجمع الملتقى بين المحتوى الثقافي المميز والبيئة المحفزة على تطوير المهارات الشخصية وجوانب الإبداع، ويركز على خمسة مسارات ثقافية وهي الفنّ والفكر والأدب والعلوم واللغة.
وتقوم النسخة السادسة من البرنامج الوطني للقراءة "أقرأ"، على استحداث فكرة إقامة ملتقيين إثرائيين، حيث
خصص الملتقى الإثرائي الأول للمرحلة الابتدائية العليا والمتوسطة، فيما خصص الملتقى الإثرائي الثاني للمرحلة الثانوية والجامعية، تعزيزاً لإثراء تجربة المشاركين وتحقيق الاستفادة لهم بما يتناسب مع أعمارهم.

ويضمن الملتقى الإثرائي الأول والثاني باقة متنوعة من البرامج وورش العمل والندوات، ويكون المشاركون في رحلة مع "إثراء" من الساعة 8 صباحاً وحتى 11 مساءً، حيث تم اختيار سمات يومية على شكل أسئلة تحمل رمزية مجازية تدعو للتأمل وتدفع القارئ إلى استكشافها دون أن تكون مستعصية على الفهم.

ومن ضمن سمات الملتقى الإثرائي الأول والثاني "أين تدفن الكتب حين تموت؟"، "ماذا لو اختفت السماء؟"، "أين يقع كهف أفلاطون؟"، "ما المدينة التي لا يسكنها أحد؟"، "ماذا لو اختفت الألوان؟"، "لماذا لا يسقط القمر؟"، لماذا يتشاجر الماء مع الزيت؟"، "لماذا يهرب الظل مع الضوء؟".

ويهدف البرنامج إلى تحفيز القرّاء، وتسليط الضوء على ثقافة القراءة بين أوساط المجتمع، من خلال تقديم برامج ثقافية نوعية تسهم في زيادة الوعي، وغرس مفاهيم الاطلاع والإنتاج الثقافي المكتوب باللغة العربية.
شهد البرنامج على مدار خمسة سنوات إقبالاً كبيراً من قبل الشباب والفتيات، فقد شارك فيه أكثر من 50 ألف مشارك ومشاركة، وقُدّم خلاله أكثر من 1000 ساعة تدريبية واستضاف أكثر من 100 كاتب ومثقف من مختلف دول العالم.

ويسعى مركز "إثراء" إلى الاهتمام بالبرامج الموجهة للشباب السعودي والعربي من حيث اختيار البرامج ونوعيتها وقيمتها المضافة التي تسهم في بناء المعرفة وتهيئة الشباب للازدهار والتقدم في ميادين الإبداع المختلفة، والتي تأتي تجسيداً عملياً لرسالته الرامية إلى إطلاق الإمكانات البشرية واكتشاف مواهبهم وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في حقول الأدب والفكر والثقافة والابتكار.