المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
إفرازات العيـن عند حديثي الولادة  مع  الدكتور: يعقوب الحداد
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 01-08-2020 01:54 مساءً 31.4K
المصدر -  

تتعرض نسبة من المواليد لوجود إفرازات في العين بعد الولادة ، وهناك أسباب لوجود مثل هذه الإفرازات منها الالتهابات الكيماوية لملتحمة العين بسبب تعرضها لقطرة نترات الفضة التي كانت تستعمل سابقاً ، ومنها الالتهابات البكتيرية التي تنتج عن أنواع من البكتريا مثل staphylococcus ، Gonococcus ، pseudomonas ، Hemophilus، streptococcus، pneumcoccus
وميكروبات أصغر من البكتيريا وعلى رأسها ميكروب chlamydia وفي بعض الأحيان تكون الإفرازات بسبب وجود عدم تصريف لدموع العين ، ناتج عن عدم تكون قناة الدمع.
عند ملاحظة إفرازات العين في الطفل حديث الولادة يتوجب الاستفسار عن ثلاثة أمور :
الأول : عمر الطفل فإن وجود إفرازات على عمر 24 – 48 ساعة ينتج عادة من الالتهاب الكيماوي اثر استعمال قطرة نترات الفضة التي كانت تستعمل للوقاية من سيلان العين ، وفي عمر 2-5 يوم تكون الإصابة عادة بسبب بكتريا staphylococcus أو Gonococcusوفي عمر 5-18 يوم تكون الإصابة عادة ببكتريا أو pseudomonas أما ميكروب كلاميديا فتظهر بسببه الإفرازات بعد الأسبوع الثاني.
الثاني : يتوجب الاستفسار اذا كانت الإفرازات تصدر من عين واحدة أو أثنين ، فإصابة إحدى العينين تنتج عادة عن بكتريا pseudomonas أو عن عدم تكوين قناة الدمع.
الثالث : طبيعة الإفرازات فإن وجود صديد أخضر ينتج عن بكتريا pseudonouas أما الإصابة بميكروب كلاميديا تؤدي في البداية إلى إفراز مائي ، تتحول بعدها إلى إفراز صديدي ،وبالنسبة لانسداد قناة الدمع فيكون الإفراز مائياً أومع مادة مخاطية.
بعد تشخيص المسبب سريرياً وربما مخبرياً يتوجب العلاج حسب السبب، أما انسداد قناة الدمع فإذا لم يحصل تحسن بشكل تلقائي أو بالتدليك عند زاوية العين الداخلية خلال الشهور الأولى يكون عرض الطفل على استشاري العيون ضرورياً لتقدير حاجته لإجراء جراحي أم لا.
________
*استشاري أمراض الأطفال