المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
الإعلام التربوي = مكة
بواسطة : الإعلام التربوي = مكة 13-07-2020 07:34 مساءً 9.7K
المصدر -  نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بوحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس / بنات برنامج بحث الدرس Lesson study (بيت خبرة ماليزي) عبر منصة التطوير التدريب المهني التعليمي الصيفي عن بعد للعام 2020، نفذته المدربة المختصة في العلوم والرياضيات / مديرة وحدة تطوير المدارس بمكة فتحية العجلان واستهدفت فيه معلمات جميع المراحل التعليمية و المشرفات التربويات و القيادات التعليمية وعددهن(107 ) متدربة.

و يهدف برنامج الدرس البحثي Lesson Study إلى إكساب المتدربات المعارف والمهارات اللازمة *لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية وفق منحى تطوير الدروس الصفية في ضوء *مفهوم أُنموذج تطوير المدارس متضمنا ذلك استعراض المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بتطوير الدروس الصفية , التمييز بين *مراحل تطوير *الدروس الصفية , تبني فكرة تطوير الدروس الصفية في الممارسات المهنية للمعلمات , و اكتساب القدرات والمهارات اللازمة لتطوير الدروس الصفية .

كما ركزت المدربة على أهمية عمل المعلمات كفرق تعاونية تآزرية لتخطي العقبات المتباينة في عطاء الدروس والوحدات التعليمية وبالتالي رد الفجوة بين المستويات التحصيلية للمتعلمات.

وفي نهاية البرنامج أكدت المدربة على ضرورة تنفيذ الدرس البحثي Lesson study في جميع المواد الدراسية لاسيما ا ( لغتي , العلوم , الرياضيات , و اللغة الإنجليزية) كمسلك تدريسي مستمر مستدام في التطوير المهني للمعلمات بإحدى النمطين تطوير مهني خارجي : حلقات نقاش، مؤتمرات ، مقررات جامعية ، زيارات دراسية, و تطوير المعلمات المعتمد على المدرسة : البحث الإجرائي ، تطوير الدروس الصفية .و أنها ستتابع تحضير وتنفيذ الدروس و الوحدات التعليمية المستهدفة مع معلمات مدارس تطوير خلال زياراتها الميدانية و من خلال عقد المزيد من ورش العمل بالتعاون مع المشرفات الفنيات بمكاتب التعليم ( حسب التخصص) . *
*

الجدير بالذكر أن البرنامج يأتي من فكرة تطوير الدروس الصفية في الممارسات المهنية للمعلمات كمسلك تدريسي مستدام. ويأتي البرنامج ضمن البرامج التي ينفذها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام (تطوير) من خلال شريكه المنفذ للمشروع : شركة تطوير للخدمات التعليمية.
وقد شاركت وحدة تطوير المدارس( بنات ) بمنطقة مكة المكرمة في مشروع " التطوير المهني التعليمي والتدريب الصيفي 2020 عن بعد في مرحلته الثالثة " * لشاغلي الوظائف التعليمية بعقد برنامج (بحث الدرس Lesson study )من بيت خبرة ماليزي لمدة يومين
21-22/11/1441هـ عبر *منصة المعهد الوطني للتطوير المهني.