كلمة حق

  • ×

عن العلاقات السعودية المصرية

#تلسكوب غرب فى حوار حصري مع اللواء رأفت الخولى رئيس المجلس الدولى للعلاقات العامة
نجلاء يعقوب _ مصر
بواسطة : نجلاء يعقوب _ مصر منذ 3 أسبوع 11.3K
 
العلاقات المصرية السعودية علاقة ضاربة فى أعماق التاريخ ولم تكن زيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الخارجية الأولي منذ توليه ولاية العهد إلى مصر غريبة في ضوء عمق وقوة العلاقات الوثيقة التي تربط مصر والسعودية وما يجمعهما من تاريخ مشترك ومصير واحد ، كما كانت مشاركة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله فى حرب 56 كمقاتل دليلا على المصير المشترك الذى يجمع بين الشعبين الشقيقين .

وحول العلاقات المصرية السعودية في المجال العسكري والسياسي استضافت صحيفة غرب الاخبارية اللواء رافت الخولي لواء بالقوات المسلحة المصرية سابقا وخبير أمني و استراتيجي حاليا رئيس مجلس اداره المجلس الدولي للعلاقات العامه وحقوق الإنسان والتنميه وحديث عن العلاقات العسكرية بين المملكه العربيه السعوديه وجمهوريه مصر العربيه وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين:


1-ماهي أوجه التعاون العسكري ما بين القوات المسلحه المصريه والقوات المسلحه الملكيه السعوديه؟

اتسمت علاقات مصر والسعودية بعمق في العلاقات العسكرية بينهما، فهناك خطة تدريبات مشتركة للقوات المسلحة المصرية والسعودية لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكرى كالتدريب البحرى المشترك (مرجان)، والتدريب الجوى المشترك (فيصل)، كما شاركت القوات السعودية والمصرية فى تدريبات رعد الشمال ودرع الخليج وتحية النسر والنجم الساطع.

بدأت العلاقات العسكرية بين مصر والسعودية، منذ عشرات السنوات، مع تطوع الملك سلمان في صفوف القوات المسلحة المصرية مع اثنين من أشقائه، هما الملك فهد والأمير تركي، خلال تعرض مصر للعدوان الثلاثي عام 1956، وذلك بعد أن أصدر الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، آمراً بسرعة التحرك بجانب قوات الأردن للدفاع عن مصر ضد العدوان.

كما شكَّل الملك سلمان لجنة من أجل جمع التبرعات لمصر أثناء حرب أكتوبر المجيدة، وصولًا إلى مناورات رعد الشمال التي تعتبر هي الأضخم في تاريخ المناورات بين البلدين. كما اشتركت القوات المسلحة للبلدين معاً فى حرب تحرير الكويت عام 1991.

وقال الرئيس السيسي في أحد حوارته الصحفية «ارجعوا للتاريخ، مصر تعرضت لحرب 56، وكان الملك سلمان من المقاتلين الأشداء».‏

وعقدت مصر والسعودية في يوليو2015 اتفاقًا جديدًا لتعزيز تعاونهما خاصة في المجال العسكري، مما اعتبر نقلة في العلاقات بين البلدين، واستقبل السيسي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووقع الجانبان «إعلان القاهرة»، الذي نص على التزام البلدين بتطوير التعاون العسكري والعمل على تشكيل قوة عربية مشتركة.

وشاركت القوات المسلحة المصرية بعناصر من القوات البحرية والجوية، ضمن قوات التحالف المكون من دول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من الدول العربية والإسلامية، في عملية عاصفة الحزم باليمن، والتي قادتها السعودية.

وبين البلدين تاريخ من المناورات العسكرية، منها «تبوك 1»، التي أقيمت لأول مرة بمنطقة تبوك بالسعودية في الفترة من 7 إلى 22 نوفمبر عام 2008، وتضمنت تنفيذ إجراءات التأمين، وتنفيذ أعمال الإخفاء والتمويه، وإدارة أعمال القتال ليلاً.

وفي أكتوبر2010، أقيمت بمنطقة الحمام بالإسكندرية المناورة «تبوك2»، بمشاركة وحدات من المشاة والمدفعية وتشكيلات من القوات الجوية.

وفي مايو 2013، انطلقت المناورة التي تعد الأضخم من نوعها بين البلدين، شارك في هذه المناورة 3500 ضابط وجندي مصري.
كما كانت هناك مناورات عسكرية بحرية مشتركة بين البلدين، تشمل السفن البحرية بمشاركة الطيران الجوي، وانطلقت 3 مناورات بحرية:

أولها في ديسمبر 2010، ثم «مرجان 13» أقيمت يوم 10 سبتمبر 2012، ثم «مرجان 14» أقيمت فعاليات المناورة يوم 21 نوفمبر 2013، على سواحل البحر الأحمر.

وبالنسبة للمجال الجوي، فقد تعاونت البلدين في مناورات فيصل الجوية، وهي مناورة عسكرية جوية يجريها سلاح الجو الملكي السعودي والقوات الجوية المصرية، جرت فعالياتها في 22 يونيو 2013، بقاعدة الملك فهد الجوية بمنطقة الطائف السعودية.

- فى 14/2/2015 بدأت عناصر القوات البحرية المصرية والسعودية فى تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة البحرية "مرجان 15" التي تشارك فيها العديد من القطع البحرية وعناصر القوات الخاصة وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات لتنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المشتركة لتأمين المياه الإقليمية وحركة النقل بنطاق البحر الأحمر.

وتأتي المناورة البحرية تعزيزا لعلاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين مصر والمملكة العربية السعودية لإرساء دعائم الامن والاستقرار بالمنطقة وتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين الشقيقين، وكذا تنمية قدرة القوات المشاركة من الجانبين علي تخطيط وإدارة عمليات مشتركة للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة بالبحر الأحمر ضد أى تهديدات باعتباره ممرا دوليا مهما للاقتصاد العالمي.

وتشمل التدريبات التصدي لمخاطر العائمات السريعة التي تعترض السفن التجارية والوحدات البحرية اثناء الابحار في الممرات الملاحية وكيفية مجابهتها واعتراض احدي السفن المشتبه بها وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش والتدريب علي مهام البحث عن الغواصات ورصد وتتبع الأهداف الجوية المعادية وتدميرها.

- فى20/2/2015 انطلقت مناورات «رعد الشمال» بالسعودية، بمشاركة مراقبين وعناصر من القوات البرية والجوية من الجيشين المصري والسعودي وعناصر من قوات أكثر من 20 دولة عربية وإسلامية. أقيمت المناورة في منطقة حفر الباطن بالمملكة، وهي عبارة عن تمارين عسكرية حقيقية تستخدم فيها أحدث الآليات عسكرية، وصفت بأنها الأكبر في المنطقة، وتحمل رسالة مهمة عن القوى العسكرية الموجودة في الشرق الأوسط، وسط ما تشهده المنطقة من أجواء توتر.

- فى 10/4/2015 قام الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة للسعودية، استقبله نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، تناول اللقاء المشاركة العسكرية المصرية في تحالف "عاصفة الحزم" وسبل تعزيز العمل العسكري المشترك فى التحالف بما يحقق أهداف العملية العسكرية وعودة الشرعية بشكل كامل فى اليمن.

- فى 14/4/2015 قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي السعودي بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. استعراض الجانبان آخر المستجدات وتطورات العمليات العسكرية التي تتم في إطار عملية "عاصفة الحزم" التي تستهدف إرساء الاستقرار والأمن في اليمن والحفاظ على هويته العربية، ومساعدته على تجاوز تلك المرحلة الدقيقة في تاريخه صوناً لمقدرات الشعب اليمني وحفاظاً على حقوقه. تناول اللقاء أيضاً دور الثقافة والإعلام كوسائل للتوعية والتنوير وزيادة درجة الوعي لدى المواطنين ونقل الحقائق المتعلقة بكافة القضايا التي تشهدها المنطقة العربية، فضلاً عن أهمية الثقافة والتعليم كأدوات فاعلة وداعمة للخطاب الديني لدحر الإرهاب والفكر المتطرف.

- فى 22/7/2017 قام الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بزيارة لمصر، للمشاركة فى افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية" بمدينة الحمام غرب الإسكندرية والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا
.

- فى 14/4/2018 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ختام فعاليات تمرين "درع الخليج المشترك - 1" الذي أقيم بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وبحضوره وبرفقته عدد من الملوك والرؤساء ورؤساء وفود الدول التي شاركت في فعاليات التمرين.

- فى 18/4/2018 قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة على رأس وفد عسكري بزيارة للسعودية، حضر خلالها فعاليات اليوم الختامي للتدريب المشترك "درع الخليج_1"، وكذلك اجتماع رؤساء أركان دول المنطقة مع الجانب الأمريكي. التقى فريد مع المسئولين بوزارة الدفاع السعودية، بحثا الجانبان سبل تدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات في ضوء التقارب وعمق العلاقات المصرية العربية التي تهدف إلى حفظ أمن واستقرار المنطقة.

- فى 25/7/2018 انطلقت فعاليات التدريب البحرى المشترك "استجابة النسر2018" الذى تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية لكلا من مصر وامريكا والسعودية والإمارات ويستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر وتشارك به كل من المملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب. بدأت فاعليات التدريب البحري بعدد من المحاضرات النظرية الخاصة بالأنشطة التدريبة فى كيفية التعامل مع الألغام وطرق الأمان والتعرف على أجهزة ومعدات البحث والكشف عن الألغام وتنفيذ أعمال البحث بمركبات التحكم عن بعد بالإضافة إلى تنفيذ تدريبات مشتركة والتدريب على أعمال حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها كما تم إجراء العديد من الأنشطة المشتركة بين عناصر القوات الخاصة من الدول المشاركة للاستفادة من الخبرات لجميع العناصر المشاركة.

- في 10/10/2018 انطلقت فعاليات التدريب المصرى السعودى المشترك (تبوك – 4) بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية بمصر . ويعمل الطرفان جاهدين على أن تشهد التدريبات المستقبلية توحيدًا كاملا ليس للعقيدة القتالية فقط وإنما للمصطلحات العسكرية. فالتصريحات المتبادله بين مسؤولي البلدين تعبر عن إدراك متبادل عن أهمية تكاتف البلدين في مواجهة الأخطار المشتركه وان " أمن الخليج من أمن مصر ".

- فى 15/1/2020 قام الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي بزيارة لمصر للمشاركة فى افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 25/1/2020 قامت عناصر من القوات البحرية المصرية والسعودية تنفيذ فعاليات التدريب البحرى المشترك المصرى السعودى "مرجان-16" والذى يتم تنفيذه بنطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر بمصر وتشارك فيه الفرقاطة المصرية طابا وسفينة الإمداد حلايب وعدد من لنشات الصواريخ إضافة إلى عناصر من القوات الخاصة البحرية، ويشارك من الجانب السعودى الفرقاطة الرياض وسفينة دورية صاروخية من طراز PGG وعناصر من الوحدات البحرية الخاصة السعودية.

وشهدت العمليات تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية المكثفة للقوات الخاصة البحرية المصرية والسعودية، تخللها تنفيذ عدد من الرمايات غير النمطية والرمايات الليلية التى تركزت على التدريبات الاحترافية لعناصر القوات الخاصة البحرية من الصاعقة البحرية والضفادع البشرية، وعلى رأسها أعمال مكافحة الإرهاب بالبحر والتعامل مع العدائيات التى من المحتمل استخدامها ضد الجزر بالبحر الأحمر.

كما تضمن التدريب تنفيذ عدة تشكيلات بحرية، وتنفيذ تمارين اتصالات لاسلكية وإشارية، وكذا تمرين حرب إلكترونية أظهر تكامل إجراءات الحماية الذاتية للوحدات البحرية فى استخدام أعمال الخداع الإلكتروني، والتدريب على عمليات البحث والإنقاذ للطائرات والسفن المنكوبة، وقامت العناصر المشاركة في التدريب بتنفيذ معركة تصادمية قامت خلالها الوحدات البحرية المختلفة بآداء مهامها بدقة ومهارة عالية، وأظهرت مدى قدرتها على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية .

ونفذت القطع البحرية المشاركة تدريباً للرماية بالذخيرة الحية لصد وتدمير الأهداف السطحية المعادية، وتأمين الوحدات البحرية ضد الأهداف الجوية المعادية، كما تم التدريب على الإمداد والتزود بالوقود بالبحر وإجراء بيانات عملية على تعرض الوحدات البحرية للتهديدات الغير نمطية.

كما نفذت عناصر القوات الخاصة للبحرية المصرية والبحرية السعودية بياناً عملياً لأعمال حق الزيارة والتفتيش والاقتحام الرأسى والأفقى ، كما تم التدريب على الإغارة على إحدى الجزر المعادية المجهزة بالموانع والسيطرة عليها .

ويأتى التدريب "مرجان-16" فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز أفاق التعاون العسكرى مع البحرية السعودية، وتطوير قدرات القوات البحرية المصرية والسعودية فى مجال التخطيط والقيادة والسيطرة والاتصالات وتنفيذ العمليات المشتركة لمجابهة التهديدات الغير نمطية وتأمين المسرح البحرى بالبحر الأحمر مع توحيد العقائد التدريبية والعمليات.

وحضر المرحلة الرئيسية للتدريب عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والسعودية.

2-ماهو دور مؤسسه المجلس الدولي للعلاقات العامة وحقوق الإنسان والتنمية في جائحه كورونا؟

توفير الكمامات والمطهرات وتوزيع كراتين غذائية وتوفير الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات وكافه أنواع المطهرات والمشاركة في تعقيم وتطهير المنشآت الحكومية والمصالح والجامعات ومكاتب البريد والمعاشات ومقرات الأحياء ومن أهمها هي عمل بروتوكولات مع اكبر معامل تحاليل في مصر بتخفيض نسبه ٧٥ % لمحدودي الدخل اللذين اصيبوا بالوباء وليس لهم مقدره علي علاج او عمل تحاليل وما يخص كافه الأمور
وأيضا المشاركة في تنظيم الحجر المنزلي للمصابين وتوفير كل شئ لهم وعدد المصابين اللذين أشرفت عليها المؤسسة هم أكثر من ١٧٠٠ حاله ولله الحمد وتم التعافي بنسبه ٨٠ % والباقي يتلقون العلاج.


image

image

image

فديو اللقاء:

https://l.top4top.io/m_1652fh7of0.mp4
التعليقات ( 0 )
أكثر