المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
بواسطة : 05-02-2017 03:19 صباحاً 8.4K
المصدر -   

بلغ حجم مبيعات الحرفيات والمأكولات الشعبية في مهرجان الصحراء الدولي العاشر ، أكثر من ربع مليون ريال خلال تسع أيام، بواقع 28 ألف ريـال يومياً، إذ تستعرض الأسر المنتجة أمام زوار المهرجان عدداً من المشغولات والحرف والمأكولات الشعبية المتنوعة.

حيث إن معظم منتجاتهم تعتمد على العمل اليدوي مثل: المأكولات الشعبية والتراثية مثل السمن والأقط والعطورات والإكسسوارات والبراقع والدخون والشنط والجلابيات والحياكة، التصميم، إضافة إلى بيع البهارات الحائلية والحناء إضافة إلى مقار للحرفيات إذ يعرضن منتجات السدو, والخوصيات, التي لاقت رواجاً كبيراً من الزوار المهرجان.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم المهرجان ماجد الجبرين: "نحن حريصون جداً على دعم الأسر المنتجة، وإيجاد منافذ تسويقية لمنتجاتها، والسعي لاستمرارها على نحو يسهم في تحسين مستوى الدخل لها وتمكينها من رفع مستواها المعيشي، مؤكدا أن دعم الأسر المنتجة واجب على الجميع، وتحث عليه الحكومة الرشيدة على كافة الأصعدة, لإيجاد دخل مادي جيد لهذه الأسر المنتجة.

فيما, أكد عدد من المشاركات في المهرجان أنهن ينتظرن مهرجانات المنطقة للمشاركة فيها, لأن المهرجانات توفر لهن موقعاً مناسباً للبيع، إضافة إلى أعداد الزوار الكبيرة التي تأتي من داخل وخارج منطقة حائل كون مهرجان الصحراء أصبح معروفاً للجميع، موضحات أن نسبة كبيرة من زبائنهن من خارج المنطقة.

أوضح الجبرين, أن السوق الشعبي في مهرجان الصحراء الدولي بحائل الذي يقام في متنزه المغواة وفر أكثر من 411 فرصة وظيفية.

وبين الجبرين أن السوق الشعبي يحتضن صناعات يدوية تشمل النسيج والنطو والتطريز والمحاجر والعدول والأروقة والفرش المصنوعة من الصوف الطبيعي، مبينا أن إقبال الزوار على هذه المشغولات التي تتفاوت أسعارها من 10 ريالات إلى 2000 ريال حسب نوع القطعة وحجمها.

وأشار الجبرين إلي أن السوق يعرض أصنافاً من المنتجات الشعبية من مأكولات وأعمال يدوية شارك بهن مجموعة من النساء من داخل وخارج المنطقة.