المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
أشقر والحربي وبنتن في ندوة المملكة وريادة الإبداع
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 08-07-2020 09:02 مساءً 10.5K
المصدر -  
ضمن برامج وفعاليات ديوانية السريحي للإبداع أقامت الديوانية مساء الثلاثاء 2020/7/7 ندوة افتراضية تحت عنوان " المملكة وريادة الإبداع في الحج" .

شارك في الندوة الدكتورة إيمان أشقر استشاري جراحة قلب وأول مديرة للإدارة الطبية في خدمة الحج في المشاعر المقدسة لعام ١٤٤٠ والأستاذ ضيف الله الحربي كاتب صحفي وكاتب رأي بمجلة ليلة خميس ومقدم برنامج لقاء خاص على قناة ٢٢ الفضائية والدكتورة سميرة بنتن بكالوريوس كيمياء وماجستير موارد بشرية ودكتوراه التنمية المستدامة للمرأة في الوطن العربي وقام بإدارة الندوة الأستاذ محمد الرايقي .

وتناول ضيوف الندوة محاور عدة تنطلق جميعها من الريادة الإبداعية التي تنتهجها المملكة في الحج ما بين الجوانب الصحية والثقافية والأدبية في الحج وتطرق الحديث أيضًا إلى الطوافة تعريفها ودورها الهام في الحج .

واستُهل الحديث بداية الندوة بالخدمات الاستباقية لوزارة الصحة قبل وصول الحاج للمملكة والاشتراطات الصحية لحجاج الداخل والخارج والحديث عن القافلة الطبية من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والأفكار الإبداعية التي يحتاجها الحج والحديث عن الفكر التخطيطي الإبداعي الذي تقدمه السعودية في موسم الحج وآلية العمل التكاملي والخاص في نجاح الحج والرد على من ينتقص من الخدمات المقدمة للحجاج وجوانب التنسيق بين المملكة والدول العربية والإسلامية أثناء موسم الحج وقراءة قرار تقليل نسبة حجاج هذا العام والحديث عن مفهوم وتاريخ ونشأة الطوافة والطوافة بالعهد السعودي وماذا تُقدم مؤسسات الطوافة للحجاج.

وقد شهدت الندوة مداخلات عِدّة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها فتداخل الشيخ صلاح الجودر مدير مركز الملك حمد لتعايش الأديان بمملكة البحرين ومن الإمارات العربية المتحدة الدكتور مهندس عبدالله المحياس رئيس جمعية الإنترنت الآمن ومن العراق الدكتور مهندس ماهر العباسي عضو هيئة التدريس ووكيل عمادة بجامعة ديالى والأستاذة فاطمة البشيري من المغرب
ومجموعه منصة دربني شكراً بجمهورية مصر العربية ومن داخل السعودية تداخلت الدكتورة زهرة المعبي والمهندس حازم النجار وسعادة السفير فهد المنصوري.

وقد أضافت تلك المداخلات للقاء رونق التنوع وقد أشاد خلالها المشاركون بالدور المشهود والمتميز للسعودية في سبيل تسهيل وتيسير الحج لكافة المسلمين .

وفي ختام الندوة قدم رئيس مجلس إدارة ديوانية السريحي للإبداع الدكتور محمد عيد السريحي شهادات شكر وتقدير للضيوف المشاركين.

الجدير ذكره أن ديوانية السريحي هي إحدى المنصات الثقافية التي تسعى من خلال رؤيتها لتحقيق رسالة الحوار البناء والهادف وفق التنظيمات المتعارف عليها وفي إطار أدبيات الحوار الثقافي الفاعل .

⭕يمكنكم مشاهدة اللقاء كاملاً عن طريق رابط اليوتيوب التالي :⭕
https://youtu.be/i6xhuESOQT0