المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024

أبرز قضايا التوك شو..

مصر . وزير الرى يكشف تفاصيل اجتماع مفاوضات سد النهضة
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 04-07-2020 12:35 مساءً 6.0K
المصدر -  تتناول برامج التوك شو يوميًا العديد من القضايا، وكان أبرز ما تناولته الجمعة ملف سد النهضة، حيث أكد*وزير الرى أن اجتماع مفاوضات سد النهضة الجمعة استمر 5 ساعات بحضور 11 مراقبا.

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن اجتماع مفاوضات سد النهضة الذي عقد الجمعة، استمر لمدة 5 ساعات، بحضور 11 مراقبا، بالإضافة إلى 3 مراقبين الحاضرين من الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، واستعرضت كل دولة الملف من وجهة نظرها والمشكلات الموجودة التي واجهتها والعثرات التي تعرقل الوصول إلى اتفاق.

وأضاف وزير الري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة*mbc*مصر، أن مصر لم تصل إلى أي اتفاق مرضي بخصوص التعامل وقت الجفاف أثناء ملء السد، كما أنه لم يتم الاتفاق على الأمور القانونية الخاصة بالملء، وإثيوبيا متشددة بخصوص تلك الأمور، مشيرا إلى أن المفاوضات سيتم استكمالها اليوم.

وأوضح أن نظرة الجانب الإثيوبي مازالت كما هي، فهم يرون أنهم قدموا الكثير من التنازلات لكن في حقيقة الأمر، أنهم لم يقدموا أي شىء مُرضٍ، مشيرا إلى أنه جرت مناقشة سلامة السد وضمان عدم تضرر السدود الأخرى منه، وهو أمر جوهري شدد عليه الجانب السوداني.
وقال إنه الجانب المصري أكد أنه سيدعم عملية ملء سد النهضة، مشيرا إلى أن الأزمة أنهم يرغبون في الحفاظ على نسبة مياه معينة في وقت الجفاف، والخلاف حول تلك النسبة، التي يرغبون في الحصول عليها.[/JUSTIFY]