المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
العلاقة الوطيدة بين كوفيد-19 ومرض السكري
شهد الدكنان
بواسطة : شهد الدكنان 17-06-2020 01:00 صباحاً 35.8K
المصدر -  
يوماً بعد يوم تتكشف مخاطر جديدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وعلاقته ببعض الأمراض المزمنة مثل الربو أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

حيث توصل فريق علماء دولي إلى استنتاج مفاده أن الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 قد تؤدي إلى ارتفاع خطر تطور مرض السكري لدى المصابين، حسبما نقله موقع روسيا اليوم.

ونشر الفريق، الذي يضم علماء من بريطانيا وأستراليا وفرنسا وإيطاليا وبعض الدول الأخرى، مقالاً في مجلة «New England Journal of Medicine»، يوم 12 يونيو، قال فيه إن هناك «ارتباطاً ثنائي الأطراف بين كوفيد-19 ومرض السكري».

وأوضح المقال أن «السكري مرتبط بمخاطر مرتفعة لتطور حالات حرجة للإصابة بعدوى كوفيد-19»، وأشار العلماء في هذا السياق إلى أن 20%-30% للمرضى الذي توفوا جراء كوفيد-19 عانوا من مرض السكري".

من جهة أخرى، رصد الأطباء، حسب المقال، إصابات جديدة بالسكري أو مضاعفات حادة للأيض الخاص بالإصابات التي كانت موجودة سابقاً لدى المرضى بعدوى فيروس كورونا.

واعتبر العلماء أن فيروس كورونا المستجد «SARS-CoV-2»، الذي يسبب مرض «كوفيد-19»، قد يثير تغيرات كبيرة في نظام أيض الغلوكوز يمكن أن تؤدي بدورها إلى الإصابة بالسكري أو تدهور الحالات الموجودة للمرض.