المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 28 يونيو 2024
فا - مشتقيله
بواسطة : فا - مشتقيله 14-06-2020 08:15 مساءً 14.4K
المصدر -  
تفاعلت صحة جازان مع معاناة أهالي جبال ال يحي بمحافظة الداير من التكاثر الغير طبيعي للبعوض بعد هطول الأمطار الغزيرة .

وتفصيلاً زار الدكتور أحمد سهلي مدير عام نواقل المرض والامراض المشتركة بالشؤون الصحية بجازان يرافقه المختصين بقطاع العيدابي بزيارة لجبال أهالي ال يحي اليوم الأحد للوقوف على معاناة الاهالي وتلمس أحتياجاتهم على ارض الواقع لخدمات المكافحة التي تقدمها وزارة الصحة .

وقد أجتمع مع أعيان الاهالي وأستمع لشكاوي ومعاناة المواطنين ووعدهم بوضع بحلول جذرية تساهم في الحد من انتشار البعوض الناقل للمرض:

فيما ناشد الأهالي صحة جازان ببرنامج متكامل لأعمال المكافحه يبدأ بحصر مصادر التكاثر ومكافحتها والمتابعه وتقييم النتائج.

وقال المواطن موسى مصلح اليحيوي بانه
الأشهر الماضيه بعد هطول الأمطار الغزيره توالد البعوض بشكل كارثي ومفجع في البرك والاوديه والمستنقعات مما تسبب في قلق راحة المواطنين .

مطالباً صحة جازان بوضع حلول جذرية لمعاناة المواطنين من خلال برنامج متكامل فعال للمكافحه وتوعية الاهالي فالحشرات الناقله للامراض تتكاثر بشكل يومي وتحتاج أعمال يوميه مستمره في حصر بؤر توالدها ومكافحتها.

وأضاف سلطان فرحان اليحيوي أنه يوجد بجبال أهالي ال يحي حوالي ١٥٠٠ منزل يسكنها حوالي ٣٠٠٠ نسمه تقريبا ويوجد لديهم حوالي ٥٠٠بئر وبركة مياه مكشوفة تقريبا و٦ أدويه تجري فيها المياه وتحتاج لأعمال مكافحه دائمه خصوصاً إن المنطقه حدودية وتنتشر الأمراض المنقولة عن طريق الحشرات في المناطق الحدودية اليمنيه المحاذية.

مضيفاً أن المختصين رصدوا البعوض الناقل لحمى الضنك والناقل لمرض الملاريا بكثافة عاليةو المسمى علمياً بعوض الايدس وبعوض الانوفيليس.

كما وجه الاهالي شكرهم للمسؤولين بصحة جازان بالتفاعل مع معاناتهم ومحافظ الداير الاستاذ نايف بن لبدة بمتابعتة المستمرة للخدمات التي تقدم للمواطنين مطالبين بأعادة الفرقة التي كانت في السابق لخدمة الاهالي بشكل مستمر ودائم.