المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
دول هزمت كورونا.. نيوزيلندا تسجل صفر إصابات.. وأولى البشائر العربية في الأردن وتونس
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 13-06-2020 12:20 صباحاً 6.8K
المصدر -  قبل شهرين أو ثلاثة من الآن، كان فيروس كورونا يكتسح أنحاء العالم بكل قوة وسرعة، مخلفًا الانطباع بأنه أقوى من قدرة أي بلد على مكافحته والسيطرة عليه، لكن أضواءً عديدة تلوح في نهاية نفق الأزمة الآن، باعثة الأمل من جديد في إمكانية التغلب على الوباء وما استتبعه من تداعيات على اقتصاد الدول والحياة الشخصية للأفراد.

وأعلنت النرويج في 6 أبريل السيطرة على فيروس كورونا بعد فترة قصيرة للغاية من بدء انتشاره فيها، حيث كانت السلطات قد بدأت بتطبيق إجراءات الإغلاق في منتصف مارس، قبل 3 أسابيع فقط من إعلان السيطرة على الوباء.

وسجلت النرويج حتى الآن 8613 إصابة بفيروس كورونا، بينها 233 حالة نشطة حاليًا، و242 حالة وفاة.

وأعلن الأردن في 10 أبريل للمرة الأولى عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا، وإن لم يعلن السيطرة رسميًا على الوباء، وتتخذ السلطات الأردنية قرارات رفع إجراءات الحظر على أساس محلي، أي حسب ظروف كل محافظة، وبشكل عام سجل الأردن عددًا ضئيلًا للغاية من الإصابات والوفيات بالوباء.

وسجل الأردن حتى الآن 890 إصابة بفيروس كورونا، بينها 211 حالة نشطة حاليًا، و9 حالات وفاة.


وأعلنت ألمانيا في 17 أبريل السيطرة على انتشار فيروس كورونا، بالرغم من تسجيل معدلات مرتفعة للغاية من الإصابات والوفيات خلال المراحل الأولة لانتشار الوباء، إلا أن الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة الألمانية سرعان ما أفلحت في محاصرة الوباء وثني منحنى الإصابات والوفيات إلى الأسفل.

وسجلت ألمانيا حتى الآن 186920 إصابة بفيروس كورونا، بينها 6467 حالة نشطة حاليًا، و8853 حالة وفاة.* *

وأعلنت الدنمارك في 29 أبريل السيطرة على فيروس كورونا بعد تطبيق إجراءات صارمة للحد من انتشاره، شملت إغلاق دور الحضانة والمدارس وبعض الأماكن العامة مثل المطاعم والحانات وقاعات الرياضة وصالونات التزيين، وحظر التجمعات لأكثر من 10 أشخاص، وقد رفعت السلطات معظم هذه الإجراءات بعد إعلان السيطرة على الوباء.

وسجلت الدنمارك حتى الآن 12099 إصابة بفيروس كورونا، بينها 512 حالة نشطة حاليًا، و594 حالة وفاة.

وأعلنت سلوفينيا في 15 مايو السيطرة على فيروس كورونا، بعد فرض إجراءات صارمة للحد من انتشاره، شملت وقف وسائل النقل العامة وإغلاق المنشآت التعليمية وفرض حظر تجول صارم
وسجلت سلوفينيا حتى الآن 1490 إصابة بفيروس كورونا، بينها 22 حالة نشطة حاليًا، و109 حالات وفاة.

وأعلنت كوبا في 23 مايو السيطرة على فيروس كورونا، وأرجعت الفضل في ذلك إلى استخدام عقارين مصنعين محليًا يساعدان في تهدئة رد الفعل الخطير لجهاز المناعة، الذي يهاجم الأنسجة السليمة والفيروس على السواء.

وسجلت كوبا حتى الآن 2233 إصابة بفيروس كورونا، بينها 247 حالة نشطة حاليًا، و84 حالة وفاة.

وأعلنت اليابان في 25 مايو السيطرة على فيروس كورونا بعد أقل من شهرين على بدء انتشاره فيها، ورفعت السلطات حالة الطوارئ التي كانت مفروضة في جميع أنحاء البلاد، وخففت بشكل تدريجي إجراءات الإغلاق التي فُرضت لمكافحة الوباء.

وسجلت اليابان حتى الآن 17292 إصابة بفيروس كورونا، بينها 989 حالة نشطة حاليًا، و920 حالة وفاة.

وأعلنت فرنسا في 5 يونيو على لسان رئيس المجلس العلمي جان فرانسوا ديلفريسي أن فيروس كورونا بات تحت السيطرة في فرنسا، بالرغم من استمرار تسجيل إصابات ووفيات جديدة يوميًا ولكن بمعدل أقل بكثير مما كان في مارس الماضي، وبدأت فرنسا مطلع الشهر الجاري بتطبيق المرحلة الثانية من خطة رفع الحجر الصحي المفروض على السكان منذ أكثر من شهرين، وتتضمن المرحلة رفع القيود على حركة التنقل والسفر الداخلي وافتتاح المطاعم والمسارح والمتاحف وحدائق الحيوانات.

وسجلت فرنسا حتى الآن 155561 إصابة بفيروس كورونا، بينها 54066 حالة نشطة حاليًا، و29346 حالة وفاة.

وأعلنت نيوزيلندا في 8 يونيو الجاري انتهاء وجود فيروس كورونا بعد تعافي آخر حالة إصابة به على أراضيها، وأعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن رفع كل الإجراءات الاحترازية المفروضة لمكافحة بفيروس كورونا اعتبارًا من يوم الثلاثاء الماضي، باستثناء قيود إغلاق الحدود.

وسجلت نيوزيلندا حتى الآن 1504 إصابات بفيروس كورونا، بينها صفر حالة نشطة حاليًا، و22 حالة وفاة.

وأخيرًا أعلنت تونس في 8 يونيو السيطرة على فيروس كورونا، وقررت رفع حظر التجول في مختلف المدن ابتداء من الاثنين الماضي، بعد تسجيل نتائج إيجابية تتعلق بالحد من انتشار الوباء في مختلف مناطق البلاد. وبموجب مرسوم رئاسي، تم إنهاء العمل بقراري منع التجول وتحديد أعداد التجمعات خارج أوقات الحظر.

وسجلت تونس حتى الآن 1093 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 49 حالة نشطة حاليًا، و49 حالة وفاة