المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
شهريار الاذاعة المصرية عبدالرحيم الزرقاني
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 10-06-2020 11:12 مساءً 14.9K
المصدر -  
شهريار الاذاعة المصرية عبدالرحيم الزرقاني .. الكثير لا يعرفون انه هو لذي قام بدور شهريار في الحلقات الاذاعية الساحرة الف ليلة وليلة .
مخرج مسرحي وممثل مصري، وهو من رواد الإخراج المسرحي في مصر بخاصًة في فترة الستينات. ولد في (30-7-1913) في قنا اسمه بالكامل (عبد الرحيم محمد عبد الغني الزرقاني) وهو شقيق كاتب ‏السيناريو (علي الزرقاني).

تخرج في (المعهد العالي للفنون المسرحية) عام 1947 .
وكان من المعروف عنه دقته في التدقيق في مخارج الألفاظ والصوتيات والنص وبتمسكه الشديد بنصه الخاص وعدم سماحه لأي فرد بتبديل أي شيء في النص الذي استقر عليه لا حذفًا ولا إضافة.

أخرج العديد من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبيرًا بداية من مسرحية (بداية ونهاية) ،(في بيتنا رجل) ،(عيلة الدوغري) ،(سليمان الحلبي) ،(ليلي والمجنون) ونهاية بآخر أعماله المسرحية (طائر البحر) التي أخرجها في العام السابق لرحيله للمسرح القومي. إلي جانب موهبته الملموسة في الإخراج كانت له موهبته في التمثيل أيضا حيث قام ببطولة عشرين مسرحية أبرزها مسرحية (أهل الكهف) ،(بابا عايز يتجوز) و (تحت الرماد).

وكان أيضًا واحدًا من رواد العمل الإذاعي حيث قدم للإذاعة ما لا يقل عن ألفيّ بطولة إذاعية سواء كانت في شكل مسلسلات أو مسرحيات قام بإخراجها.
شارك في عدد قليل من المسلسلات التليفزيونية من أبرزها (هارب من الأيام) و(محمد رسول الله). وفي السينما فقد شارك كممثل في عدد من الأفلام لعل أشهرها هو دوره كبائع الأخلاق في فيلم (أرض النفاق). توفي عام 1984 عن عمر يناهز الثانية والسبعين.