المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
إبطال قانون "تبييض المستوطنات".. هل يلجم خطط نتانياهو؟
نجلاء يعقوب _ مصر
بواسطة : نجلاء يعقوب _ مصر 10-06-2020 01:15 صباحاً 6.1K
المصدر - وكالات  
وجهت المحكمة العليا الإسرائيلية ضربة كبيرة لقانون التسوية أو ما يعرف بـ"تبييض المستوطنات" الذي يهدف إلى شرعنتها ويجيز مصادرة الأراضي الفلسطينية، لكن مع ذلك، فإن القرار لم يحقق ابتهاجا فلسطينيا واسعا، كونه لن يصمد أمام آلة التوسع الاستيطاني المستمرة، بحسب سياسيين.

وجاء قرار المحكمة بأغلبية 8 قضاة مقابل اعتراض قاض واحد. وقد نظرت المحكمة العليا الإسرائيلية إلى الملف بتركيبة موسعة وصلت إلى 9 قضاة، ترأستها رئيسة المحكمة العليا إستر حيوت.
وكتبت القاضية في قرارها أن "القانون يطالب بشرعنة أعمال غير قانونية بأثر رجعي، في انتهاك لحقوق السكان الآخرين".

وأضافت أن "الانتهاك الذي يسببه القانون للحقوق واضح وخطير. ولا مفر من الاستنتاج بأن هذا الضرر غير متناسب، بحيث أن الضرر الذي يتسبب به القانون يفوق فائدته".
وتعليقا على القرار، رأى عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، أنه "لا أهمية كبيرة له".
وقال "قرار محكمة العدل الإسرائيلية بخصوص إلغاء قانون التسوية لا أهمية كبيرة له في ظل توجه حكومة (رئيس الوزراء بنيامين) نتانياهو السياسي لضم الأغوار وأجزاء كبيرة من الضفة الغربية".
من جانبه، وصف أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، القرار بـ"الانتصار الصغير"، قائلا: "هذا انتصار صغير ويجب أن تتلوه انتصارات أكبر من خلال المقاومة الشعبية".
واستطرد في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، بالتشديد على أن القرار "يدل على وجود خلخلة داخل البنيان الإسرائيلي نفسه، وعلى وجود قلق وعدم يقين حيال قضيتي الضم والاستيطان".