المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024

ضرورة عناية الأهل بحث الأطفال على التنويع بين الأجهزة اللوحية والألعاب الحركية

دكتور البصريات نايف الشريف في حواره مع "غرب"
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 17-05-2020 01:39 صباحاً 28.2K
المصدر -  
• الجديد في مجال النظارات والعدسات وقياس النظر

• مدى تطور المساعدات البصرية للمصابين بالإعاقات البصرية وضعف النظر

دكتور البصريات نايف بن صالح الشريف عضو الجمعية السعودية لطب العيون والاخصائي بقسم البصريات بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي بمدينة الرياض، في لقائه الحواري مع "صحيفة غرب" خلال مشاركته في تقديم استشارات مبادرة إسأل طبيب العيون والبصريات وأنت في بيتك، والتي تنظمها الجمعية السعودية لطب العيون بإشراف د/ سعد العنزي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة تقنية المعلومات وتستمر في شهرها الثاني لخدمة المجتمع.


بداية دكتور نايف هل هناك جديد في مجال النظارات أو العدسات أو قياس النظر؟

نعم هناك تقدم كبير في مجال العدسات اللاصقة على وجه التحديد فهناك تقنيات مستخدمة في العدسات اللاصقة تمكن المريض من لبس العدسات اللاصقه لفترات أطول دون الشعور بجفاف أو تغير في جودة النظر.

ما مدى التطور في مجال المساعدات البصرية للمصابين بالإعاقات البصرية وضعف النظر؟


أما ما يتعلق بالمساعدات البصرية فيوجد أجهزة حديثة بتقنيات جديدة وأشكال مشابهة للكاميرات والأجهزة اللوحية تساعد مرضى الإعاقة البصرية وتحسن من نمط معيشتهم.

وأما فيما يتعلق بالوقاية من مشاكل الإبصار فيجب توخي الحذر في هذه الفترة من تأثيرات كثرة الجلوس سواء لطول مشاهدة التلفاز أوالأجهزة اللوحية حيث أن ضيق المساحات في البيوت وكثرة التركيز على الأشياء الصغيرة والقريبة جدا كالجوال قد يخلق مشاكل كثيرة جدا على عضلات العين عند الكبير والصغير ومن أهما قصر النظر عند الأطفال والإجهاد والتعب والجفاف عند الكبار.

ما هيا سبل الوقاية والتمارين المفضلة؟

أما سبل الوقاية فأنصح أولاً بإعطاء العين قسطا من الراحة بعد كل ٢٠ دقيقة من استخدام الجوال ومن ثم عمل تمارين بالنظر إلى جسم يبعد عن العين ٢٠ قدم تقريبا لمدة ٢٠ ثانية ثم المتابعة بعد ذلك وتكرار ذلك.

كلمة اخيرة يود د/ نايف الشريف ذكرها؟

نعم أؤكد على ضرورة عناية الأهل بحث الأطفال على التنويع بين الأجهزة اللوحية والألعاب الحركية التي تعزز عندهم نشاط عضلات العين والجسم معا.