المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 24 مايو 2024
إقالة المفتش العام لوزارة الخارجية الامريكية "ستيف لينيك"
نجلاء يعقوب _ مصر
بواسطة : نجلاء يعقوب _ مصر 16-05-2020 05:39 مساءً 7.0K
المصدر -  
أصدر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قرارا بإقالة المفتش العام لوزارة الخارجية "ستيف لينيك"امس الجمعة مما أثار انتقادات حادة من نواب ديمقراطيين بارزين من بينهم رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي".

وبعث "ترامب" برسالة إلى "بيلوسي" في وقت متأخر من مساء امس الجمعة، إنه لم يعد يثق في قدرة" المفتش العام" على أداء مهامه، ولم يذكر سببا لذلك.

وأكمل" ترامب" قائلا ”ومن ثم فإنني أستخدم سلطتي، كرئيس لإقالة المفتش العام لوزارة الخارجية، من "منصبه" بقرار يسري خلال 30 يوما من اليوم“.

ولم تذكر" الرسالة" من سيخلف "لينيك" الذي تولى منصبه عام 2013، في اثناء إدارة الرئيس السابق "أوباما" ، وأصبح أحدث المراقبين الحكوميين، الذين يقرر "ترامب" إبعادهم عن مناصبهم في الأسابيع الأخيرة.

وذكرت وزارة الخارجية أن "ستيفن أكارد" مدير مكتب المهام الخارجية" سيخلف لينيك في المنصب.

وأدان أعضاء ديمقراطيون في الكونجرس، إقالة" لينيك" وأشار"إليوت إنجل" رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إلى أن القرار مرتبط بتحقيق، فتحه المفتش العام بحق وزير الخارجية" مايك بومبيو".

وذكر إنجل في بيان ”علمت أن مكتب المفتش العام فتح تحقيقا يتعلق بالوزير بومبيو“. ووصفت "بيلوسي " إقالة لينيك بأنها تسريع من ترامب ”لنمط خطر من الانتقام“. بحسب ماذكرت رويترز