المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
مبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة
فهد الســواط
بواسطة : فهد الســواط 02-05-2020 04:55 مساءً 7.2K
المصدر -  
أكد معالي وزير البیئة، والمیاه والزراعة معالي المهندس عبدالرحمن الفضلي أن الوزارة، وقطاعاتها تعمل تلبية لتطلعات القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – حفظه الله – نحو توفير المياه والغذاء، والعيش الكريم للمواطنين، والمقيمين في جميع انحاء المملكة، ورفع كفاءة الخدمات، والمحافظة على البيئة، ومكافحة فيروس كورونا.

وأن مبادرات الوزارة ساهمت في تحقیق الأمن المائي، والغذائي للمملكة، ورفعت من كفاءة الانتاج والخدمات، وحافظت على البیئة، واستدامة المياه، والتنمية والإنتاج الزراعي، وحققت أهداف برامج التحول الوطني 2020م، والرؤیة السعودية 2030م، والتي صاغها، ويقودها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-.

وأن أبرز المبادرات هو توفير المياه، والامن الغذائي للجميع، وتقدیم الخدمات للمواطن، والمقيم والسیطرة على الأمراض الحیوانیة، وإنشاء مركز لمعلومات البیئة، والأرصاد الجوية بما یعكس جودة الحیاة في جميع مناطق المملكة، ورفع مستوى الأمن البیئي، ومكافحة تفشي الامراض وانتشار الأوبئة، وخاصة فيروس كورونا.

كما طمأن معالي الوزير المواطنين، والمقيمين عن وفرة مخزون المياه، والمواد الغذائية، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك، وإن للوزارة دورًا كبيرًا في التوعية، وتحفيز بيئة العمل، وسرعة الإنجاز، وتفعيل الوقاية، والاهتمام بشفافية القوانين والأنظمة، وتفعيل التقنية في الوزارة، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة الدكتور عبدالله أبا الخيل أن الوزارة دشنت خدماتها إلكترونية لملاك المزارع، والمواشي والنحالين، ومشروعات الدواجن والأسماك من أجل الحصول على تصريح إلكتروني للتنقل بين مدن المملكة لمدة شهرين، ولزيارة واحدة كل اسبوع لمتابعة الاملاك، وبإمكان الحصول على التصريح في موقع الوزارة الالكتروني.

كما أن القطاعات الزراعية قادرة على أنتاج 270 الف كيس دقيق، و15 مليون بيضه و437 طن منتجات بحرية، 3.3 ومليون طن قمح، و3.5 مليون دواجن، و7.5 مليون لتر حليب، ويتم توفرها يوميا، و180الف طن خضروات تتوفر شهريا، و44 الف راس من المواشي أسبوعيا، و150 الف راس شهريا.

والوزارة حققت التوازن بين متطلبات التنمية المستدامة، والمحافظة على الموارد الطبيعية للمياه والغذاء، وحماية البيئة، وتم تقييم شامل لجميع المناطق البيئية في المملكة كالغابات، والمراعي والحياة الفطرية، والبيئة البحرية، والارصاد الجوية، وإدارة النفايات، واعتماد أجود المعايير المهنية والفتية في تفعيل جميع قطاعات.

ففي قطاع المياه تم زيادة إمدادت المياه، وضمان وصولها لجميع سكان المملكة، وخاصة مياه الشرب بخدمات جيدة، وبأسعارمناسبة للمواطن والمقيم، وذلك عن طريق توزيع المياه في شركة المياه الوطنية، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وأيضا إيصال الصرف الصحي للمواطن والمقيم.

كما تم الاهتمام بالمراعي الطبيعية، والمحافظة على التنوع البيئي، ومنع الانقراض لبعض الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، وتطوير النباتات، ورفع إنتاج الحيوانات، وتقليل زراعة الأعلاف من اجل توفير كميات المياه المستخدمة لها، ودراسة تغير المناخ، والحد من زحف الرمال، وتعزيز التنمية المستدامة للمراعي والغابات.

وفي هذا المقام نشكر معالي الوزير المهندس عبدالرحمن الفضلي، ومتحدث الوزارة الدكتور عبدالله ابالخيل لما قدموه من عمل جبار لتوفير المياه، والغذاء للمواطن والمقيم، وحماية البيئة، والملاك من فيروس كورونا، وهو بلا شك جهد عظيم، ويستحقون عليه الشكر في ظل توجيهات ملك الحزم والعزم الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-.