المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 9 مايو 2024

إذا نفذت تهديدات ترامب بـ «تدمير» أي قطعة بحرية إيرانية

الحرس الثوري الإيراني يهدد بـ «رد حاسم» على السفن الأميركية في الخليج
بواسطة : 24-04-2020 09:40 مساءً 6.3K
المصدر -  
توعد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي امس، بـ «رد حاسم» في حال نفذت تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ «تدمير» أي قطعة بحرية إيرانية تقترب من سفن أميركية في الخليج.

وحذر سلامي في تصريح بثه التلفزيون الرسمي «نقول للأميركيين إننا مصممون وجادون للغاية، وإن أي عمل سيتم التعامل معه برد حاسم سيكون فعالا وسريعا». وأضاف: «لقد أمرنا أيضا وحداتنا البحرية باستهداف (القوارب والقوات الأميركية) إذا حاولت تعريض سلامة سفننا أو قواربنا الحربية للخطر».

يأتي ذلك ردا على الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي توعد بإغراق السفن الإيرانية فورا «إذا تحرشت بسفننا في البحر».

وقال سلامي إن الحادث البحري الذي وقع الأسبوع الماضي كان نتيجة «سلوك غير مهني وخطير من جانب الأميركيين في الخليج». كما أشار قائد الحرس إلى أن الأعمال الأميركية في الممر المائي الحساس أعيقت بسبب فيروس كورونا المستجد. وأضاف: «أمن الخليج جزء من أولويات إيران الاستراتيجية».

وتابع سلامي «في حادثة الأسبوع الماضي، كانت هناك عمليات فوضى واضطراب في الوحدات البحرية الأميركية في البحر». وأضاف أن هذا يعد مؤشرا على أن «القيادة والسيطرة على وحداتهم العسكرية قد تكونان ضعفتا بسبب، فيروس كورونا المستجد» الذي كانت الولايات المتحدة وإيران من أكثر البلدان تضررا به.

وقال سلامي: «أقول للأميركيين إننا عازمون تماما وبمنتهى الجدية على الدفاع عن أمننا الوطني وحدودنا البحرية وسلامة سفننا وقواتنا الأمنية وسنرد بحسم على أي عمل تخريبي». وأضاف: «لقد اختبر الأميركيون قوتنا في الماضي ويجب أن يتعلموا من ذلك».

إلى ذلك، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية امس، السفير السويسري في طهران الذي يرعى المصالح الأميركية في البلاد بسبب التوتر الذي نشب مؤخرا بين طهران وواشنطن.

وتصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة من جديد منذ عام 2018، عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية وأعاد فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن على ترامب أن يصب تركيزه على حماية الجنود الأميركيين من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف ظريف في تغريدة على تويتر «ضرب كوفيد-19 الجيش الأميركي بأكثر من 5 آلاف إصابة.. وكذلك ليس للقوات الأميركية الحق، وهي على بعد 7 آلاف ميل من بلادها، في استفزاز بحارتنا قبالة ساحلنا على الخليج».