المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
جولةميدانية وورشة عمل لجمعية النحالين للكشف عن أمراض وآفات النحل
بواسطة : 28-01-2016 01:31 مساءً 7.8K
المصدر -  تنفذ جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة يوم غدا الجمعة برنامج «جولة ميدانية وورشة عمل للكشف عن أمراض وآفات النحل»، وذلك في المناطق الساحلية بالباحة ومكةالمكرمة ضمن مشروع «تطبيق الأساليب الإرشادية في تربية النحل وتسويقال عسل بمنطقة الباحة الذي تنفذه الجمعية بدعم وزارة الزراعة وإشراف الإدارة العامة للزراعة بالباحة، ومجلس الجمعيات التعاونية.
وأوضح الدكتور احمد الخازم رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية أن هذا البرنامج يأتي في إطار تقييم الحالة الصحية للمناحل التي توجد حالياً بمنطقة تهامة؛ لبرودةالجو في المناطق الجبلية.
ونوه الخازم بأهمية هذا البرنامج؛ لأن النحل يتعرض لعدد من الأمراض تسببها البكتيريا والفيروسات، والحيواناتالأولية، مثل: النوزيما والأميبيا، والآفات، مثل: حلم الفاروا وحلم القصبات الهوائية ودودة الشمع وغيرها، وفي حالة عدم الكشف عن هذا الأمراض والآفات في بداية الإصابة،فإنها تؤثر في الطوائف،وتضعفها، وتؤدي الى هلاكها في حالة شدة الإصابة، وينتج عن ذلك تلوث منتجات النحل في حالة استخدام المضادات الحيوية والمبيدات داخل الطوائف للمكافحة.
وأضافأن البرنامج يشتمل على جوله ميدانية لزيارة عدد من المناحل في قطاع تهامة،والكشف على طوائف النحل في المناحل، وتشخيص الأمراض والآفات، وفي حالة وجود أي شك في التشخيص تؤخذ عينات من الحضنة والنحل البالغ، وفحصها في مختبر جمعية النحالين بالباحة،أو إرسالهاإلى مختبرات كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، وبخاصة إذا كانالشك في وجود أمراض فيروسيةأو نوزيما والأكارين، وسيتمإرسال تقرير بالحالة الصحية إلى المناحل المعنية،مع توصيات لتفلديالأمراض والآفات وعلاجها.
وأشارالخازم إلى أن الجولة يقوم بها دكاترة وطلاب دراسات عليا من كرسي المهندس عبد الله بقشان، ومتخصصون من الجمعية،إلة جانب أعضاء مجلس الإدارة، وتبدأ الجولة الساعة من الثانية ظهراًوتستمر إلى الساعة السادسة مساءً، ثم يلي ذلك عقد ورشة عمل بحضور عدد من مربي النحل والمهتمين من أعضاء جمعية النحالين، ومن خارجها.
وحث رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين جميع الزملاء مربي النحل على الاستفادة من هذا البرنامج،والتواصل مع الجمعية في حالة وجود أي مشكلات في مناحلهم؛ حتى يتم إدراجهم ضمن الجولة، ودعاهم إلى حضور الورشة التي ستعقد بعد المغرب في ناوان، وسيحدد المكان لاحقاً.