المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
كيفية التحدث مع الأطفال حول فيروس كورونا
بواسطة : 20-03-2020 02:27 صباحاً 38.1K
المصدر -  
تقول Karen Rogers، الحاصلة على درجة الدكتوراه والمتخصصة في علم النفس الإكلينيكي بمستشفى
Children’s Hospital Los Angeles، إن الأطفال يحتاجون إلى تواصل البالغين الذين يعيشون حولهم معهم بكل هدوء ووضوح.


ومع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد، وCOVID-19، في بلدان متعددة، بما في ذلك الولايات المتحدة، من المهم أن يتواصل البالغون بكل هدوء مع الأطفال.

تقدم Karen Rogers، الحاصلة على درجة الدكتوراه والمتخصصة في علم النفس الإكلينيكي Children’s Hospital Los Angeles، بعض الإرشادات حول كيفية التحدث مع الأطفال بشأن هذا الفيروس.

يهتم الأطفال عن كثب بالكيفية التي يتواصل البالغون معهم بها.
تقول دكتور Rogers، "من أهم الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار أن الأطفال يعتمدون على البالغين لفهم العالم من حولهم. لذا، سيشعر الأطفال بالقلق بشكل أكبر أو أقل بناءً على كيفية تواصل الكبار الموجودين حولهم معهم."

يحتاج الأطفال والمراهقون على حد سواء إلى مساعدة البالغين لهم على وضع هذا الوباء في منظوره الصحيح.

تقول دكتور Rogers، "إنهم لا يمتلكون التجارب الحياتية الكافية لوضع شيء مثل COVID-19 في سياقه المناسب. إنهم يحتاجون حقًا إلى البالغين لتفسير المعلومات لهم."

يجب تقديم حقائق دقيقة ومناسبة للعمر.
قبل التحدث إلى الأطفال، يجب على البالغين فهم الحقائق والاستعداد لمشاركة المعلومات الدقيقة بطريقة يمكن للأطفال فهمها.

تقول دكتور Rogers، "حتى الآن، [معظم الناس في الولايات المتحدة] يتمتعون بحماية نسبية من هذا الوباء، وهذه رسالة مهمة للأطفال. من الضروري أيضًا أن يعلم الأطفال أن الأطفال يبدو أنهم غير معرضين بشكل خاص للخطر من جراء فيروس COVID-19."

ونظرًا لأن فيروس COVID-19 لا يزال جديدًا للغاية، فإن العلماء ليسوا متأكدين من السبب وراء قلة عدد الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، أو لماذا لا يتعرض الأطفال إلا لأعراض خفيفة؛ ولكن يمكن للبالغين إخبار الأطفال بأن معظم الأطفال لا يتعرضون للمرض الشديد من جراء هذا الفيروس.

بالإضافة إلى ذلك، لتجنب مشاكل التنمر أو الإغاظة في المدرسة، يجب أن يعلم الأطفال أنه لا يوجد تأثير للعرق ولا الخلفية الإثنية على احتمالية إصابة الشخص بالفيروس. تقول دكتور Rogers "عند عمل التقارير بشأن فيروس COVID-19، تظهر الكثير من تقارير التغطية الإخبارية الأشخاص ذوي المظهر الأسيوي. إلا أن كون الشخص من أصل أسيوي لا يعني أنه يحمل الفيروس. فتأثير الفيروس لا يهتم بالشكل ولا بأصل العائلة، وهذا أمر يجب أن يدركه الأطفال جيدًا. "

تنصح دكتور Rogers البالغين بأن يكونوا واضحين بشكل خاص مع الأطفال الصغار الذين قد يسيئون تفسير الصور التي يرونها على شاشات التلفزيون. "لا يدرك الأطفال الصغار أن هذه اللقطات تم تصويرها في أماكن بعيدة. وقد يعتقدون أن تلك اللقطات تظهر أشخاصًا من مجتمعنا معرضين للخطر.”

تحدث مع الأطفال للمساعدة في تخفيف القلق.
تقول دكتور Rogers، "هذه فرصة لمساعدة الأطفال على تعلم أنه عندما يشعرون بالقلق من الأشياء، من المهم التحدث إلى البشر. يمكن أن تقول للطفل، "عندما تشعر بالقلق، تحدث إلى الكبار حول هذا الموضوع لأنهم في الغالب يمكنهم مساعدتك"."

تقترح دكتور Rogers التعامل مع مخاوف الطفل بطريقة مثيرة ومرحة في نفس الوقت. يمكنك أن تقول للطفل، "ماذا لو قلت لك إن معظم الأطفال لا يمرضون بسبب هذا الفيروس؟" أو "ماذا لو قلت لك إن معظم الناس المصابين بهذا المرض بعيدين جدًا عن هنا؟" ثم يمكنك حينها إعطائهم معلومات."

أخبرهم أن البالغين يعملون على إبقائهم آمنين.

إن وباء COVID-19 وضع مائع. يمكن للبالغين طمأنة الأطفال بأنه حتى لو تغيرت الأشياء - مثل اتخاذ بعض احتياطات السلامة - فإن ذلك يتم من أجل الحفاظ على سلامتهم.

تقول دكتور Rogers "من المهم أن يعرف الأطفال أن هناك الكثير من البالغين يعملون بكل جد للتأكد من عدم إصابة الناس بهذا المرض. وهناك أشخاص في غاية الذكاء يجتهدون فعليًا في هذا الصدد. وإذا تغيرت الأمور، مثل إغلاق المدارس، فذلك لأن هناك بالغين يتخذون قرارات لمحاولة حماية الجميع. "

استخدم عادات النظافة الشخصية الجيدة.
بالنسبة للبالغين، يعد استخدام عوامل النظافة الشخصية الجيدة مثال يحتذي به الأطفال الصغار - مثل غسل اليدين بشكل متكرر - أفضل طريقة لجعل الأطفال يفعلون نفس الشيء.

تقول دكتور Rogers، "يمكن للبالغين أن يعلموا الأطفال غسل أيديهم أثناء غناء أغنية الحروف الأبجدية. أو يمكن أن يقول البالغون، "يا إلهي، لقد لمست أنفي". سأغسل يدي.'"

من المهم أيضًا أن تحافظ على الاتساق وأن تذكر الأطفال بغسل أيديهم بالماء الدافئ والصابون بعد اللعب خارج المنزل أو قبل تناول الوجبات، مع محاولة تجنب لمس عيونهم وأنوفهم وأفواههم.

تقول دكتور Rogers، "هذه الأفعال الروتينية هي عادات صحية مدى الحياة، وسيتعود عليها الأطفال".

إذا حضر طفل إلى CHLA للحصول على الرعاية، فذكر الطفل أن الأطباء والممرضات يعرفون ماذا يفعلون.
تقول دكتور Rogers، "يمكن لأولياء الأمور والموظفين إخبار الأطفال بأن جميع العاملين في CHLA قد تلقوا تدريبات للتعامل مع مثل هذه المواقف وهم يعرفون كيفية رعاية الأطفال. ويتمتع الموظفون العاملون في المستشفى بخبرة كبيرة في رعاية الأشخاص. ويمكننا أن نقول للأطفال أن لدينا خطة قائمة، ونحن نعرف ما يجب القيام به."