المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
امرأة معمرة كفيفة في جازان عاد لها بصرها بعد أربعين عاماً دون تدخل جراحي او علاج
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 02-03-2020 10:19 مساءً 21.5K
المصدر -  في حادثة تبين قدرة الله عز وجل ورحمتة وأستجابة دعاء عبده أمرأة مسنة في التسعين من عمرهايعود لها بصرها بعد أربعين عاماًودون تدخل جراحي او علاج وفِي التفاصيل وفِي محافظة صبيا كانت المرأة تبصر من منذ طفولتها ولا تعاني اي مرض وكانت تزاول مهنة نقش المنازل بالدهانات قديما العشش وبعدها المنازل الطينية والاسمنتية وتتفنن في مهنتها ونقشها وهي الوحيدة في محافظة صبيا ومع تقدم الزمن وظهور الدهانين وتطور المنازل تركت المهنة وعند بلوغها الأربعين من عمرها وفجأة فقدت بصرها وراجعت الأطباء لكن دون فائدة وأخبروها بأنه لن يعود بصرها حتي بالتدخل الجراحي واقتنعت وعاشت مع أبتها الوحيدة والمرأة ارملة توفي زوجها منذ 46عاماً وابتها غير متزوجة ومسنة ولم تيأس المرأة من رحمة الله وأحسنت الظن في خالقها والتزمت الصلاة والدعاء وبعد أربعين عاماً وفجأة عاد بصرها وطبيعي وعاشت عشر سنوات مبصرة حتي جأها الأجل
ولكي نتعرف على أسباب فقدان البصر الفجائي
‏‎انتشرت في عصرنا الحاضر العديد من الأمراض التي تصيب عضوا أو أكثر في جسم الإنسان. وتعتبر العين من الأعضاء التي يتأثر الإنسان إذا ما أصيبت بما قد يعيقها عن القيام بدورها المطلوب وقد يتجاوز ذلك التأثير العضوي إلى النفسي. ومن الأمراض الخطيرة التي تصيب العين ما يسمى بالجلوكوما أو الماء الأزرق. إذ أنها تعد من أهم الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالعمى. ولقد أصاب أجدادنا عندما أطلقوا على هذا الداء اسم «السويرق» أي أنه يسرق البصر دون الإحساس به ويفقد بصره بالتدريج ويسمى في بعض الدول«باللص الصامت». واتت تسميته بالماء الأزرق لكون كلمة «جلوكوما» عند الغريق تعني الشلالات الزرقاء لأن المريض يرى في أحيان كثيرة هالات زرقاء حول مصدر الضوء مما يعطي انطباعا عند المريض أن هناك مياه زرقاء داخل العين. وهذا بالطبع خطأ شائع لكن تعارف الناس على هذا المسمى وقد يكون بعداً عن نطقها باسمها الإغريقي.
‏‎والجلوكوما مرض يصيب العين بسبب ارتفاع ضغطها مما يؤدي إلى تلف في العصب البصري وهو المسئول عن نقل الصور التي نراها إلى المخ. والعصب البصري يحتوي على عدد كبير جداً من الألياف العصبية تقوم بدورها المهم وهو نقل الصور التي نشاهدها إلى الجزء المخصص بالأبصار في المخ. وعند تأثر العصب البصري وذلك بسبب تلفه نتيجة لارتفاع ضغط العين يؤدي بدوره إلى تكون بقع عمياء داخل العين تجعل المجال البصري ينكمش مقارنة بما كان عليه قبل المرض. وإذا لم يعالج في حينه قد يؤدي إلى حدوث تلف كامل في العصب البصري مما يؤدي إلى الإصابة بالعمى.ويبلغ عدد المصابين بهذا المرض حوالي 60 مليون شخص.
‏‎الأسباب
‏‎يوجد داخل العين سائل يدعى «السائل المائي» يفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها عند طريق قناة تسمى بقناة شليم. وعند حصول خلل في تصريف السائل خارج العين يكون هناك خلل يتمثل في عدم وجود توازن بين كمية السائل التي تفرزه العين وبين قدرة القناة على تصريفه بسبب انسدادها مثلاً. فينتج عن ذلك تجمع هذا السائل داخل العين والضغط على أنسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري، وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى قلة تصريف العين للسوائل، منها انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف أو وجود التهابات داخل العين تودي إلى ضيق القنوات، كما أن إصابات العين قد تؤدي إلى تلف في أنسجة القنوات
فقدان البصر الفجائي هو شكوى شائعة بين المرضى من مختلف الأعمار, وقد يصف المريض في حالات فقدان البصر الفجائي من ستار رمادي أسود يتحرك تدريجيا من المحيط أو الحد الخارجي في اتجاه مركز الرؤية أو ضبابية أو تعتيم, وفي المعتاد تستمر هذه الشكوى لدقائق قليلة ولكنها في بعض الحالات يمكن أن تستمر لساعات, وقد يشكو المريض من حدوث الأعراض في صورة نوبة واحدة وقد يشكو أيضا من تكرارها عدة مرات خلال اليوم, وقد يستمر فقدان البصر لسنوات ولكنه في غالبية الحالات يستمر من ثواني لساعاتوقد تم التعرف على العديد من أسباب فقدان البصر الفجائي, ومع ذلك فإن أكثر أسباب فقدان البصر الفجائي شيوعا والغير مصحوب بألم هو نقص التروية ischemia والتي تحدث في غالبية الحالات نتيجة انسداد للأوعية الدموية الذي يمكن أن يؤثر على أي جانب من جوانب النظام البصري, والأشخاص الذين يحدث لهم نقص تروية العين يكون لديهم في غالبية الحالات دليل على وجود مرض تصلب الشرايين الذي يزيد من قابليتهم لحدوث أحداث إقفارية ischemic events في أي مكان من الجسم (مثل تصلب الشرايين التاجية للقلب أو تصلب الشرايين الطرفية), ومن عوامل الخطر التي تزيد من التعرض لفقدان البصر الفجائي التدخين وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول, أما الأسباب الأخرى لفقدان البصر الفجائي فتشمل العدوى أو الالتهاب والالتهاب الوعائي والإصابات والكدمات كما أن بعض الحالات تكون مجهولة السبب.
* فقدان البصر الفجائي من الأمراض الغير شائعة على مستوى العالم.

* تكون أكثر إصابات المرض بين الرجال من البيض الذين لديهم تصلب بالشرايين.

* تكون الإصابات بين الذكور أكثر من الإصابات بين الإناث.

‏‎الاعتلالات والوفيات
* فقدان البصر عند الأشخاص الأصغر سنا من 45 سنة يكون عادة حميد حيث أن العديد من النوبات ينتج عن تقلص بالأوعية الدموية أو نتيجة صداع نصفي.

* فقدان البصر على الجانبين يكون في غالبية الحالات ناتج عن انسداد الشريان السباتي الباطن internal carotid artery أو قوس الشريان الأورطي aortic arch أو إقفار على كلا الجانبين بالفص القذالي بالمخ bilateral occipital lobe ischemia.

* المرضى الذين لديهم مرض بالشريان السباتي الباطن يكون عندهم في غالبية الحالات دليل على وجود تصلب بالشرايين في مكان آخر من الجسم (مثل تصلب الشرايين التاجية للقلب أو تصلب الشرايين الطرفية).