المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
شهد الدكنان
بواسطة : شهد الدكنان 02-03-2020 06:34 مساءً 9.0K
المصدر -  

جهود طيبة يبذلهاالمجلس البلدي بمحافظة ثادق سعياً نحو تحقيق رؤي وتطلعات الأهالي .. فى هذا الحوار الذى :
أجراه : د. عثمان بن عبدالعزيز ال عثمان مع رئيس المجلس البلدي بثادق د. حمد السويلم تمثلت بإجابات نيره نحو عطاء متجدد .
-ما مدى تعاون المواطن والمقيم مع المجلس البلدي؟
المجلس البلدي يمثل منظومة وطنية تعزز من قاعدة مشاركة المواطنين في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لهم وايصال تطلعاتهم برؤى مستدامة، وصولاً الى تكاملية استراتيجية في خدمة الوطن ليكون المجلس البلدي شريكا في رسم خطوط النجاح في مجالات التنمية والعمل البلدي.*وبما أن المجالس البلدية هي رائدة وموفقة للتعاون بين المواطن والمقيم ومؤسسات الدولة، ورافدقوي من روافد التنمية الاقتصادية، وتطوير الخدمات المحلية، وذلك من خلال المشاركة الفاعلة من المواطن والمقيم في خدمة الوطن، وتلمس احتياجات ومطالب المواطنين والمقيمين،وداعم لتسهيل الصعوبات وتحقيق الرفاهية للمواطن والمقيم. فالتواصل والمشاركة والتعاون قائم وفعال مع المجلس البلدي ضمن مسيرته في تقديم المقترحات والخبرات والتطوير المستمر للوصول الى الهدف المنشود منه.
_ما أبرز الصعوبات والمعوقات التي تواجه المجلس البلدي أثناء تحقيق طلبات ومقترحات أفراد المجتمع؟
أ-ليس لدى المجلس الاستقلالية التامة ماليا وإداريا، وكذلك عدم إشراك المجالس في التخطيط.
ب -ضعف المخصصات المالية للبلدية وعدم وضوح بنود الصرف في الميزانية.
ج-عدم تفعيل الصلاحيات الممنوحة للمجالس.
د-بطء إجراءات ترسية المشاريع وعدم الاستقلال المالي.
هـ من أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه المجلس ضعف فئة البلدية، فميزانيتها لا تفي بمتطلبات الخدمات للمراكز والقرى التابعة لها.
و-عدم قدرة البلدية على تنفيذ جميع قرارات المجلس وتوصياته، وذلك لضعف إمكاناتها من الطاقات البشرية والمادية .
_ما مدى تعاون القطاع الحكومي والخاص والقطاع الثالث مع المجالس البلدية؟
التعاون مطلب بينهم والمشاركة والتعاون في تسهيل مهمة المجالس،الا أن هناك يتمثل في تعارض تلك القرارات مع الأنظمة واللوائح والتعليمات والاشتراطات البلدية، وما تتضمنه بعض القرارات من اختصاص في مهمات حكومية أخرى، وتطلب بعض القرارات اعتمادات مالية كبيرة أو أنها تفوق إمكانات البلدية المتوافرة، وضعف متابعة بعض المجالس لما أصدرته من قرارات، وارتباط بعض القرارات بموافقة جهات حكومية أخرى.
_للمجالس البلدية دور كبير في تحقيق رؤية ٢٠٣٠م، ماذا يمكن أن تقدم المجالس البلدية لتحقيق الرؤية؟
إعادة النظر في نظام المجالس البلدية، بحيث يطور بشكل يضمن مشاركة أكبر شريحة من المجتمع، ويعطي صلاحيات كبيرة وواضحة للمجالس، تمكنها من التخطيط والمشاركة في القرار البلدي، وكذا الإشراف والمحاسبة، في هذه الحالة، يمكن الاستفادة من هذه المجالس استفادة كبيرة تتوافق مع رؤية المملكة 2030
ويدعم بالأفكار التطويرية والبرامج الجديدة التي تسرّع من الإنجاز وتقضي على الروتين، وهي امتداد لرؤية 2030م التي من شأنها تطوير الإجراءات الإلكترونية وصولاً إلى الأهداف المطلوبة لهذه المرحلة والاسهام في تحقيقها.
_لا شك أن المجالس البلدية تحتاج إلى تعاون أفراد المجتمع لمواكبة التطوير والتقدم فى الخدمات البلدية. ما أبرز أعمال المجلس لنشر ثقافة التعامل معكم؟
المجالس البلدية يقع عليها دور مهم في التواصل مع أفراد المجتمع للاستماع إلى آرائهم واحتياجاتهم فيما يخص الخدمات البلدية،وأن رضا وراحة السكان هو الهدف الأساسي الذي تسعى له مع أهمية نشر ثقافة المحافظة على المرافق والخدمات العامة، والتوعية بأهميتها وحسن استخدامها.
_ما اللجان الخاصة بالمجلس البلدي التي يمكن أن تسهم في تحقيق تطلعات جميع منسوبي ومنسوبات المجالس البلدية؟
يحتاج المجلس البلدي إلى لجان إدارية وفنية متخصصة للاستفادة ولمعاونة المجلس في أداء واجبات عمله تجاه سكان المنطقة أو المحافظة ولعل الأسباب التي تؤدي إلى حاجة المجلس البلدي لهذه اللجان هو مبدأ التخصص وتقسيم العمل وهو من أبرز وأسلم المبادئ العلمية في نطاق الإدارة والتنظيم وكذلك الاستعانة بذوي الكفاءات من الكوادر الإدارية والفنية المتخصصة أو الخبراء من خارج التنظيم الإداري وذلك نظراً لافتقار معظم أعضاء المجلس لاسس الإدارة العلمية والخبرات والمهارات الفنية المكتسبة.

_إذا أردت أن توجه كلمه لبعض أفراد المجتمع والمقيمين للمحافظة على الممتلكات والمرافق البلدية حتى يستفيد منها أغلب الناس. فماذا تقول لهم؟
الجانب التثقيفي والتوعوي له دور مهم في تنظيم سلوكيات الأفراد وتعزيز الرقيب الذاتي لديهم بأهمية الحفاظ على الممتلكات والمرافق، و اقامة الحملات تحت شعار معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري،وأهمية مثل هذه البرامج والفعاليات التي تقام بالشراكة مع المجتمع، وأهمية التعاون للمحافظة على الممتلكات والمرافق العامة.
_ ماأبرز الإنجازات التى حققها المجلس البلدى خلال الفترة الماضية ؟
*متابعة المشاريع خاصة المتعثرة واقترح عدد من الحلول للعمل على إنجازها.
* المحافظة على البيئة وعلى كل ما يمس صحة المواطن .
* تحسين وتجميل الشوارع خاصة الشوارع العامة وكذلك الميادين والحدائق وزيادتها.
* تشرّف المجلس البلدي لبلدية محافظة ⁧‫ثادق‬⁩ بإستضافة المجلس البلدي لبلدية محافظة الخفجي ومحافظة ضرما، في إطار تبادل الخبرات بين المجالس البلدية، حيث اُفتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لرئيس المجلس البلدي بثادق د. حمد السويلم.
* برعاية معالي وزير البيئة والمياه والزراعة
‏م.عبدالرحمن الفضلي،
‏شارك المجلس البلدي بثادق، ممثلاً في رئيس المجلس ونائب الرئيس في حملات التشجير وذلك بزراعة ⁧‫#٥٠_الف_شجرة_في_يوم_واحد‬⁩ بمحافظة ⁧‫#ثادق‬⁩.
* تّشرف المجلس البلدي وبلدية محافظة ثادق بإستضافة ⁧‫#جمعية_إعلاميون‬⁩ وقام ⁧‫#إعلاميون_في_ثادق‬⁩ بجوله في المحافظة وبعض مراكزها حسب البرنامج المعد مسبقاً، لتسليط الضوء على المحافظة سياحياً وثقافياً واقتصادياً.
* رئيس بلدية محافظة ثادق أ/صالح بن عبدالله الجديعي ورئيس المجلس البلدي د/حمد بن دباس السويلم يشاركون في( برنامج الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز لتطوير السياحة البيئية) ⁧‫#لا_تترك_أثر‬⁩ تحت رعاية محافظ ثادق الاستاذسعد بن محمد بن معمر بمنتزه ثادق الوطني.
* مشاركة مجتمعية من المجلس البلدي بدعم دوري رؤية وطن في كلية ⁧‫#ثادق‬⁩ من قبل رئيس المجلس البلدي د. حمد السويلم، بهدف تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، أحد أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠.