كلمة حق

  • ×
الثلاثاء 7 أبريل 2020 | منذ 13 ساعة

عن تاريخ عين زبيدة

تلسكوب غرب في لقاء مع أ.د عادل بن محمد نور غباشي

تلسكوب غرب في لقاء مع أ.د عادل بن محمد نور غباشي
يوسف بن ناجي- جدة                                  0  0  7.2K
 
ضيفنا في هذا اللقاء هو أحد النوادر من أبناء الوطن الذين يشار إليهم بالبنان حيث التقينا به خلال الملتقى السنوي للمرشدين السياحيين بمكة المكرمة وتحاورنا معه حول اطروحته التي قدمها في الملتقى عن عين زبيدة ولمعرفة المزيد يسرنا أن نلتقي مع الدكتور أ.د. عادل غباشي عبر #تلسكوب_غرب في هذا الحوار.



فأهلاً وسهلاً ضيفنا العزيز



بداية نتعرف على الاسم والوظيفة؟

أ.د. عادل بن محمد نور غباشي

وكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي – سابقا باحث في التاريخ الإسلامي.



نسمع اسم عين زبيدة يتداول بين الحين والأخر ولاكن من منظوركم العلمي ماذا يمكن أن تقول للقراء؟

بداية القول نحمد الله عز وجل والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله وبعد..

عين زبيدة المشروع الحضاري العظيم الذي أمرت ببنائه السيدة زبيدة وتم عام 194 هجرية ووفر المياه لسكان مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام لنحو 1200 عام ولاتزال اثاره إلى اليوم شاهدة على عظمته وعبقرية المهندسين والمعماريين الذين قاموا بتنفيذه ويمكننا من خلالها تلمس تاريخ مضى والوقوف على شيء من إبداعات القرن الثاني للهجرة القرن الذي سطع بالإنجازات الحضارية.

علمنا منك انه خلال دراستك وضمن رسالتك لنيل درجة الدكتوراة كانت عن الإنجازات الحضارية ومنها عين زبيدة؟

نعم خلال دراستي له ضمن رسالتي لنيل درجة الدكتوراة قبل أكثر من 30 عاماً وقد طبعها في مجلدين ونشرها مركز تاريخ مكة التابع لدارة الملك عبدالعزيز فله الشكر والتقدير.

وعنوان الرسالة (المنشآت المائية لخدمة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة) كما أنني أيضاً سأستعين بأبحاثي الأخرى في هذا الموضوع ومنها جهود الملك عبدالعزيز في عمارة عين عرفة(زبيدة) وبحث أوقاف عين زبيدة في عهد الملك عبدالعزيز.

من هي السيدة زبيدة؟

متوفرة في كثير من مصادر التاريخ وكتب التراجم ومنها الأعلام للزركلي ونختصرها بأنها من مواليد عام 149 وتوفيت عام 216 هجرية توفى والدها جعفر بعد ولادتها بنحو عام فتولى جدها الخليفة ابي جعفر المنصور رعايتها وكان يحبها ويدللها بقولة انت زبيدة فغلب ذلك على اسمها (امة العزيز) وبعد وفاة جدها تولى عمها الخليفة المهدي رعايتها وتزوجت من ابن عمها هارون الرشيد عام 165 وهي ام الخليفة الأمين الذي قتل اثناء الصراع العسكري بينه وأخيه المأمون.

فهي من الأسرة العباسية التي حكمت ابتداء من عام 132 ويرجع نسبها إلى العباس بن عبدالمطلب عم رسول الله صل الله عليه وسلم الذي أقر عمه على السقاية بعد فتح مكة مما يعطي دلالة على سيرها بنهج جدها في نيل شرف سقاية سكان مكة وحجاج بيت الله الحرام.

واتصفت السيدة زبيدة بحب الخير وقامت بأعمال عظيمة على الطريق بين الكوفة ومكة فسمي باسمها (درب زبيدة).



لماذا ومتى قامت بهذا المشروع؟

حدثنا الأزرق صاحب كتاب اخبار مكة وماجا فيها من الآثار أن سكان مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام عانوا مشقة عظيمة في الحصول على الماء وقال ( أن الرواية تبلغ في الموسم عشرة دراهم وأكثر وأقل الماء) وهذه رواية مؤرخ معاصر لهذه الأعمال مما يعني أن هناك مشكلة نقص المياه في مكة وتحتاج إلى حل وقد سبق لزوجها الخليفة الرشيد (170- 193) الأمر بإصلاح وصيانة عيون معاوية رضي الله عنه وصرف المياه في قناة واحدة يقال لها الرشا ولكن يبدو أن ما قام به الرشيد لم يؤد هدفه المنشود.

ولما بلغ هذا الأمر مسامع زبيدة أمرت ببناء بركة وجلبت لها مياه عين من داخل حرم مكة الا أن ماءها كان قليلاً ولم يفي باحتياجات السكان وحينئذ أمرت جماعة من المهندسين بإجراء مياه عيون الحل إلى مكة.

وقد حدد لنا كل من الأزرق والفكاهي تاريخ إتمام هذه المنشآت عام 194 وذلك بقراءة نقش كتابي على بركة زبيدة التي بالمعلاة ونصه (بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله وحدة لا شريك له وصلى الله على محمد عبده ورسوله بركة من الله مما أمرت به ام جعفر بنت أبي الفضل جعفر بن أمير المؤمنين المنصور _رضي الله عن أمير المؤمنين _ بإجراء هذه العيون سقاية لحجاج بيت الله وأهل حرمه طلب ثواب الله وقربة إليه على يدي ياسر خادمها ومولاها سنة أربع وتسعين ومائة).

كيف تم تنفيذ المشروع؟

تنفيذ المشروع تم عن طريقين:

الأول: عين حنين حيث اشترت زبيدة بساتينها وأبطلوها ووجهوا مياه العين إلى مكة وموضع العين في ذيل جبل طاد الواقع في طريق السيل والقريب من الشرائع الحالية كما تم زيادة كمية مياه العين بإنشاء السدود لتجميع مياه الأمطار وتوجيهاها عبر قنوات إلى القناة الرئيسية فغذت القناة بمجموعة روافد مثل عين المشاش وغيرها وعرفت هذه العين بعين زبيدة وعين حنين.

الثاني: عين عرفة حيث جلبت المياه من منبعها ببلاد السبحي ومنها إلى العقم في وادي نعمان والذي أصبح فيما بعد المنبع الرئيس لهذه العين التي نقلت مياهها عبر قناة إلى سفح جبل عرفات ومنها إلى طريق ضب فمزدلفة فالمفجر فالعزيزية عند مسجد ابن باز حيث توقف العمل.

وهذا الجزء الذي نراه ويطلق عليه كثير من الباحثين عين زبيدة

والصواب أن هذه إحدى قنوات عين زبيدة ولم تدخل إلى داخل حدود عمران مكة قريباً من الحرم إلا عام 979 هجرية.

وعرفت هذه العين بعين عرفة وعين عرفات وعين وادي نعمان وعين زبيدة.

والعين الأخرى التي تكلمنا عنها ومصدرها وادي حنين قد دخلت مكة ووصلت إلى بركة زبيدة في المعلاة وهي البركة التي أشار إليها الارقي والفاكهي متضمنا وجود نقش كتاب يؤرخ لإتمام الإنشاءات وهذه البركة أيضاً هي الت يعمل أمير مكة عام 210 هجرية على أخذ اذن الخليفة المأمون في القيام بمشروع بناء خمس برك تستمد منها المياه لإيصالها إلى السكان في الأحياء المختلفة وتم تنفيذه فاغتمت زبيدة من ذلك وقابلت الأمير وعاتبته بأنها كانت ترغب بأن يكتب لها لتستأذن المأمون وتتم ما نوته لبلد الله الحرام.

وعليه فإن زبيدة نقلت مياه عيون من وادي نعمان وقد سميت جميعها باسم عين زبيدة.



ماهي القيمة الحضارية لهذا المشروع؟

فكرته مشروع عبقري يظهر مستوى التطور الحضاري الذي عاشه المسلمون في القرن الثاني للهجرة حيث أنشئت مدينة بغداد وما فيها من منجزات معمارية تقدمت بها على الحضارات السابقة وتمت التوسعة الثانية للمسجد الحرام في عهد الخليفة المهدي العباسي عام 167 وتميزت بالتوسعة الكبيرة التي كفت ولاة امر المسلمين القيام بأعمال توسعات كبيرة إلى ان جاء العصر السعودي وحمل معه أكبر التوسعات في تاريخ المسجد الحرام.

وتميزت توسعة المهدي أيضاً بردم وادي إبراهيم وجعله ضمن صحن المسجد الحرام وإزالة سفح جبل ابي قبيس ليكون المسار البديل لوادي إبراهيم هذا علاوة على جلب الأعداد الكبيرة من أعمدة الرخام واستخدامها في رفع السقف ولا يزال باق منها إلى اليوم ومنقوش عليها اسم المهدي.

وفي تميز بناء عين زبيدة نرى أن المهندسين تمكنوا من حل مشكلة وجود الفواصل الجبلية على حدود حرم مكة حيث ذكروا للسيدة زبيدة أن مياه الحل لا تدخل الحرم فكان إصرارها على جلب المياه من الحل ما دفعهم إلى مواجهة ذلك ووضع الحلول بالحفر وعمل الانفاق.



هل استمرت عين زبيدة في أداء وظيفتها بتوفير المياه لمكة المكرمة دون أعمال صيانة وإصلاح على مدى 1200عام؟

عرفوا قبل أكثر من 1200 عام نسبة الارتفاعات بدقة متناهية فاستغلوها لتسيير الماء طبيعياً من منبعها في وادي حنين إلى مكة المكرمة بطول 41 كم والعين الثانية من منبعها في وادي نعمان إلى موضع مسجد ابن باز في العزيزية بطول 22 كم.

اخذت قياس عمق القناة ف بوادي نعمان فكان حوالي 33م ثم نشاهدها في سفح جبل الرحمة بارتفاع نحو مترين ويصعد لها بدرج ليتمكن الحجاج من الشرب منها وهذا مستوى اخر من الدقة والحسابات الهندسية التي تتفق مع تطور علماء الحضارة الإسلامية في الرياضيات والحساب واكتشاف سلسلتي الأرقام التي نكتب بها نحن وامم العالم ف يعصرنا الحديث.

طبعاً هناك طريق إبداعية في بناء القناة والمحافظة عليها ذكرتها في كتابي وليس لدي من الوقت لعرضها ويمكن الاطلاع عليها.



تشرفت وسعدت بحواري معاك دكتور عادل ونفع الله بك العباد والبلاد وتستحق التقدير والاحترام لما قدمتم من أبحاث وكتب اثريتم بها القراء.



هل لديك كلمة أخيرة تختم بها اللقاء؟

بداية أحب أن اشكر صحيفة غرب الإخبارية وطاقمها الإداري والفني.

ثم أوجه الشكر لك أ. يوسف على حوارك الشيق وعلى اتاحتك لي الفرصة للحديث عما أحببت العمل به على مدى سنوات عمري.

شكراً لك دكتور عادل ولنا لقاء أخر بكم بإذن الله.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع سجل تجاري ٤٠٣٠٢٢٢٢٥٧