المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
مركز ابحاث الكبد بكفر الشيخ يطلق ندوه تثقيفيه للعاملين عن  فيروس كورونا المستجد
منال عبد السلام - مصر
بواسطة : منال عبد السلام - مصر 18-02-2020 01:13 صباحاً 9.5K
المصدر -  
اطلق مركز ابحاث الكبد والقلب التابع لامانة المراكز الطبيه المتخصصه لوزارة الصحه المصريه ندوه تثقيفيه حول كورونا فيروس المستجد بتعاون ادارة العلاقات العامه و التدريب ومكافخة العدوى والسلامه والصحه المهنيه بحضور الدكتور "ياسر عماره" مدير المركز، ونوابه د" عصام هانى" ،"د ولاء محسن "وفريق عمل العلاقات العامه ونخبه من قيادات المركز الاداريه والطبيه والدكتور" شريف عطيه" اخصائى الباطنه والكبد والدكتور" محمد عبد الحليم" استشارى الباطنه والكبد والدكتور بهاء ابو شعيشع رئيس الهيئه الطبيه بالمركز والدكتوره "دعاء فوزى" رئيس قسم الجوده والدكتوره اميره فوزى رئيس قسم السلامه والصحه المهنيه.


وحاضر بالندوه الدكتوره "الشيماء فكرى" رئيس فريق مكافحة العدوى والدكتوره" علياء عبد القادر "رئيس الاقسام الداخليه بالمركز.


وقالت الدكتوره "الشيماء فكرى" عن مكافحة العدوى والوقاية من فيروس كورونا المستجد اولا عزل حالات الشك بالاصابه بالفيروس ارتداء الماسك للمريض والفريق الطبى والمرافقين المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصاً بعد السعال أو العطس. من 7 : 6 مرات يوميا بجانب استخدام المناديل عند السعال أو العطس والتخلص منها في سلة النفايات على أن يتم غسل اليدين جيداً، في حين يمكن استخدم أعلى الذراع وليس اليدين إذا لم تتوافر المناديل، مع محاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليدين فضلا عن انه يجب المحافظة على النظافة الشخصية والحرص على نظافة الأسطح والأرضيات.

واضافت الدكتور علياء رئيس الاقسام الداخلية للمرضى ان عائله الكورونا تحتوى على 7 فيروسات انضم اليهم فيروس كرونا المستجد واربعه منهم تصيب الجهاز التنفسى وتسبب الزكام والبرد واتنين منهم " متلازمة الشرق الاوسط" المتلازمه التنفسيه الحاده
واكدت رئيس قسم الداخلى ان انتشار الفيروس يأتى من الرذاذ المنتشر من مرضى مصابين وتلوث الايدى بالرذاذ مع ملامسة الايدى للاسطح فتصبح ملوثه.

ونوهت د علياء ان فترة حضانة الفيروس من١٤ : ٢ يوم وكل مريض قادر ان يعدى 4 من المرضى والجديد فى فيروس كورونا انه قادر على اصابة الجهاز التنفسى والهضمى بالاضافه للكليتين مما يسبب الفشل الكلوى فى مرضى ضعف المناعه.

ونوهت الى تجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين ومشاركتهم أدواتهم الشخصية، وارتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه بإصابتها.

وعلى أهمية المحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم، مشددة على ضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى عند الشعور بأعراض شديدة.
وأضافت د "الشيماء فكرى" بالنسبة لمقدمى الخدمة الصحية بالمستشفيات والمراكز الالتزام التام بالاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى .


image

image

image

image