المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
الحذر من الضنك بالمدينة المنورة ولاداعي من القلق
فوزية عباس
بواسطة : فوزية عباس 30-01-2020 01:12 صباحاً 9.6K
المصدر -  
يعتبر حمى الضنك من الأمراض الفيروسية النزفية حيث ينتقل للإنسان من لدغ بعوض الايدس اجيبتاي الحامل للفيروس ويتكاثر البعوض في اي تجمع مائي راكد في البيوت من أحواض زرع أو خزانات مكشوفة أو تجمع مياه في المباني وخصوصاً التي تحت الإنشاء.

طلبت صحيفة غرب من المتحدث الرسمي للصحة توضيح التدابير المتبعة حيال هذا الفايروس حيث أشار إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة لمكافحة المرض وتضم اللجنة وزارة الصحة والأمانة والزراعة والمياه وعضو من وزارة المالية حيث شكلت هذه اللجنة بتوصية من مجلس الوزراء عند انتشار هذا المرض في عدة مدن في المملكة .

ووضح أنه لا يوجد أي حالة وفيات من مرض حمى الضنك خلال السنوات الماضية في المنطقة ولله الحمد.

ولذلك نأمل من جميع السكان بزيادة الإهتمام بعدم ترك أي خزانات مفتوحة أو ركود مياه في أحواض الزرع أو وضع حاويات مياه لسقيا الحيوانات دون صيانة أو نظافة لأنها تعتبر بيئة جيدة لتكاثر هذا النوع من البعوض .

وندعو للتعاون مع الجهات المسئولة كالأمانة ووزارة الصحة باتباع التعليمات وتسهيل عمل فرق الاستكشاف والمكافحة والمثقفين للحد من انتشار أماكن الإصابات لنصل بهذا التعاون لبيئة صحية خالية من هذا المرض وغيره بإذن الله .

ونوضح ان دور وزارة الصحة هو:-

1-إكتشاف الحالات المرضية وتأكيد تشخيصها وعلاجها والإستقصاء الوبائي للمرضى
والمخالطين والمراقبة الوبائية.

2-التوعية الصحية للسكان عن المرض وطرق الاصابة ووسائل مكافحته .
3-ابلاغ الأمانة بمواقع الحالات والأحداثيات حيث تقوم فرق الأمانة بأعمال المكافحة والاستكشاف الحشري بشكل مكثف وبصفة دائمة.

كما نشيد بدور الجهات المشاركة كالأمانة في مكافحة البعوض حيث تركزت فرق المكافحة في هذه الأحياء بعمل استكشاف حشري ومكافحة مستمرة ومتابعة للوضع الوبائي بصفة مستمرة .

وهناك تنسيق وعمل مشترك دائم بين الجهات ذات العلاقة.