المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
نور أل قيس - سفيرة غرب
بواسطة : نور أل قيس - سفيرة غرب 20-01-2020 07:38 مساءً 15.2K
المصدر -  

برعاية أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، وحضور وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية الدكتور إبراهيم الدريبي، نظّم نادي أبها الرياضي اليوم (الاثنين) منتدى حوكمة الأندية والاتحادات الرياضية في مدينة أبها.

image




وشكر رئيس نادي أبها الدكتور أحمد الحديثي أمير منطقة عسير على ما يقدمه للنهوض برياضة المنطقة، ورئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي على متابعته المستمرة لتطوير الرياضة وموافقته على تنظيم وإقامة المنتدى، مرحبًا بالضيوف من خارج المملكة.

image

من جهته، شكر وكيل إمارة منطقة عسير المساعد للشؤون التنموية نادي أبها على إقامة المنتدى في الحوكمة الذي يستعرض خبرات من سبق فيها والاستفادة منهم لكي يتحقق الهدف ويكون هناك تنظيم للعمل الإداري والعمل على أهداف بعيدة المدى. عقب ذلك كرمت إدارة النادي الرعاة والمتحدثين بدروع تذكارية، ثم بدأت جلسات المنتدى.

image


وكانت الجلسة الأولى عن إستراتيجية هيئة الرياضة لحوكمة الأندية السعودية برئاسة عضو مجلس الشورى الدكتور محمد العباس، ومشاركة مستشار رئيس الهيئة العامة للرياضة عبدالعزيز المسعد، ومدير الحوكمة بنادي ايفرتون الإنجليزي بول مكنيكولاس، الذي تحدث عن التجربة الإنجليزية في حوكمة الأندية الرياضية في 3 محاور رئيسية، كان أولها حماية المنظمة من المخاطر ووضع إستراتيجيات وأهداف العمل وتطبيق ذلك بطريقة صحيحة، فيما تطرق إلى أن أهمية الحوكمة تكمن في حماية المنظمة وسمعتها وتوقع المخاطر مسبقاً. موضحاً أن الحوكمة تحمي مصادر قوة الفريق وتصنع ثقة وإخلاص المشجعين، وتحمي الموظفين واللاعبين والرؤساء في الفريق، وتقوي ثقة الجهات الحكومية الداعمة للفريق.
image


وتحدث السيد جيمس تاكر عن تعليم الحوكمة للفريق من خلال البرامج التنفيذية وتشمل قرارات الاعتماد الداخلية والجودة ولا يتم الحصول على قرارات الاعتماد إلا عن طريق تطبيق معايير محددة من ضمنها إتقان اللغة الإنجليزية والحصول على الموافقة الدولية والذكاء العاطفي. كما تحدث خلال الجلسة المدير التنفيذي لأكاديمية وورلد الرياضية العالمية جيمس تامر وتطرق إلى أهمية الحوكمة في التعليم والتدريب بالأندية الرياضية، وفي الجلسة الثانية، التي ترأسها مدير مركز حوكمة الشركات في جامعة الملك خالد الدكتور مريع الهباش، تحدث مدير مكتب التدقيق الداخلي بمجلس دبي الرياضي خالد الشيزاوي عن مسرعات وتحديات حوكمة الأندية في المنطقة، واستعرض عرضاً مرئياً عن ذلك، بينما تحدث الدكتور مقبل بن جديع عن الحوكمة الرياضية وانعكاساتها على التسويق الرياضي للأندية واستعراض بعض النماذج في التسويق الرياضي وأهميته للأندية وللجمهور وللشركات وكيفية التسويق الرياضي، وقبل نهاية الجلسة شارك الحضور في حوار مفتوح بين المتحدثين والحضور.
image


وفي الختام كرم رئيس نادي أبها الرياضي مندوب نادي الفتح لحصول النادي على المركز الأول مرتين متتاليتين في إستراتيجيات الحوكمة .