كلمة حق

  • ×
شائع عداوي
بواسطة : شائع عداوي 09-01-2020 03:35 صباحاً 8.0K
 ساعد تنوع التضاريس في منطقة جازان وثراءها الطبيعي من الموارد وموقعها الجغرافي ، على مواكبة رؤية المملكة 2030 لرسم ملامح نهضة المنطقة ومواكبة التطور واستغلالها الاستغلال الأمثل بما يتناسب وقدراتها الاستثمارية ومقوماتها الاقتصادية والطبيعية.
وانطلاقاً من هذه الرؤية ، فقد بادرت وزارة البيئة والمياه والزراعة بحث الخطى المتسارعة في صياغة أهدافها ومبادراتها بما يحقق الأمن الغذائي والمائي لمواطني هذه البلاد المباركة في بيئة صحية تليق بالمستوى الريادي لبلادنا الغالية.
ويعد القطاع الزراعي في منطقة جازان من أهم القطاعات التي تسهم في إحداث نقلة نوعية تنموية انعكست على الجانب الاقتصادي والاجتماعي للمزارعين وذلك نظراً للتنوع الطبوغرافي والمناخي للمنطقة إضافة لعوامل النجاح الزراعي المتمثلة في توفر الأراضي الزراعية الخصبة ووفرة المياه من مصادرها المتجددة .
ففي المحافظات الجبلية تزدهر زراعة البن وإنتاج العسل البلدي مما يشكل وميزة نسبية فريدة لهذه المنطقة ، وفي السهول تنتشر زراعة الفواكه الاستوائية بأنواعها المختلفة إضافة إلى زراعة محاصيل الحبوب والخضروات وغيرها.
ونظراً لأهمية تربية النحل وتحولها إلى مورد للدول التي أخذت تسعى لحماية النحل وزيادة إنتاجه من العسل ، علاوة على أن الاهتمام بقطاع تربية النحل يدعم الأمن الغذائي لما يوفره من فوائد صحية ومردود اقتصادي يساعد في عملية التنمية المستدامة ، فقد أخذت هذه المهنة حيزاً كبيراً من اهتمام وزارة البيئة والمياه والزراعة وتشجيعها في مناطق المملكة كافة.
ووفقاً لإحصائية فرع وزارة الزراعة في منطقة جازان فقد بلغ عدد النحالين في منطقة جازان 107 نحالين لديهم ما يقارب 244082 خلية نحل تنتج حوالي 122000 كيلو جرام من العسل البلدي.
-
وكان قد دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان امس الأول ، مهرجان جازان الخامس للعسل الذي تستضيفه محافظة العيدابي .

وقام سموه فِي مستهل الفعالية بقص الشريط إيذاناً بافتتاح الفعالية، ثم تجول والحضور بمعرض النحالين والجهات المشاركة بالمهرجان المقام بساحة المركز الحضري في المحافظة.

واستمع سمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز لشرح مفصل من محافظ العيدابي المشرف العام على المهرجان عبدالله بن محمد الظافري والمدير التنفيذي للمهرجان سليمان بن يحي الغزواني عن معرض العسل حيث يعرض 50 نحّالاً إنتاجهم من العسل الذي يزيد عن خمسة أطنان من العسل ذي الجودة العالية، ثم دشن مشاركة الأسر المنتجة في المهرجان بقص الشريط، متجولا بخيمة الأسر المنتجة التي تضم مشاركة ٥٠ أسرة من الأسر التابعة لجمعية البر الخيرية بالعيدابي، التي تعرض منتجاتها من المأكولات الشعبية والعطور والاكسسوارات والحلويات وجميع مستلزمات واحتياجات الأسرة.
كما زار سموه معرض الإدارات الحكومية، مستمعا لشرح مفصل عن ما تم تنفيذها والذي تحت التنفيذ من المشروعات البلدية بالمحافظة والمراكز والقرى التابعة للمحافظة.
عقب ذلك زار سمو أمير منطقة جازان معرض فنون وتراث بلغازي الثاني .
التعليقات ( 0 )
أكثر